17 مايو 2018 - 2 رمضان 1439 هـ( 40 زيارة ) .
تكشف الصورة الشخصية للدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السويلم عن وجه ملائكي، تعلوه ابتسامة رضا، بدأ معها الرجل، متصالحاً مع نفسه، سعيداً بتاريخه، فخوراً برسالته، خاصة عندما تحولت ثمار جهده وتعبه إلى علامات سعادة غامرة، مرتسمة على شفاه المرضى والأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة. والدكتور "السويلم" هو من أبرز الأسماء الناشطة والمهتمة في قطاع العمل الخيري بالمملكة، وهو وكيل سابق لوزارة الصحة للشؤون التنفيذية، ورئيس جمعية الهلال الأحمر السعودي سابقاً، وعضو سابق في مجلس الشورى، وكان رئيساً لجمعية أطباء الأطفال السعودية لثلاثة عقود، ورئيس وعضو عدد من لجان الإغاثة في الخارج، وصاحب أياد بيضاء وتمثيل وطني صادق في تلك الأزمات الإنسانية. واليوم هو رئيس مجلس إدارة الجمعية الصحية للعناية بالمرضى "عناية"، ونائب لرئيس مجلس إدارة الأطفال المعاقين، ورئيس اللجنة التنفيذية فيها، وكذلك عضو ورئيس اللجنة التنفيذية للجمعية الخيرية لرعاية الأيتام "إنسان"، ونائب الرئيس ورئيس اللجنة التنفيذية للجمعية السعودية للتوحد، ورئيس فخري لأكثر من جمعية خيرية في وطن الإيجابية. و"السويلم" هو مؤسس لعدد من الجمعيات الصحية وجمعيات النفع العام، وتولى مهمة إدارة المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي لسنوات إبان شغله وكالة وزارة الصحة. وللدكتور تاريخ طويل حافل بالإنجازات، وخبرات كبيرة، حصدها من طرح العديد من المبادرات الاجتماعية، التي استفاد منها المواطنون، فهو الأب الروحي والباعث لتأسيس لجان أصدقاء المرضى، التي تجاوز عددها 50 لجنة في المناطق والمحافظات والمراكز، حيث كانت نشأتها أثناء وجوده مديراً عاماً للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية، وأثناء زيارة الوزير العلم الدكتور غازي القصيبي وزير الصحة في عام 1405 للشرقية، أعجب بالمبادرة الإنسانية للدكتور عبدالرحمن السويلم وبروح العطاء لرجال الأعمال ورغبتهم في مساعدة المرضى المحتاجين، وعندها تبنى الوزير ـ يرحمه الله ـ المبادرة، وعرضها على مقام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز ـ يرحمه الله ـ الذي بارك المبادرة وأهدافها الإنسانية وصدر الأمر السامي الكريم بتأسيسها في الغرف التجارية، وجعلها ضمن أنشطتها، وبقيت وستظل اللجان والغرف التجارية من خلال مسؤوليتها الاجتماعية تذكر بالفضل الدكتور السويلم. وخاض عبدالرحمن السويلم تجربة رائدة في إنشاء مبنى هيئة الهلال الأحمر السعودي، حيث استثمر رؤية رائد العمل الخيري الأول خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أثناء توليه إمارة منطقة الرياض، وفي ظل شح الموارد آنذاك، طرح السويلم مبادرة إنشاء المبنى الإداري الرئيس للهيئة، وبعد الموافقة والاستحسان، تم دعوة رجال الأعمال والمحسنين تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ـ متعه الله بمزيد الصحة والعافية ـ في اجتماع مشهود.
9 مايو 2018 - 23 شعبان 1439 هـ( 59 زيارة ) .
اختتمت "جمعية مودة الخيرية للحد من الطلاق وآثاره" بالتعاون مع شركة "بوينج" مطلع هذا الأسبوع برنامجها "انطلاقة" للتأهيل لسوق العمل للعام 2018م بتدريب وتأهيل 25 مستفيدة من فئة المطلقات ومَن في حكمهن من النساء المعلقات والمهجورات، وبناتهن الغير متزوجات من ذوات الدخل الاقتصادي المنخفض للفئات العمرية من 18-34 عاماً وذلك لمدة 4 أشهر. وهدفت الجمعية من خلال برنامج "انطلاقة" إلى تدريب المشاركات وتأهيلهن لإكسابهن الإمكانيات والمهارات اللازمة التي يستدعيها سوق العمل، إضافة إلى تطوير قدراتهن المهنية والإدارية، ومهارات اللغة الإنجليزية، حيث تعمل الجمعية من خلال هذا البرنامج على اعداد المشاركات ليصبحن جاهزات لخوض غمار سوق العمل، من خلال التركيز على ما يتطلبه هذا السوق من مهارات وقدرات بالشكل الذي يوسع خيارات المستفيدات لانتقاء ما يناسبهن من الوظائف وصولاً إلى بناء أسرٍ مكتفية ذاتياً ومستقلة اقتصادياً.
8 مايو 2018 - 22 شعبان 1439 هـ( 50 زيارة ) .
أكد وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري ان احتفالية «الكويت عاصمة الشباب العربي 2017» أتاحت مساحات من الشراكة وتبادل المعرفة بين الشباب العربي وعززت دور الحكومات العربية في كيفية الاستثمار في الشباب. جاء ذلك في كلمة للجبري في حفل اقيم في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي في ختام فعاليات «الكويت عاصمة الشباب العربي 2017» والتي استمرت على مدى عام كامل في الكويت بمشاركة عدد كبير من الشباب العربي من مختلف الدول العربية. وأكد الجبري ان احتضان الكويت لهذا التجمع الشبابي شكل فرصة للشباب العربي لخلق مشاركة حقيقية لهم في قيادة مستقبل أوطانهم استنادا إلى تقوية مهاراتهم وصقل مواهبهم بغية ترسيخ قيم السلم والسلام والاعتدال والتسامح والتعاون. وأوضح ان هذا التجمع بين للحكومات العربية كيفية الاستثمار في الشباب من منظور يساعدهم على النماء والتطور وتفهم خصائصهم العمرية ومتطلبات قدراتهم المتنامية وكذلك تفهم سياقات العصر الذي يعيشون فيه. وذكر ان مشاركة الشباب الواعية والفاعلة خلال هذه الاحتفالية ساهمت في استحداث أطر وخطط واستراتيجيات جديدة في مجال العمل الشبابي من شأنها إحداث تطورات مجتمعية جذرية بما يخلق آفاقا جديدة للتنمية، مشيرا الى أن الاحتفالية لعام 2018 ستقام في مصر.
7 مايو 2018 - 21 شعبان 1439 هـ( 54 زيارة ) .
تحت رعاية وبحضور محافظ العاصمة الفريق متقاعد / ثابت محمد المهنا نظمت لجنة التعريف بالإسلام ماراثون رياضي كبير تحت شعار « كويت الانسانية » ، بمشاركة الكثير من المسلمين الجدد من مختلفي الجنسيات والجاليات من غير المسلمين، ومحبي الرياضة من المواطنين والوافدين وذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن. ويأتي هذا النشاط ليعكس دور لجنة التعريف بالإسلام في المسؤولية المجتمعية ومشاركة الوطن احتفالاته السنوية ، وحظي النشاط بتفاعل وحضور متميز حيث زاد عدد المشاركين عن 500 مشارك، من شتى الجنسيات المقيمة على أرض الكويت، وبحضور ممثلة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل / منيرة الكندري مديرة ادارة المبرات الخيرية بالشؤون، وبمشاركة الجهات المعنية من ادارة الطواري الطبية ووزارة الداخلية والواجهات البحرية ، الحكام الرياضيين، والعديد من الجهات الراعية، ومدراء الادارات بجمعية النجاة ولجنة التعريف بالإسلام ودعاة اللجنة . وفي هذا الصدد أكد مدير عام لجنة التعريف بالإسلام / فريد العوضي ان هذا النشاط هو اهداء للمجتمع الكويتي ردا للجميل على ما يقدمونه من معاملة انسانية طيبة وحسنة حازت على نسبة 80% من اسباب الدخول في الاسلام ومساعدة اللجنة في تحقيق اهدافها، مؤكدين جميعا أن الكويت لا تنسى من يعمل بجد واجتهاد واخلاص على ترابها، ونسقي شجرة الخير والإحسان التي غرسها الأجداد والآباء، ونعمل جاهدين لإدخال الفرحة والسرور على الجاليات المقيمة، على هذه الأرض الطيبة، تحت شعار كويت الرحمة، علاوة على ان هذا النشاط يخلق التراحم والتلاحم والمودة والاخاء بين المسلمين الجدد وغير من مختلف الجاليات . وتابع: تم التجهيز والإعداد للبرنامج ليكون نموذجاً رياضياً راقياً فقمنا بالتواصل مع الطواري الطبية بوزارة الصحة التي خصصت لنا سيارات إسعاف مجهزة، وكذلك وزارة الداخلية والمرور تواجدت بقوة في مكان الماراثون لتنظيم عملية السير، ومتابعة الطريق عن كثب. وبين العوضي : أقيم الماراثون بشارع الخليج، وكانت الانطلاقة من الجزيرة الخضراء وصولا إلى نقطة النهاية عند ابراج الكويت، ولاقى إعجاب المشاركين واستحسانهم، مثمنين جهود لجنة التعريف بالإسلام، ودورها الريادي اللامحدود تجاه رعاية الجالية الوافدة على اختلاف ألسنتها وألوانها ودياناتها، وهذا ما يميز اللجنة ويجعلها قبلة للجاليات، فنقيم لهم أنشطة ثقافية ورياضية وترويحية ومحاضرات دعوية، وهذه رسالة واضحة تعكس دور اللجنة خاصة ودولة الكويت عامة، تجاه الاهتمام بشريحة الجاليات الوافدة وتثقيفها، وقام الدعيج محافظ الكويت ثابت المهنا بتوزيع الجوائز للفائزين في الماراثون من المشاركين من مختلف الجنسيات . وتقدم العوضي بشكر الحضور وراعي الماراثون، مثمنا تعاونه ودعمه اللامحدود للجنة التعريف بالإسلام خاصة، والعمل الخيري والإنساني عامة، مشيداً بحرصه الشديد على الارتقاء بمحافظة الجهراء، وتقديم خدمات مميزة وراقية لقاطنيها.
2 مايو 2018 - 16 شعبان 1439 هـ( 59 زيارة ) .
أطلقت جمعية البر الخيرية بوادي محرم والهدا أمس مشاريعها الاجتماعية لقطاع شمال غرب الطائف ووداي محرم والهدا مع قرب حلول شهر رمضان المبارك. وتضمن برنامج الجمعية تنفيذ ستة مشاريع هي :مشروع كفالة الأسر والأيتام، وإفطار صائم، ومشروع السلة الغذائية، ومشروع إعانة الصيف والشتاء، وزكاة الفطر, وترميم المنازل ". وأوضحت مديرة القسم النسوي بالجمعية كريمة بخاري أن الجمعية تقدم خدماتها لنحو 40 قرية لقطاع شمال غرب الطائف ووادي محرم والهدا، من خلال مساعدات عينية ونقدية للأسر والأيتام وتوفير وجبات إفطار للصائمين وتوفير السلات الغذائية الضرورية للأسر المسجلة بالجمعية، وتوزيع الأجهزة والمستلزمات المنزلية الصيفية والشتوية لمستحقيها من الأسر المسجلة بالإضافة إلى استقبال زكاة الفطر وصيانة وترميم المنازل وتقديم المساعدات العاجلة للأسر.
2 مايو 2018 - 16 شعبان 1439 هـ( 72 زيارة ) .
كرّمت دبي العطاء أمس المشاركين، وأعلنت الفائزين بـ «جائزة العمل الإنساني المتميز في المدارس»، خلال حفل أقيم في فندق روضة المروج في دبي. وجاء التكريم تتويجاً لدورة هذا العام من الجائزة التي تُقام احتفاءً بعام زايد 2018، والتي شهدت مشاركة طلاب من المدارس الخاصة والحكومية من كافة أنحاء الدولة. وفي معرض حديثه حول دورة هذا العام من الجائزة، قال طارق القرق، الرئيس التنفيذي لدبي العطاء: «تأتي دورة هذا العام من الجائزة والتي تحتفي بعام زايد لتبرهن على أن قيم ودروس التعاطف والسخاء التي عُرف بها والدنا المؤسس، الشيخ زايد، طيّب الله ثراه، لا تزال حيّة نابضة في هذا الجيل من الشباب الواعد. واليوم، نحتفي بالقدرات الإبداعية المذهلة لدى الشباب، الذين أبدوا فهماً وإدراكاً يُثنى عليه حول أهمية مدّ يد العون لمن هم أكثر حاجة.
2 مايو 2018 - 16 شعبان 1439 هـ( 54 زيارة ) .
فازت جمعيــة «أصدقاء مرضـــى السرطـــان»، المؤسســة الخيرية ذات النفــع العــام المعنية بمكافحة السرطان ومقرها دولة الإمارات، للعام الثاني على التوالي، بـ «الجائزة العالمية للحـوكمة الرشيـدة (3G)» فـي «الخدمـات المتميـزة في القطاعيـــن الاجتماعـي والخيــــري»، وذلــك تقديــــراً لجهــودها في دعــم المرضــى لتغطــية تكاليــف علاجهم إلى جانب نشر التوعية. وتسلمت الجائزة بالنيابة عن الجمعية، نيلوفر البستكي، القائم بأعمال سفارة الإمارات في كوالالمبور، وذلك خلال الحفل بماليزيا 23 أبريل الماضي. وقالت سوسن جعفر، رئيس مجلس إدارة الجمعية: «تبرز أهمية الجائزة بأنها تكريم لجهود الجمعية المتواصلة لتقديم كل ما يعود بالخير على المجتمع».
1 مايو 2018 - 15 شعبان 1439 هـ( 62 زيارة ) .
احتفلت الجمعية الخيرية لصعوبات التعلم في مدينة الرياض، مؤخراً، بطلابها المستفيدين من برامج الجمعية تحت شعار "فرحتهم فرحتنا، بحضور مدير إدارة التربية الخاصة بإدارة تعليم الرياض عبدالرحيم آل الشيخ، ورئيس مجلس الإدارة الدكتور عثمان آل عثمان، ونائبه وأعضاء مجلس الإدارة والمعلمين وأولياء الأمور، وذلك في مجمع تالا مول بمدينة الرياض. ويتزامن الحفل الختامي والمهرجان الترفيهي لطلاب الجمعية وشركاء النجاح مع الاحتفاء باليوم الخليجي لصعوبات التعلم ٢٠١٨م تحت شعار (قادرون على الإبداع). وهنأ المدير التنفيذي للجمعية حمد حكمي، في كلمة له، الطلاب والطالبات من ذوي صعوبات التعلم على نجاحهم وإتمامهم لخططهم الدراسية، شاكراً الآباء والأمهات والمعلمين والمعلمات بالجمعية الخيرية لصعوبات التعلم وشركاء النجاح والإعلاميين على تعاونهم ودعمهم ومساندتهم وجهودهم الطيبة لخدمة ذوي صعوبات التعلم طيلة العام الدراسي ١٤٣٩/١٤٣٨هـ. وقد بدأت الاحتفالية بحضور جمع من التربويين وتفاعل كبير من أولياء الأمور ومشاركة الفرقة الكشفية للجمعية الخيرية لصعوبات التعلم، مشتملةً على عدد من البرامج التي نالت استحسان الطلاب والطالبات وأولياء أمورهم، ومنها الرسم على الوجه، والرسم على الرمل، وركن التلوين، والمسابقات الترفيهية، والألعاب الحركية، والشخصيات الكرتونية، والفقرات الإنشادية والاستعراضية وأوبريت يا وطن، بالإضافة إلى مسيرة طلاب الجمعية واستعراض قصص النجاح.
29 أبريل 2018 - 13 شعبان 1439 هـ( 52 زيارة ) .
احتفلت مؤسسة «تحقيق أمنية» في الدولة، التي تترأسها حرم سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة بن زايد آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، الشيخة شيخة بنت سيف آل نهيان، باليوم العالمي للأمنيات الذي يصادف 29 أبريل من كل عام، وهو ذكرى تحقيق أول أمنية للطفل «كريس» عام 1980 بأن يصبح ضابط شرطة في مدينة فينكس بولاية أريزونا في الولايات المتحدة الأميركية. وقالت الشيخة شيخة بنت سيف: «نفتخر في دولة الإمارات بأن نكون جزءاً من هذه المُنظّمة العظيمة، والفرع الوحيد في الوطن العربي للمؤسسة العالمية التي تمكّنت على مدار السنين من تحقيق مئات الآلاف من الأمنيات للأطفال المُصابين بأمراض خطيرة تُهدّد حياتهم، كما أفتخر أيضاً بأن مؤسسة «تحقيق أمنية»، ومنذ تأسيسها في الإمارات عام 2010، وحتى نهاية عام 2017، تمكّنت من تحقيق أمنيات ما يقارب 3000 طفل من كل الجنسيات». وأوضحت: «يتزامن احتفالنا بهذه المُناسبة العالمية مع «عام زايد» 2018 الذي أعلنه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، واحتفالاً بمئوية المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، لإبراز مآثر زايد وإرثه الإنساني العظيم وأياديه البيضاء التي امتدت لإغاثة المحتاجين في مشارق الأرض ومغاربها دون تمييز للدين، العرق أو اللون، ويسعدنا أن المؤسسة قد تمكّنت خلال الربع الأول من هذا العام فقط من تحقيق (254) أمنية للأطفال المُصابين بأمراض مُستعصية داخل وخارج الدولة، مع الارتقاء بمستوى الأمنيات التي تنوّعت ما بين الحصول على أحدث الأجهزة الإلكترونية المتطوّرة إلى السفر خارج الدولة وغيرها الكثير».
26 أبريل 2018 - 10 شعبان 1439 هـ( 49 زيارة ) .
افتتح العقيد محمد علي الشامسي، نائب مدير مديرية شرطة العين لشؤون مراكز الشرطة بقطاع الأمن الجنائي بالإنابة، معرض الصور النادرة للمغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، ضمن مبادرات شرطة أبوظبي في عام زايد 2018. ويضم المعرض الذي نظمه فريق «عام زايد» بمقر المديرية، صوراً نادرة لمؤسس الدولة جمعها المواطن عبدالله راشد الكعبي، وتجسّد إنجازات زايد الخير في مسيرة النهضة والتطور التي شهدتها دولة الإمارات العربية المتحدة في عهده ودوره في تأسيس الدولة وبناء نهضتها. ويأتي تنظيم المعرض من منطلق حرص القيادة العامة لشرطة أبوظبي على تعزيز قيم الشيخ زايد وتنفيذاً لاستراتيجية «عام زايد»، حيث تهدف المبادرة إلى تعزيز قيم الحكمة والاحترام وبناء الإنسان والاستدامة، والمبادئ الفاضلة التي كان يتميز بها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه.
24 أبريل 2018 - 8 شعبان 1439 هـ( 64 زيارة ) .
تصدرت "الرياض" و"المنطقة الشرقية" مجال تقديم "المشروعات المتميزة" "جائزة التميز في العمل الخيري" في دورتها الثالثة بنسبة 16% لكل منهما، وقال الرئيس التنفيذي للجائزة الدكتور عايض بن طالع العمري: "إن عدد المشروعات بلغت 32 مشروعاً وتمثل ستة مجالات رئيسية، وهي الاجتماعي، والتعليمي، والدعوي، والصحي، والإداري، والتقني، بالإضافة إلى مجالات فرعية أخرى". وأضاف العمري لـ"المدينة" أن تقديم المشروعات المتميزة توزعت على 17 مدينة سعودية رئيسية وطرفية"، وكان نصيب المنطقة الشرقية (الدمام والخبر) من إجمالي المشروعات المقدمة 5 مشروعات ومثلها لمدينة الرياض، فيما قدمت أبها 4 مشروعات وحصلت على نسبة 12,5%، وجاءت مدن "الأفلاج، وجدة، والطائف، ومكة المكرمة" بنسبة 6,25% (مشروعين من كل مدينة)، وحصلت المؤسسات الخيرية في "رابغ، وضمد، وخميس مشيط، والجبيل، وسراة عبيد، وبريدة، وعنيزة، والرس، والليث، والمدينة المنورة" على نسبة 3% (مشروع من كل مدينة). و حظي المجال الاجتماعي بالنصيب الأكبر في عدد المشروعات المقدمة بواقع أربعة عشر مشروعاً (44%)، تلاها التعليمي بـستة مشروعات (19%)، وثلاثة مشروعات للدعوي ومثلها للمجالات الفرعية الأخرى (9,5%). وحظيت المشروعات "الصحية، والإدارية، والتقنية" في مرحلة التقدم بمشروعين لكل منها (6%)، وتتفرع الجائزة إلى ثلاثة مجالات، المجالين الأولين خاصين بالمؤسسات الخيرية، وهما (المنشآت الخيرية المتميزة)، و(المشروع الخيري المتميز)، فيما المجال الثالث (الأفكار الإبداعية المتميزة) فخُصص للأفراد من داخل وخارج المملكة. ​ترتيب المدن في تقديم المشروعات المتميزة - المنطقة الشرقية: 16% - الرياض: 16% - أبها: 12,5% - الأفلاج: 6,25% - جدة: 6,25% - الطائف: 6,25% - مكة المكرمة: 6,25% - رابغ: 3% - ضمد: 3% - خميس مشيط: 3% - الجبيل: 3% - سراة عبيد: 3% - بريدة: 3% - عنيزة: 3% - الرس: 3% - الليث: 3% - المدينة المنورة: 3%
24 أبريل 2018 - 8 شعبان 1439 هـ( 41 زيارة ) .
افتتح الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم، صباح أمس، أعمال مؤتمر الخدمة الاجتماعية التاسع، الذي نظمته دائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة تحت شعار «الخدمة الاجتماعية وأهداف التنمية المستدامة»، وذلك في مسرح الجامعة القاسمية. وأكد المشاركون أن المبادئ الإنسانية والتنموية التي ساهمت في بناء ونهضة دولة الإمارات، شكلت حصانة للنسيج الاجتماعي الذي ازداد تماسكاً وتناغماً ونجح في التميز وسط محيط مضطرب ومتقلب، مشيرين إلى أن الدولة استطاعت القضاء على الأمية وتعزيز مبادئ الشراكة المجتمعية ودعم الاقتصاد المعرفي والقضاء على الكثير من الأمراض المزمنة. تنمية استهلت فعاليات المؤتمر بكلمة لمعالي حصة بنت عيسى بو حميد، وزيرة تنمية المجتمع أكدت فيها أن المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، لم يكن يرى الرفاه الاجتماعي ترفاً أو مطلباً نخبوياً بل أحد حقوق الإنسان الطبيعية ولم يرَ زايد، الأب والمؤسس، مقومات التنمية إلا من خلال الإرادة الجادة والسعي الحثيث للارتقاء بجودة حياة الإنسان، ورأت أن العالم اليوم بأمس الحاجة إلى بوصلة صحيحة تقوده إلى برّ الأمان ألا وهي رأس المال الاجتماعي. وقالت إن تزامن انعقاد المؤتمر مع احتفاء الدولة بمئوية زايد يحث الجميع على استذكار مفاهيمه ومواقفه حول الخدمة الاجتماعية والتنمية المستدامة، والاستلهام من نهج عمله في الوقوف على مطلب كل إنسان في دولة الإمارات والإصغاء إلى كل الفئات. وقالت إن المبادئ الإنسانية والتنموية التي ساهمت في بناء ونهضة دولة الإمارات، شكلت حصانة للنسيج الاجتماعي الذي ازداد تماسكاً وتناغماً ونجح في التميز وسط محيط مضطرب ومتقلب، لينعم بالأمان والاستقرار الأسري والتلاحم الاجتماعي، مؤكدة معاليها أن الشعب بمختلف فئاته يتشارك مع المقيمين على أرض الوطن التطلعات والرؤى نحو مجتمع سعيد، وهذه الشراكة تمتد لتشمل وحدة الجهود بين القيادة الرشيدة والمؤسسات الحكومية والخاصة في الإمارات لترجمة هذه التطلعات إلى برامج وخطط بعيدة المدى.
22 أبريل 2018 - 6 شعبان 1439 هـ( 43 زيارة ) .
تزامناً مع مبادرة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، باعتبار عام 2018 «عام زايد»، بمناسبة ذكرى مرور 100 عام على ميلاد القائد المؤسس لدولة الإمارات المغفور له بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، تشارك بلدية دبي في ماراثون زايد الخيري الرابع عشر والذي سيقام في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأميركية 29 أبريل الجاري. وفي هذا الإطار التقى المهندس داوود الهاجري مدير عام بلدية دبي، وفد البلدية المشارك في الماراثون الخيري والذي يقدم ريعه لمصلحة مرضى الكلى للمستشفى التخصصي لأبحاث الكلى بالولايات المتحدة الأميركية. حرص الدائرة وأكد الهاجري حرص الدائرة على المشاركة في هذا الحدث المهم، الذي يرسخ ذكرى المؤسس وباني نهضة دولة الإمارات خصوصاً خلال هذا العام الذي يحمل شعاره، وذكر أن المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان، طيب الله ثراه، رسّخ فينا حب الخير والعمل الإنساني، وهو النهج الذي نسير عليه وماضون فيه، وهذا الماراثون يجسد لنا مسيرته المشرفة في هذا المجال وأياديه البيضاء التي ساهمت دائماً في رسم البسمة على وجوه العديد من مختلف الفئات ومن مختلف البلاد، وهذا الحدث بالنسبة لنا ليس فقط حدثاً رياضياً وإنما هو عمل خيري واجتماعي نواصل من خلاله أن نعكس إنجازات المغفور له ونهجه الذي ترسخ فينا، حيث كان رمزاً للعمل الإنساني على الصعيدين العربي والعالمي لما قدمه من أعمال لخدمة الإنسانية من خلال أسس وثوابت عمقت البعد الإنساني في المبادرات والمساعدات وأصبحت بها دولة الإمارات نموذجاً عالمياً يحتذى به في مجال العمل الإنساني والتنموي ورسخت صورتها في الخارج باعتبارها عنواناً للعطاء الإنساني.
10 أبريل 2018 - 24 رجب 1439 هـ( 66 زيارة ) .
أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن خير الإمارات للإنسانية جمعاء، هكذا أسسها زايد. جاء ذلك في تدوينة لسموه عبر حسابه في «تويتر» تعقيباً على حفاظ دولة الإمارات العربية المتحدة للعام الخامس على التوالي على مكانتها ضمن أكبر المانحين الدوليين في مجال المساعدات التنموية الرسمية قياساً لدخلها القومي بنسبة 1.31% وبما يقترب من ضعف النسبة العالمية المطلوبة 0.7% التي حددتها الأمم المتحدة كمقياس عالمي لقياس جهود الدول المانحة. وقال سموه في التدوينة: «للعام الخامس على التوالي وحسب منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الإمارات هي أكبر مانح مساعدات إنسانية في العالم نسبة إلى دخلها القومي، مساعداتنا بلغت 19.3 مليار درهم ووصلت لأكثر من 147 دولة... خير الإمارات للإنسانية جمعاء.. هكذا أسسها زايد..». إلى ذلك، أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة أن نهج الإمارات الموروث من مؤسس الدولة أن نجعل العطاء اﻹنساني رسالة محبة للعالم أجمع. داء ذلك في تدوينة لسمو عبر الحساب الرسمي لأخبار صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عبر «تويتر». وقال سموه: «للعام الخامس اﻹمارات أكبر مانح مساعدات إنسانية في العالم بالنسبة للدخل القومي وفق منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية..هذا نهجنا الموروث من مؤسس الدولة..أن نجعل العطاء اﻹنساني رسالة محبة للعالم أجمع..هكذا هي اﻹمارات..تعطي بلا حدود أو مقابل.. بالحب بناها زايد وبالخير أعلى مكانتها». واحتلت دولة الإمارات المركز الأول عالمياً كأكبر جهة مانحة للمساعدات الخارجية في العالم للعام 2017 وذلك وفقاً للبيانات الأولية التي أعلنتها أمس لجنة المساعدات الإنمائية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. وخلال عام 2017 بلغت القيمة الإجمالية لمدفوعات المساعدات الإنمائية الرسمية المقدمة من دولة الإمارات 19.32 مليار درهم «5.26 مليارات دولار» بمعدل نمو 18.1% مقارنة بعام 2016 وتميزت المساعدات بأن أكثر من نصف قيمتها تمت على شكل منح لا ترد «بنسبة 54%» وذلك دعماً للخطط التنموية التي تنفذها الدول المستفيدة. واستمراراً لما تميزت به المساعدات الإماراتية خلال الأعوام السابقة من المساهمة في التنمية الدولية المستدامة فقد تميز عام 2017 باستمرار الانتشار في العديد من دول العالم، حيث وصلت المساعدات الإماراتية إلى 147 دولة - منها 40 دولة من البلدان الأقل نمواً - موزعة على مختلف قارات العالم منها قارة آسيا التي استحوذت على ما يقرب من 43% من المساعدات الإنمائية بقيمة 8.28 مليارات درهم متفوقة بذلك على قارة أفريقيا التي جاءت في المرتبة الثانية بنسبة 28% وبقيمة 5.44 مليارات درهم نظراً للدعم الكبير المقدم للجمهورية اليمنية الشقيقة بقيمة 2.97 مليار درهم وبما يوازي أكثر من ثلث ما تم تخصيصه لقارة آسيا بنسبة 36% للمساهمة في تخفيف المعاناة التي يواجهها الشعب اليمني ودعم الاحتياجات الإنسانية والتنموية الملحة في العديد من المجالات.
7 أبريل 2018 - 21 رجب 1439 هـ( 94 زيارة ) .
استقبل فريق عطاء التطوعي لذوي الإعاقة الحركية التابع لجمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء أمس، وفدي جمعية سواعد بالدمام وجمعية حركية بالرياض، وذلك للمشاركة في فعاليات "رحلة عطاء الأحساء" في نسختها الثانية. وأوضح مدير عام الجمعية عبداللطيف الجعفري أن الرحلة تهدف إلى التعريف بواحة الأحساء المبدعة ونموذجها المشرّف في تحقيق الوصول والتمكين للأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تهيئة المرافق السياحية بما يلبي احتياجاتهم، مشيراً الى أن إقامة مثل هذه البرامج من شأنه حث مختلف المؤسسات للسعي وراء تهيئة البيئة العمرانية بأنظمة الوصول الشامل وفق الكود السعودي المعتمد من مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة، الأمر الذي من شأنه الإسهام في عملية دمج هذه الفئة في المجتمع، مبيناً أن ذلك سينعكس إيجاباً على تشجيع السياحة الداخلية لما لهذه المنطقة من مكانة مرموقة في أوساط الناس يقصدها الداخل والخارج . من جهته أشار مدير العلاقات العامة والإعلام عبد الرؤوف الخوفي الى أن الرحلة التي تعد أحد النماذج الحية لتعزيز مفهوم الدمج المجتمعي والتمكين تشتمل على العديد من الفقرات المقسمة على مدى ثلاثة أيام أبرزها، زيارة جبل القارة، ونادي الفتح الرياضي، وشاطئ العقير، ومدينة جواثا السياحية، ومتنزه الملك عبد الله البيئي.
31 مارس 2018 - 14 رجب 1439 هـ( 87 زيارة ) .
أطلق الاتحاد العربي للتطوع جائزة باسم "قلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية للأعمال التطوعية في الوطن العربي" تقديرًا للدور الإنساني الذي تقوم به المؤسسة على مستوى العالم. وتهدف الجائزة إلى نشر ثقافة العمل التطوعي في المجتمعات العربية، وتشجيع الشباب والشابات للعمل التطوعي في أفضل الممارسات الاجتماعية والإدارية والمبادرات الإبداعية في مجتمع الدول العربية، وتحفيز وتكريم الطاقات المتميزة، والسعي لنشر الوعي، وتشجيع تطبيق مفاهيم التميز المؤسسي الحديثة بإشراك المتطوع كمحور أساسي للتنمية المستدامة. يُذكر أن مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية - ممثلة في الأمين العام الدكتور عيسى بن حسن الأنصاري - وقَّعت مذكرة تفاهم مع الاتحاد العربي للتطوع، ومثله رئيس الاتحاد العربي للتطوع حسن محمد بوهزاع، واتفق فيها الجانبان على تخصيص جائزة تحمل اسم "قلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية للأعمال التطوعية في الوطن العربي"، ووضع البرامج والخطط اللازمة لتفعيل وتحقيق الأهداف المرجوة من الجائزة. وجرى توقيع الاتفاقية مؤخرًا في مقر الاتحاد بمملكة البحرين، بحضور الأمين العام للاتحاد العربي للتطوع عبدالرزاق المريسي، ومدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية الدكتور فيصل العنزي، وعدد من أعضاء مجلس إدارة جمعية الكلمة الطيبة، وأعضاء من المؤسسة. من جهته، قال مدير العلاقات العامة بمؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية، الدكتور فيصل بن يوسف العنزي: "إن الجائزة ستعمل على وضع آليات، تسهم في نشر ثقافة العمل التطوعي في المجتمعات العربية، وتحفيز فئة الشباب من الجنسين على الاشتراك في برامج العمل التطوعي في أفضل الممارسات الاجتماعية والإدارية والمبادرات الإبداعية في مجتمع الدول العربية، فضلاً عن تكريم الطاقات المتميزة، والسعي لنشر الوعي، وتشجيع تطبيق مفاهيم التميز المؤسسي الحديثة بإشراك المتطوع كمحور أساسي للتنمية المستدامة".
22 مارس 2018 - 5 رجب 1439 هـ( 101 زيارة ) .
كرمت المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام "إخاء"، اليوم، الرحالة السعودي الوليد الكعيد ، عقب صعوده إلى قمة جبل كيليمانجارو ( الجبل الأعلى ارتفاعاً في إفريقيا)، حاملاً راية التوحيد، وعلم "إخاء" تقديراً منه وعرفاناً بالجهود التي تقدمها "إخاء" في رعاية الأيتام ذوي الظروف الخاصة ورغبةً منه في تعريف المجتمع بالخدمات التي تقدمها "إخاء" لأبنائها وفتياتها الأيتام، وحث المجتمع على المشاركة في رعاية هذه الفئة، وذلك بحضور المدير العام التنفيذي لـ"إخاء" همام بن ناصر بن جريّد، ومستشار مجلس إدارة "إخاء"، وسفير "إخاء" الإعلامي تركي الشديد، وعدداً من القيادات والأبناء الأيتام. وبدأ حفل التكريم بكلمة للرحالة السعودي الوليد الكعيد، تحدث خلالها عن تجربته في صعود قمة جبل كيليمانجارو والصعوبات التي واجهته واختياره لـ"إخاء" لترافقه في رحلته الصعبة والشاقة، مشيراً إلى أن ذلك جاء تقديراً منه للأعمال التي تقدمها "إخاء" لهذه الفئة ولتعريف المجتمع بالخدمات التي تقدمها، وحثهم على دعمها والوقوف معها ومشاركتها في رعاية وتمكين الأيتام.
22 مارس 2018 - 5 رجب 1439 هـ( 79 زيارة ) .
ألقى وكيل الديوان الأميري لشؤون الأسرة الحاكمة الشيخ صباح ناصر صباح الأحمد الصباح، كلمة خلال حفل تكريم رموز العمل الخيري في الكويت، الذي أقيم ليلة الجمعة في مجلس اللوردات البريطاني، وأعرب عن خالص شكره وتقديره لعضو مجلس اللوردات اللورد محمد الطاف شيخ لدعوته الكريمة للحديث عن جوانب الخبرة الإنسانية لدولة الكويت. وأوضح أن المؤسسات الخيرية الكويتية تعمل وفق منظومة من اللوائح والقوانين والأدوات الرقابية التي تكفل وصول المساعدات إلى مستحقيها من دون أي تمييز على أساس العرق أو اللون أو اللغة أو الجنس أو الدين. وشهد الحفل توزيع الشيخ صباح الناصر دروعاً تذكارية على المشاركين، ومن أبرزهم الشيخ الدكتور خالد المذكور، وممثل عن المرحوم عبد الرحمن السميط، والدكتور عادل عيسى اليوسفي. كما كرم الشيخ صباح الناصر المرحوم جاسم الخرافي، حيث تسلم الجائرة بالنيابة عن أبنائه أنور جاسم الخرافي، وتم تكريم المرحوم مبارك الحساوي، وتسلم الجائزة بالنيابة عن أبنائه عبد العزيز الحساوي. كما كرم الشيخ صباح أيضا امرأتين كان لهما دور بارز وإسهامات في العمل الخيري هما معالي العسعوسي وحنان القطان.
27 فبراير 2018 - 11 جمادى الثاني 1439 هـ( 63 زيارة ) .
توفيَ اليوم الأحد، في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة، الدكتور فهد بن صقر الروقي، بعد معاناةٍ مع المرض، حيث إن الفقيد هو مؤسس العمل الخيري في مركز المحاني، شمال الطائف . الفقيد "الروقي" - رحمه الله - يحمل درجة الدكتوراه في نقض الأحكام القضائية، ويعمل معلماً في مجمع المحاني التعليمي، ورئيساً سابقاً لمجلس إدارات جمعية البر الخيرية، وجمعية تحفيظ القرآن الكريم، والمكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات، ومديراً لمؤسسة الأمير ثامر بن عبدالعزيز الخيرية، ومن الدُعاة المعروفين على مستوى منطقة مكة المكرمة، وكذلك له بصمات واضحة في أعمال الخير لعقودٍ من الزمن، وله بصمات واضحة وكبيرة في إصلاح ذات البين وإعتاق الرقاب، وجهوده كبيرة في الدعوة إلى الإسلام، فقد أسلم على يديه الكثير من أبناء الجاليات بالمملكة، كذلك الفقيد - رحمه الله - له مؤلفات من الكتب العلمية التي تعود بالنفع والفائدة للمهتمين بالعلم والدعوة إلى الله، وسيُصلى على الفقيد بعد صلاة العصر اليوم بالمسجد الحرام، فيما تتقبل أسرته وذووه التعازي في سكنهم الكائن بالمحاني شمال الطائف . "سبق" تتقدم بأحر التعازي وصادق المواساة لأسرة الفقيد ولوالده ولوالدته ولأبنائه ولزملائه في الوسط التعليمي .
25 فبراير 2018 - 9 جمادى الثاني 1439 هـ( 56 زيارة ) .
دائما لا يأتي الاستثناء إلا من الإنسان الاستثناء في تكوينه بالكامل، وهذا هو صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، الذي تأتي مبادرته السامية «صناع الأمل» في عامها الثاني، لتؤكد إنسانية، وتفرد سموه، فالأمل الذي عمل على بثه في نفوس، وعقول الجميع، والسعادة التي عمل على إرسائها في ربوع إمارات الخير، والتسامح الذي جعله مظلة تضم تحت رايتها الجميع، ما هو إلا ترجمة لتكوين سامي، أصيل التفاصيل، طيب المنبت والنشأة، قادر على زراعة الأمل، والتفاؤل، والإيجابية، والفرحة في قلوب أبناء الشعوب العربية كافة. والمبادرة الراقية التي تهدف إلى تكريم البرامج، والمشاريع، والمبادرات الإنسانية والمجتمعية، تعكس واقع أرض الإمارات الطيبة، وقادتها، حيث لا يمكن أن تأتي إلا من قيادة آمنت بأن إشعال فتيل الأمل، ونشر الفرحة، هو الوجه الحقيقي للدولة التي ترفل في بنود سعادة تم ترسيخها، وعطاء يعد نبراسها، وكرم وجود اتخذته مبدأ عاما لا تحيد عنه، حيث تمد اليد على إطلاقها، دون تحديد، أو تمييز، وعنصرية، ودونما تباه، أو لمحة من المن، والتعالي. واليوم يأتي إعلان سموه عن المبادرة في عامها الثاني، تحت عدد من الكلمات الرقيقة، سامية التعبير، شديدة التحضر، وهى كالآتي: الوظيفة: صانع أمل، الجنسية: عربي، العمر: غير محدد، الخبرة العملية: عمل سابقا أي خدمة إنسانية أو مجتمعية، المهارات: لديه نظرة إيجابية للحياة، اللغة: يتقن لغة العطاء قراءة وكتابة، المكافأة مليون درهم، فضلا عن ذلك فالمبادرة تتضمن الاحتفاء بأصحاب الخير، صناع الحياة والحضارة، من يساعدون الناس دون مقابل، ويصنعون الفرق في حياة الناس. عن انعكاسات المبادرة الخلاقة في فكرتها، ومضمونها، وأبعادها، تأتي الأقوال الآتية: زرع الأمل قالت خولة الملا رئيس المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة: مبادرة صناع الأمل التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، تميزت بها الدولة، وقيادتها الرشيدة، وترتقي بالعمل الإنساني الموجه إلى البشرية جمعاء، وتحفز مثل هذه المبادرات المؤسسات والأفراد على التنافس نحو تقديم خدمات جليلة هدفها زرع الأمل في نفوس الناس، ولا شك ان طرحها للعام الثاني على التوالي دليل على نجاحها. ولعل هذه المبادرة لم تأت من فراغ، وإنما من قيم ومبادئ، وسمات شعب الإمارات المعطاء، الذي جعل العطاء مسؤولية، ومشاركة مجتمعية، وجعل أرض دولته محضنا لكل شعوب العالم، لذا فالجائزة التي تمنح في المبادرة، تعد تتويجاً لنبل المشاعر نحو مسؤولية الإنسان تجاه أخيه الإنسان. ترجمة واقع واعتبر خالد الغيلي عضو المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة أن المبادرة تعكس وتترجم واقع قيادة وشعب الإمارات الذين كرسوا العطاء أسلوب ونهج حياة، والكرم والجود قاعدة إنسانية، وأخلاقية لا يحيدون عنها، وقال: لا شك أن المبادرة الكريمة تسهم بشكل كبير في تحفيز وتشجيع الجميع على العطاء، ومد الأيادي بالخير، دون انتظار مقابل، أو إعلان وتباه، حيث في ذلك تجرد، ورقي، وسمو إنساني رفيع المستوى. ولا شك أيضا أن صاحب السمو حاكم دبي من الكرم بمكان، كونه أطلق مثل هذه المبادرة التي تخرج إلى أبناء العالم العربي، وتبحث عن أصحاب العطاءات المختلفة فيه، والذين لا ينتظرون المقابل، ويسعى سموه لتكريمهم، وإعلاء شأنهم، وفي ذلك دلالة جديدة ومتجددة، على إنسانية سموه شديدة التميز، ورقيه الأخلاقي. - See more at: http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/afd40e34-2a19-4439-95db-d6d16c9de5bf#sthash.hHR76PBk.dpuf