التطوع
في المجتمعات الغربية وتحديدا في كندا وامريكا، لا يتم تأسيس أي عمل تطوعي بشكل اعتباطي، كأن تكون رغبة الشخص المؤسس لهذا العمل أو تقليدا لأعمال تطوعية أخرى نجحت في مجتمعه، ولكن يجب أن يكون تأسيس هذه الأعمال والمشاريع وفقا لدراسات تبحث في أدق التفاصيل لكي يتمكن هذا العمل من تأدية الغرض اللازم من تأسيسه، إضافة إلى تحقيق النجاح في المجتمع القائم فيه. المركز الدولي للأبحاث والدراسات مداد في هذا التقرير يقدم ما توصلت اليه أبحاث ونتائج دراسات أعدت في امريكا وكندا لهذا الغرض.
الشباب و العمل الخيري
تكاد تكون فئة المدارس وطلاب الجامعات من اهم الفئات العمرية التي لا بد من تثقيفها وتوعيتها بمخاطر هذا المرض نتيجة لان عمر الشباب يكون عمرا حرجا وقد تتغلب عليهم الرغبات التي لا يحمد عقباها ولذا لابد من التركيز على تثقيف وتوعية هذه الشريحة المهمة من المجتمع , و لابد من الاشارة الى أن دور التوعية لا يكون مقتصرا على الجهات والمؤسسات الحكومية إنما هو دور المجتمع ككل بما فيهم الفرق والمؤسسات العاملة في مجال العمل الخيري والتطوعي . فريق لحظات التطوعي في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية بقيادة الاستاذ موسى أبو هبرة , بادر إلى تثقيف أبناء المجتمع وفئات الشباب في المدارس والجامعات عن مخاطر مرض الايدز وعواقبه الوخيمة .
المرآة و العمل الخيري
مع اقتراب نسمات الموسم المبارك لحج بيت الله الحرام في مكة المكرمة ، تتسارع خطى أبناء المجتمع المكي وغيره من المدن في المملكة العربية السعودية لنيل شرف تقديم الخدمات المختلفة لضيوف الرحمن الذين قدموا من كل حدب وصوب لتلبية نداء الله عز وجل في أداء فريضة الحج . فريق لأجلك يا وطن هو أحد الفرق التطوعية المؤلفة من المتطوعين والمتطوعات في المملكة العربية السعودية ومن مدنه المختلفة يتسابقون إلى هذه الاعمال الخيرية والتطوعية في موسم الحج، المركز الدولي للأبحاث والدراسات، مداد في هذا الحوار مع قائدة الفريق الاستاذة إحسان هوساوي للوقوف على أبرز الخدمات التطوعية التي يقدمها هذا الفريق في موسم الحج الحالي.