13 اكتوبر 2018 - 4 صفر 1440 هـ( 15 زيارة ) .
كرمت «جمعية البحرين لرعاية الوالدين» لؤي جاسم الخرافي ضمن الفائزين بجائزة سمو الشيخ خليفة بن علي آل خليفة للعمل الخيري، وذلك تقديرا لجهوده في هذا المجال. وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء البحريني الشيخ علي بن خليفة في كلمة له خلال الحفل يوم أمس الأول على تشجيع الحكومة لكل المبادرات التي تنمي ثقافة العمل الخيري في المجتمع وتعزز من قيم العطاء بين أفراده. وقال إن الحكومة وفرت كل الإمكانات التي تشجع الشباب للانخراط في الأعمال الخيرية وتنمي النازع الخيري فيهم بما يخدم وطنهم ومجتمعهم. وأعرب عن الاعتزاز بالمبادرات الخيرة للشيخ خليفة بن علي في الأعمال الخيرية التي انطلقت منذ قرابة العشر سنوات وبدأت بالاتساع في أهدافها وطموحاتها حتى تجاوزت النطاق المحلي إلى الإقليمي. وهنأ الفائزين بجائزة الشيخ خليفة بن علي آل خليفة للعمل الخيري (وفاء لأهل العطاء 2018). من جانبه، قال محافظ المحافظة الجنوبية بمملكة البحرين الشيخ خليفة بن علي إن العمل الخيري جزء أصيل من الفضائل التي يحث عليها الدين الإسلامي الحنيف والتي يجب أن تكون علامة فارقة في مجتمعاتنا الإسلامية لأنها أصل في ديننا الحنيف. وأعرب عن الشكر والتقدير لكل من ساهم في إنجاح هذه الجائزة، متمنيا للجميع التوفيق والنجاح.
1 اكتوبر 2018 - 21 محرم 1440 هـ( 24 زيارة ) .
عاد أعضاء فريق تراحم التطوعي التابع للهيئة الخيرية الإسلامية العالمية إلى أرض الوطن سالمين، اثر الانتهاء من رحلة إغاثية قدموا خلالها مساعدات أهل الكويت الى اللاجئين الروهينغا متضمنة برنامجا للدعم النفسي. واستقبل الفريق على أرض مطار الكويت الدولي مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة بالهيئة خالد الخليفي ورئيس فريق كبار المتبرعين يوسف الصميعي وعدد من الناشطين. وقال الخليفي في تصريح صحافي إن أبطال فريق تراحم من الرجال والنساء عادوا بسلامة الله إلى حضن الوطن، وقد استعدت الهيئة الخيرية لاستقبالهم بالورود والبنرات التي حملت عبارات الترحيب بسلامة العودة. وأضاف الخليفي أن الهيئة قررت تكريم هذه النخبة الكريمة من أبناء الكويت صباح يوم الثلاثاء المقبل على مسرح الهيئة برعاية رئيس الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية، المستشار بالديوان الأميري د.عبدالله المعتوق ومشاركة أعضاء الفريق ولفيف من المتطوعين والمهتمين بالعمل الخيري، تقديرا لجهود هؤلاء وإصرارهم على انفاذ البرنامج الاغاثي رغم تعرضهم لحادث أليم كاد أن يودي بحياتهم، لولا ستر الله سبحانه وتعالى. ولفت إلى إن استقبالهم على هذا النحو ترك في نفوس الوفد أثرا ايجابيا كبيرا وأشعرهم بالفرحة والسعادة، وقرأنا في عيونهم اصرارا على التحدي والمضي قدما في مسيرة العمل الخيري.
26 سبتمبر 2018 - 16 محرم 1440 هـ( 30 زيارة ) .
الحديث عن إنسانية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله ورعاه- حديث ذو شجون يأخذك إلى العمل الخيري المؤسسي لصاحب الكف الندية والعقل الملهم والمبادرات الخلاقة والذي صنع بتوفيق الله كيانات ومؤسسات خيرية تقدم خدماتها لمئات الآلاف في داخل الوطن وخارجه في مختلف المجالات وما بين تأسيس جمعية البر الخيرية بالرياض قبل أكثر من 60 عاماً وجمعية إنسان التي ترعى أكثر من 40 ألف يتيم وحتى آخر ثمار ذلك النهر الجاري من العطاء مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية والذي قال -يحفظه الله- في قرار تأسيسه «انطلاقاً من تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف التي توجب إغاثة الملهوف ومساعدة المحتاج، والمحافظة على حياة الإنسان وكرامته وصحته وامتداداً للدور الإنساني للمملكة ورسالتها العالمية في هذا المجال فإننا نعلن تأسيس ووضع حجر الأساس لهذا المركز الذي سيكون مخصصاً للإغاثة والأعمال الإنسانية، ومركزاً دولياً رائداً لإغاثة المجتمعات التي تُعاني من الكوارث بهدف مساعدتها ورفع معاناتها لتعيش حياة كريمة». لقد كانت الحياة الكريمة للإنسان مواطناً وغير مواطن داخل المملكة وخارجها مطلباً يعيش -يحفظه الله- لتحقيقه للمحتاج من خلال تأسيسه لكيانات خيرية متخصصة تعمل لأداء رسالتها على الوجه المطلوب للفئة المحتاجة والتي من أجلها أنشئت هذه الجمعيات مع توفير الدعم المباشر لها وغير المباشر بحث رجال الأعمال والمؤسرين لدعمها وسواء تخت تلك الجمعيات في العلاج أو رعاية الأيتام أو بناء المساكن للفقراء والمحتاجين أو تحفيظ القران فقد كان استمرار تلك الجهات في أداء أعمالها هاجساً لمقامه الكريم. وبفضل الله ثم حرص الملك سلمان الكبير لا تزال جمعيات وجهات خيرية أسسها قبل أكثر من نصف قرن مستمرة في عطائها وتتوسع عاماً بعد آخر وهو ما يؤكد التخطيط السليم لضمان استمرارية العمل الخيري بتوفير استقلالية واستدامة مالية ومصدر دخل ثابت من خلال سنة الوقف التي أحياها وحرص على دعمها لضمان استدامة تلك المشروعات الخيرية وضمان عدم توقف الدعم عنها. إن الكتابة عن تفاصيل أعمال الملك الإنسان سلمان بن عبدالعزيز غير ممكنة في هذا المقال ولا تكفيها الصفحات ولكن نختصرها بإشارة إلى حبه -يحفظه الله- للأيتام في المدينة المنورة والذين ترعاهم جمعية تكافل الخيرية لرعاية أيتام المدينة المنورة، فلا تزال كلماته -حفظه الله- لنا في أحد المعارض التي تشرفنا بافتتاحه لها في مدينة الرياض حيث قال: «أي شي يحتاجه أيتام المدينة خبروني فيه». لقد كان لإيمان الملك سلمان بضرورة تحول الأعمال التطوعية في العمل الخيري إلى عمل مؤسسي الأثر الأكبر في نجاحها وتحقيقها أهدافها واستمراريتها، ومن ثمرات إيمانه الكبير -يحفظه الله- بالعمل الخيري فقد غرسه في أبنائه الكرام البررة -حفظهم الله- ورباهم على البذل والعطاء، ففي كل مدينة وقرية في المملكة تجد شاهداً لذلك وبصمة للملك سلمان والأبناء الكرام، ففي المدينة المنورة يتبنى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة جمعية تكافل الخيرية والتي ترعى أكثر من 13 ألف يتيم وأربعة آلاف أرملة من أمهات الأيتام، ويقدم لها سموه كل أنواع الدعم والرعاية والاهتمام البالغ، جعلها الله في موازين حسناته وجزى المحسن الكبير والدنا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مدرسة البذل والعطاء وجامعة العمل الخيري أطيب الجزاء وأوفاه على هذه الكيانات والصروح الخيرية، وأجزل له الأجر والثواب، وغفر لوالده مؤسس هذا الكيان ورحمه رحمة واسعة. *الأمين العام لجمعية تكافل لرعاية الأيتام
25 سبتمبر 2018 - 15 محرم 1440 هـ( 29 زيارة ) .
كشفت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي عن مبادرة عالمية تحت اسم «اليوم العالمي للتواصل الحضاري السعيد» لتعزيز قيم التواصل والتسامح والتعايش بين مختلف الجنسيات على مستوى العالم انطلاقا من تعاليم وتوجيهات الدين الإسلامي الذي يحض على مثل هذه المبادئ. في وقت أوضحت فيه أن الدوائر الحكومية المحلية والاتحادية ستكون شريكة للدائرة في إنجاز برنامج هذه المبادرة بما فيه من تفاصيل وأنشطة وأفكار تمهيداً لإطلاقها رسميا من الإمارات، وعلى أسس دينية، نهاية العام الحالي. جاء الإعلان عن المبادرة خلال مؤتمر صحافي «تمهيدي» عقدته الدائرة برئاسة الدكتور عمر الخطيب الرئيس التنفيذي للشؤون الإسلامية، الذي استعرض الأهداف الأخرى للمبادرة وهي تعزيز مكانة إمارة دبي على وجه الخصوص والإمارات على وجه العموم كجهة رائدة في مجال التواصل الحضاري بين الشعوب والحوار بين أتباع المذاهب والديانات. إضافة لتعزيز مبدأ التسامح ونشر الثقافة العربية والإسلامية والوسطية بين كافة الجاليات المسلمة وغير المسلمة داخل الدولة وخارجها. كما تهدف المبادرة إلى إبراز أهمية التواصل الحضاري كونه عنصراً أساسياً في إرساء دعائم المحبة والألفة بين بني البشر، وإيجاد رؤية استراتيجية مشتركة كونية محورها الإنسان الحضاري المؤهل فكرياً وذهنياً، وتعزيز مبدأ احترام الآخرين وقبولهم والإيمان بمبدأ التنوع الثقافي المساهمة في تنفيذ وتطبيق استراتيجية دبي 2018-2021.
20 سبتمبر 2018 - 10 محرم 1440 هـ( 55 زيارة ) .
أعلنت الهيئة العامة للترفيه في السعودية اليوم (الاثنين)، عن توقيعها مذكرات تعاون مع عدد من الجمعيات الخيرية العاملة في المملكة، بهدف توفير خيارات ‏ترفيهية للشرائح المستفيدة لدى تلك الجمعيات. جاء ذلك على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقده مركز التواصل الحكومي في مدينة الرائدة الرقمية بالعاصمة الرياض، للإعلان عن روزنامة فعاليات اليوم الوطني الـ88.‏ ويأتي هذا التوقيع ضمن المبادرة التي أطلقتها هيئة الترفيه تحت مسمى "الترفيه للجميع"، حيث وقعت الهيئة ممثلة برئيسها التنفيذي عمرو باناجه، خمس اتفاقيات مع كل من الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض ‏‏– إنسان، جمعية صوت متلازمة داون‎، المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام "إخاء"‏، وجمعية الإعاقة الحركية للكبار- حركية، إضافة إلى الجمعية الخيرية للطعام- إطعام.‏ من جانبه، أوضح باناجه أن توقيع مذكرات التعاون مع هذه الجمعيات ماهي إلا نقطة البداية، مؤكداً سعي الهيئة لفتح آفاق أوسع في مجال مسؤوليتها الاجتماعية. وأضاف أن التوقيع مع الجمعيات ذات النفع العام والخيرية يأتي إنطلاقاً من حرص الهيئة لجعل الترفيه ‏متاحاً للجميع، وتحقيقاً لمبدأ المسؤولية الاجتماعية التي تقع على عاتق الهيئة ‏تجاه جميع شرائح وفئات المجتمع، كما أنها ‏تسعى من خلالها إلى تأسيس الإطار العام للتعاون المستمر فيما بينها وبينهم.‏ تجدر الإشارة إلى حرص الهيئة العامة للترفيه على تقديم فعاليات متنوعة وتوفير الخيارات والفرص الترفيهية لكافة شرائح المجتمع، بالإضافة إلى تجهيز مواقع الفعاليات بجميع الخدمات اللوجستية التي تساعد حضور واستمتاع الجميع بكل يسر وسهولة.
13 سبتمبر 2018 - 3 محرم 1440 هـ( 57 زيارة ) .
أحيت الكويت وشعبها الذكرى الرابعة لتسمية دولة الكويت مركز العمل الإنساني ولقب قائد العمل الإنساني لحضرة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت. وبهذه المناسبة أصدرت جمعية ملتقى الكويت الخيري بيانا صحفيا لنائب رئيس مجلس إدارة الجمعية حماد العجمي الذي جاء به لقد شهدت دولة الكويت منذ أن تولى حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه مقاليد الحكم في عام 2006 تناميا كبيرا في دعم المساعدات الإنسانية وتوسيعها بشكل ملحوظ إلى مختلف أنحاء العالم. واستذكر العجمي ما دأب سموه على أن تكون دولة الكويت سباقة في العمل الخيري الإنساني وأن تمسك بزمام المبادرات العالمية في هذا الجانب حيث حرصت الكويت خلال السنوات الماضية على زيادة حجم التبرعات في الدول التي تصيبها كوارث أو أزمات، لذا لم يكن غريبا أن يتم اختيار الكويت"مركزا للعمل الإنساني" وأن ينال أميرها لقب " قائد للعمل الإنساني" وقال العجمي إن اختيار الكويت بلداً إنسانياً وأميرها قائداً إنسانياً له دلالات مهمة، تؤكد أبعاداً غير مسبوقة لما حققه العمل الخيري لأهل الكويت في شتى بقاع الأرض، فمن يسافر من الكويتيين إلى الهند أو دول شبه القارة الهندية التي ارتادها آباؤنا الأولون يلمس آثار أعمال أهل الكويت الخيرة وانطباعات أهل هذه الدول التي تكنّ كل تقدير واحترام للأيادي البيضاء لأهل الكويت وقال العجمي انه تتوالى مبادرات جمعية ملتقى الكويت الخيري اتجاه تشجيع العمل الكويتي الانساني وللمرة الثانية بمبادرة الترشيح لجائزة #وشاح _ الكويت _ للبصمة_الانسانية وذلك في الذكرىالرابعة لتسمية دولة الكويت مركز العمل الانساني وتقليد صاحب السمو أمير البلاد من منظمة الأمم المتحدة لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه واطلاقه قائد للعمل الإنساني تقديرا لجهود سموه وإسهاماته الكريمة ودعمه المتواصل للعمليات الإنسانية للأمم المتحدة للحفاظ على الأرواح وتخفيف المعاناة حول العالم وذلك في مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك الموافق 9 سبتمبر 2014 ميلادية . وأوضح العجمي أن المبادرة الثانية للجمعية بهذه المناسبة قد اختارت فريق عطاء المرأة الكويتية الإنساني بقيادة أم طلال ليلى عبدالله ثنيان الغانم وأعضاء فريقها المتمثل في معالي الفلاح ومنى الغانم وفوزية العميم ومنية النوري وهالة الغانم ونورة العرفج وسعاد العرفج
12 سبتمبر 2018 - 2 محرم 1440 هـ( 34 زيارة ) .
تلقى رجل الأعمال، فتحي جبر عفانة، سفير منظمة الأسرة العربية، ورئيس تنفيذي لشركة "فاست لمقاولات البناء" بالإمارات العربية المتحدة، رسالة ترشيحه للتكريم ضمن كوكبة من الشخصيات البارزة في مجال العمل التطوعي والاجتماعي من جائزة سمو الشيخ عيسى بن خليفة آل خليفة لتكريم رواد العمل التطوعي العرب في البحرين في الفترة من 16-18 سبتمبر2018. وكان حسن محمد بو هزاع، رئيس اللجنة المنظمة للجائزة، أرسل برسالة الترشح السفير عفانة ودعوته لحضور حفل التكريم ضمن كوكبة الشخصيات العربية الفعالة والبارزة في مجال خدمة المجتمع والعمل التطوعي والأنساني في الحفل الذي سيقام في مملكة البحرين مساء يوم 17 سبتمبر 2018 بفندق الريتز كارلتون بالمنامة.
9 سبتمبر 2018 - 29 ذو الحجة 1439 هـ( 53 زيارة ) .
تصدرت أيقونة الاستعلام عن المساعدة المقطوعة قائمة زوار الموقع الإلكتروني لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية خلال الثلاثين يوما الماضية بواقع 752,776 مشاهدة، تلتها أيقونة الخدمات الإلكترونية بواقع - 480,348 مشاهدة، فيما تذيّلت أيقونة الاستعلامات الإلكترونية لوكالة الضمان الاجتماعي القائمة بواقع - 124,243 مشاهدة. وبينت الإحصائية التي نشرها الموقع الإلكتروني لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن عدد الجلسات بلغت 1,835,616 جلسة، بمتوسط يبلغ 2, 49 دقيقة للجلسة. وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قد عدلت آلية صرف المساعدات المقطوعة لمستفيدي الضمان بحيث تكون على الآلية المعتمدة لصرف المساعدات المقطوعة على معيارين: - الأول معدل دخل رب الأسرة مقارنة بعدد أفراد أسرته - الثاني عدم حصول الأسرة المستفيدة من الضمان للمساعدة المقطوعة لفترة أطول بحيث إن الأولوية في صرف المساعدة ليس التقديم عليها بتاريخ مبكر؛ بل إن الأسرة التي لم تستلم مساعدة مقطوعة منذ 3 سنوات، ستكون أولوية الصرف لها مقدمة على الأسرة التي استلمت المساعدة المقطوعة قبل سنة أو سنتين. يشار إلى أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قد أودعت أمس الأحد مبالغ معاشات الضمان الاجتماعي والبرامج المساندة لشهر ذي الحجة في حسابات المستفيدين والمستفيدات، والتي تشمل المعاشات الضمانية والمساعدات النقدية لأجل الغذاء وتسديد جزء من فواتير الكهرباء بعد دمجهما في حساب واحد، متضمنا بدل غلاء المعيشة.. وقال وكيل الوزارة للضمان الاجتماعي الدكتور إبراهيم الشافي: إن إجمالي المبالغ المصروفة قد بلغت 1,927,549,345 ريالا، تشمل المعاشات الضمانية للمستفيدين التي بلغت 1,326,578,951 ريالا، فيما بلغت المساعدات النقدية لأجل الغذاء 184,488,780 ريالا، بينما تم صرف 97,429,114 ريالا لسداد جزء من فواتير الكهرباء، بالإضافة إلى 319,052,500 ريال بدل غلاء معيشة، حيث تم إيداع تلك المبالغ في حساباتهم البنكية بشكل مباشر، بهدف تحسين الظروف المعيشية لهم.
7 سبتمبر 2018 - 27 ذو الحجة 1439 هـ( 29 زيارة ) .
بناء على دعوة رسمية من الرئيس القرغيزي سورونباي جنبكوف شاركت جمعية السلام للأعمال الإنسانية والخيرية بفعالية في الدورة الثالثة من بطولة الألعاب العالمية للشعوب الرحل التي انطلقت يوم أمس الأول في جمهورية قرغيزيا الصديقة، وشملت الدعوة أعضاء من جمعية السلام الخيرية وتستمر فعالياتها إلى الثامن من الشهر الجاري. وقال مدير عام جمعية السلام الخيرية وعضو مجلس الإدارة د.نبيل العون إن الدعوة شملت افتتاح اكبر مسجد في قرغيزيا تبنيه الحكومة التركية بحضور ورعاية من الرئيسين القرغيزي والتركي ولفيف من السفراء المعتمدين في الجمهورية القرغيزية. وأوضح ان الجمعية شاركت في الافتتاح الرسمي لافتتاح بطولة الألعاب العالمية الشعوب الرحل في قرغيزيا، وسط مشاركات عربية ودولية بينها الكويت التي تشارك في الجوانب التراثية والثقافية والرياضية، كما حضر الحفل رؤساء دول تركيا وكازاخستان وتركمانستان وأوزبكستان وغيرهم من رؤساء وممثلي الدول ممن شارك في هذا الحفل. وأعرب العون في تصريح صحافي عن تقديره لهذه الدعوة التي وصفها بالمقدرة والمشكورة وثمن في ذات الوقت حرص القيادة في قرغيزيا على الدعم والحرص لحضور موفدي جمعية السلام الخيرية، كما اعتبر أن هذه الدعوة تصب في مصلحة تنمية أعمال الجمعية الخيرية في جمهورية قرغيزيا ولمصلحة المحتاجين فيها، فضلا عما احتوته من تقدير للدور الخيري والإنساني للجمعية في مجالات المشاريع الخيرية المختلفة في قرغيزيا وما تضمنته من إبراز وإحياء لما أسماه الجهد والعمل الخيري الكويتي المشرق. ولفت إلى أننا كوفد للجمعية نقدر الوفادة والاستقبال الذي حظيت به الجمعية وممثليها، مبينا ان الجمعية تمثلت بنائب الرئيس مشعل تيفوني وعضوها عبدالله الشايجي إضافة الى مدير عام الجمعية، وكان حضور الجمعية مميزا ولافتا، مضيفا أن لقاءات جانبية كثيرة عقدتها إدارة الجمعية مع وزراء وشخصيات فاعلة مع الجانب القرغيزي والوفود المشاركة شملت تسهيل جهود وأعمال الجانب الخيري الكويتي الذي يهدف بشكل مجرد لخدمة الإنسان وتزويده بحاجاته المختلفة الأساسية التي تحفظ كرامته وتعلي من قيمته. وبين العون أن الجمعية لم تأل جهدا من الاستفادة من هذه اللقاءات والبناء عليها من خلال توقيع الكثير من الشراكات مع منظمات محلية وإقليمية ودولية وصولا تطوير أعمال الجمعية والنهوض بها مبينا بأن الجمعية تؤمن إيمانا عميقا بأهمية الشراكات من أجل الوصول للتكامل بين مؤسسات العمل الخيري ولأجل خدمة الإنسان المحتاج أينما كان.
18 اغسطس 2018 - 7 ذو الحجة 1439 هـ( 75 زيارة ) .
اتخذت جمعية بيت الخير منهجاً متفرداً بين الجمعيات الخيرية الكبرى، حيث أنجزت للوطن والمواطن في أدائها وعطائها، فتخصصت بالعمل الخيري داخل الدولة حصراً، وأنفقت ما يقرب من ملياري درهم عبر مسيرتها التي بدأت عام 1989، استفاد منها أكثر الناس حاجة. ورغم أن «بيت الخير» بدأت من دبي، إلا أن سمعتها وجهودها وصلت إلى أنحاء الدولة، وبعد أقل من 10 سنوات افتتحت فرعها الثاني في الفجيرة عام 1998، وبعده بعامين اقتضى الإقبال على الجمعية والثقة بأدائها المتميز تأسيس فرع لها في إمارة رأس الخيمة عام 2000م، وهو فرع نشط، يغطي سنوياً نحو 600 أسرة، تتقاضى مساعدات نقدية بشكل شهري، بالإضافة إلى أكثر من 3500 حالة يساعدها الفرع سنوياً بمساعدات طارئة ومقطوعة. وتوجت الجمعية مسيرتها بفوزها بجائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل أداء خيري في الوطن العربي، التي تم التحكيم فيها بشكل مهني محايد من خلال المنظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية، لتؤكد تميز جمعية بيت الخير، ليس على مستوى الدولة فحسب، بل تفوقها اللافت بين 156 جمعية عربية شاركت في هذه الجائزة.
16 اغسطس 2018 - 5 ذو الحجة 1439 هـ( 55 زيارة ) .
تعد الحصالات إحدى وسائل جمع التبرعات في «بيت الخير»، وقد بدأت بسيطة ومحدودة لاستقبال تبرعات الجمهور في الأماكن التجارية والمرافق العامة، فلاقت قبولاً واستجابة من جمهور المحسنين، وأصبحت صناديق العطاء الذي لا ينضب، يضع فيها المحسنون صدقاتهم وتبرعاتهم آناء الليل وأطراف النهار، وتنتشر في كافة أنحاء الدولة. أكبر حصالة في العالم وأكد عابدين طاهر العوضي مدير عام جمعية بيت الخير أن هناك إقبالاً على التبرع من خلال تلك الحصالات المنتشرة على مستوى إمارات الدولة وتنوعت في أحجامها ما بين الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، حيث تنتشر في الصيدليات والمحلات الصغيرة تحت شعار «دع الباقي لهم» لجمع الدراهم وأجزاء الدراهم، التي تعاد إلى المشتري بعد الحساب. ولفت إلى أنه في عام 2006 قامت الجمعية بتصنيع حصالة عملاقة، دخلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية، في حملة للترويج للحصالات ودورها، والتي تعد أذرعاً مهمة للعمل الخيري. جهاز التبرع شبه الآلي وأضاف العوضي في تصريحات صحفية أنه في عام 2010 تم تصنيع جهاز شبه آلي للتبرع، تضمن تسعة صناديق مبوبة لاستقبال التبرعات، وكل صندوق باسم مشروع محدد، وتم تصميم حصالة كبيرة من قطعتين، لتسهيل عمليات تبديل الحصالات لأغراض الجرد، كما تم تصميم حصالة خاصة لجمع التبرعات لصالح مشروع علاج تحت اسم أكسجين، تقوم على وضع النقود في أنبوبة شفافة من الكريستال موصولة بنموذج جسم إنسان، تعبيراً عن أن الصدقة التي يضعها المحسن سوف تضخ الأكسجين لاستنقاذ حياة مريض. وفي العام 2011 تم تصميم صناديق الملابس القديمة، التي انتشرت بشكل واسع، واستقبلت أطناناً من الملابس القديمة، التي تم بيعها لشركات التدوير ليصرف ثمنها لأبناء الأسر المتعففة من أجل شراء ملابس جديدة. وأشار عابدين طاهر العوضي إلى أن الحصالات واجهت بعض المشكلات في الجرد والنقل وأحياناً تعرضت لاعتداءات في أماكن تواجدها، فتم ضبط عمليات التبرع من خلال ربط الحصالات بكود إلكتروني يمنع أي تعامل مباشر مع أموال الحصالات، وتجمعها شركات نقل أموال مسؤولة مع نظام تتبع إلكتروني محكم. - See more at: http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/31484b4f-30e2-426a-a869-2452eb87643c#sthash.WBUoBuFy.dpuf
27 يوليو 2018 - 14 ذو القعدة 1439 هـ( 74 زيارة ) .
أنهى ٢٠ مستفيداً من أبناء جمعية بناء لرعاية الأيتام بالمنطقة الشرقية استعداداتهم للمشاركة في منافسات الأولمبياد الوطني الأول لجمعيات أيتام المملكة ، الذي تنظمه جمعية آباء لرعاية الأيتام بمدينة أبها ، ويشارك فيه ٢٦٠ يتيماً يمثلون سبعة عشر جمعية من جمعيات الأيتام بالمملكة من طلاب المرحلة الثانوية حيث يتنافس المشاركون في ثمانية مجالات ثقافية ورياضية تحصل بعدها الجمعية الحاصلة على أكبر عدد من النقاط على راية الاولمبياد . ووصل المشاركين من جمعية بناء لمدينة أبها وكان في استقبالهم عضو مجلس الشورى مدير عام جمعية بناء لرعاية الأيتام عبدالله بن راشد الخالدي . وقدم الخالدي شكره لجمعية آباء عسير على تنظيمهم لهذا التجمع الكبير الذي سيعود بالنفع الكبير على الأيتام - بإذن الله - .
22 يوليو 2018 - 9 ذو القعدة 1439 هـ( 88 زيارة ) .
يبدأ مكتب الضمان الاجتماعي بحائل اليوم في استقبال المراجعين والمستفيدين في مقره الجديد الواقع في حي المحطة، بعد ترميمه واكتمال تجهيزه وتأثيثه. وأوضح مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة حائل فريح العياد أن المكتب يضم عددا من المرافق والأقسام الجديدة التي تسهم في دعم العمل وتنفيذ الخطط التي تلبي متطلبات المرحلة المقبلة وتعزز من سهولة العمل وإنجاز الخدمات المقدمة للمواطنين بشكل أشمل وأسرع، مشيرا إلى أن المقر الجديد سيخدم شريحة كبيرة من المستفيدين في المنطقة.
17 مايو 2018 - 2 رمضان 1439 هـ( 127 زيارة ) .
تكشف الصورة الشخصية للدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السويلم عن وجه ملائكي، تعلوه ابتسامة رضا، بدأ معها الرجل، متصالحاً مع نفسه، سعيداً بتاريخه، فخوراً برسالته، خاصة عندما تحولت ثمار جهده وتعبه إلى علامات سعادة غامرة، مرتسمة على شفاه المرضى والأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة. والدكتور "السويلم" هو من أبرز الأسماء الناشطة والمهتمة في قطاع العمل الخيري بالمملكة، وهو وكيل سابق لوزارة الصحة للشؤون التنفيذية، ورئيس جمعية الهلال الأحمر السعودي سابقاً، وعضو سابق في مجلس الشورى، وكان رئيساً لجمعية أطباء الأطفال السعودية لثلاثة عقود، ورئيس وعضو عدد من لجان الإغاثة في الخارج، وصاحب أياد بيضاء وتمثيل وطني صادق في تلك الأزمات الإنسانية. واليوم هو رئيس مجلس إدارة الجمعية الصحية للعناية بالمرضى "عناية"، ونائب لرئيس مجلس إدارة الأطفال المعاقين، ورئيس اللجنة التنفيذية فيها، وكذلك عضو ورئيس اللجنة التنفيذية للجمعية الخيرية لرعاية الأيتام "إنسان"، ونائب الرئيس ورئيس اللجنة التنفيذية للجمعية السعودية للتوحد، ورئيس فخري لأكثر من جمعية خيرية في وطن الإيجابية. و"السويلم" هو مؤسس لعدد من الجمعيات الصحية وجمعيات النفع العام، وتولى مهمة إدارة المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي لسنوات إبان شغله وكالة وزارة الصحة. وللدكتور تاريخ طويل حافل بالإنجازات، وخبرات كبيرة، حصدها من طرح العديد من المبادرات الاجتماعية، التي استفاد منها المواطنون، فهو الأب الروحي والباعث لتأسيس لجان أصدقاء المرضى، التي تجاوز عددها 50 لجنة في المناطق والمحافظات والمراكز، حيث كانت نشأتها أثناء وجوده مديراً عاماً للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية، وأثناء زيارة الوزير العلم الدكتور غازي القصيبي وزير الصحة في عام 1405 للشرقية، أعجب بالمبادرة الإنسانية للدكتور عبدالرحمن السويلم وبروح العطاء لرجال الأعمال ورغبتهم في مساعدة المرضى المحتاجين، وعندها تبنى الوزير ـ يرحمه الله ـ المبادرة، وعرضها على مقام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز ـ يرحمه الله ـ الذي بارك المبادرة وأهدافها الإنسانية وصدر الأمر السامي الكريم بتأسيسها في الغرف التجارية، وجعلها ضمن أنشطتها، وبقيت وستظل اللجان والغرف التجارية من خلال مسؤوليتها الاجتماعية تذكر بالفضل الدكتور السويلم. وخاض عبدالرحمن السويلم تجربة رائدة في إنشاء مبنى هيئة الهلال الأحمر السعودي، حيث استثمر رؤية رائد العمل الخيري الأول خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أثناء توليه إمارة منطقة الرياض، وفي ظل شح الموارد آنذاك، طرح السويلم مبادرة إنشاء المبنى الإداري الرئيس للهيئة، وبعد الموافقة والاستحسان، تم دعوة رجال الأعمال والمحسنين تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ـ متعه الله بمزيد الصحة والعافية ـ في اجتماع مشهود.
9 مايو 2018 - 23 شعبان 1439 هـ( 144 زيارة ) .
اختتمت "جمعية مودة الخيرية للحد من الطلاق وآثاره" بالتعاون مع شركة "بوينج" مطلع هذا الأسبوع برنامجها "انطلاقة" للتأهيل لسوق العمل للعام 2018م بتدريب وتأهيل 25 مستفيدة من فئة المطلقات ومَن في حكمهن من النساء المعلقات والمهجورات، وبناتهن الغير متزوجات من ذوات الدخل الاقتصادي المنخفض للفئات العمرية من 18-34 عاماً وذلك لمدة 4 أشهر. وهدفت الجمعية من خلال برنامج "انطلاقة" إلى تدريب المشاركات وتأهيلهن لإكسابهن الإمكانيات والمهارات اللازمة التي يستدعيها سوق العمل، إضافة إلى تطوير قدراتهن المهنية والإدارية، ومهارات اللغة الإنجليزية، حيث تعمل الجمعية من خلال هذا البرنامج على اعداد المشاركات ليصبحن جاهزات لخوض غمار سوق العمل، من خلال التركيز على ما يتطلبه هذا السوق من مهارات وقدرات بالشكل الذي يوسع خيارات المستفيدات لانتقاء ما يناسبهن من الوظائف وصولاً إلى بناء أسرٍ مكتفية ذاتياً ومستقلة اقتصادياً.
8 مايو 2018 - 22 شعبان 1439 هـ( 104 زيارة ) .
أكد وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري ان احتفالية «الكويت عاصمة الشباب العربي 2017» أتاحت مساحات من الشراكة وتبادل المعرفة بين الشباب العربي وعززت دور الحكومات العربية في كيفية الاستثمار في الشباب. جاء ذلك في كلمة للجبري في حفل اقيم في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي في ختام فعاليات «الكويت عاصمة الشباب العربي 2017» والتي استمرت على مدى عام كامل في الكويت بمشاركة عدد كبير من الشباب العربي من مختلف الدول العربية. وأكد الجبري ان احتضان الكويت لهذا التجمع الشبابي شكل فرصة للشباب العربي لخلق مشاركة حقيقية لهم في قيادة مستقبل أوطانهم استنادا إلى تقوية مهاراتهم وصقل مواهبهم بغية ترسيخ قيم السلم والسلام والاعتدال والتسامح والتعاون. وأوضح ان هذا التجمع بين للحكومات العربية كيفية الاستثمار في الشباب من منظور يساعدهم على النماء والتطور وتفهم خصائصهم العمرية ومتطلبات قدراتهم المتنامية وكذلك تفهم سياقات العصر الذي يعيشون فيه. وذكر ان مشاركة الشباب الواعية والفاعلة خلال هذه الاحتفالية ساهمت في استحداث أطر وخطط واستراتيجيات جديدة في مجال العمل الشبابي من شأنها إحداث تطورات مجتمعية جذرية بما يخلق آفاقا جديدة للتنمية، مشيرا الى أن الاحتفالية لعام 2018 ستقام في مصر.
7 مايو 2018 - 21 شعبان 1439 هـ( 106 زيارة ) .
تحت رعاية وبحضور محافظ العاصمة الفريق متقاعد / ثابت محمد المهنا نظمت لجنة التعريف بالإسلام ماراثون رياضي كبير تحت شعار « كويت الانسانية » ، بمشاركة الكثير من المسلمين الجدد من مختلفي الجنسيات والجاليات من غير المسلمين، ومحبي الرياضة من المواطنين والوافدين وذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن. ويأتي هذا النشاط ليعكس دور لجنة التعريف بالإسلام في المسؤولية المجتمعية ومشاركة الوطن احتفالاته السنوية ، وحظي النشاط بتفاعل وحضور متميز حيث زاد عدد المشاركين عن 500 مشارك، من شتى الجنسيات المقيمة على أرض الكويت، وبحضور ممثلة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل / منيرة الكندري مديرة ادارة المبرات الخيرية بالشؤون، وبمشاركة الجهات المعنية من ادارة الطواري الطبية ووزارة الداخلية والواجهات البحرية ، الحكام الرياضيين، والعديد من الجهات الراعية، ومدراء الادارات بجمعية النجاة ولجنة التعريف بالإسلام ودعاة اللجنة . وفي هذا الصدد أكد مدير عام لجنة التعريف بالإسلام / فريد العوضي ان هذا النشاط هو اهداء للمجتمع الكويتي ردا للجميل على ما يقدمونه من معاملة انسانية طيبة وحسنة حازت على نسبة 80% من اسباب الدخول في الاسلام ومساعدة اللجنة في تحقيق اهدافها، مؤكدين جميعا أن الكويت لا تنسى من يعمل بجد واجتهاد واخلاص على ترابها، ونسقي شجرة الخير والإحسان التي غرسها الأجداد والآباء، ونعمل جاهدين لإدخال الفرحة والسرور على الجاليات المقيمة، على هذه الأرض الطيبة، تحت شعار كويت الرحمة، علاوة على ان هذا النشاط يخلق التراحم والتلاحم والمودة والاخاء بين المسلمين الجدد وغير من مختلف الجاليات . وتابع: تم التجهيز والإعداد للبرنامج ليكون نموذجاً رياضياً راقياً فقمنا بالتواصل مع الطواري الطبية بوزارة الصحة التي خصصت لنا سيارات إسعاف مجهزة، وكذلك وزارة الداخلية والمرور تواجدت بقوة في مكان الماراثون لتنظيم عملية السير، ومتابعة الطريق عن كثب. وبين العوضي : أقيم الماراثون بشارع الخليج، وكانت الانطلاقة من الجزيرة الخضراء وصولا إلى نقطة النهاية عند ابراج الكويت، ولاقى إعجاب المشاركين واستحسانهم، مثمنين جهود لجنة التعريف بالإسلام، ودورها الريادي اللامحدود تجاه رعاية الجالية الوافدة على اختلاف ألسنتها وألوانها ودياناتها، وهذا ما يميز اللجنة ويجعلها قبلة للجاليات، فنقيم لهم أنشطة ثقافية ورياضية وترويحية ومحاضرات دعوية، وهذه رسالة واضحة تعكس دور اللجنة خاصة ودولة الكويت عامة، تجاه الاهتمام بشريحة الجاليات الوافدة وتثقيفها، وقام الدعيج محافظ الكويت ثابت المهنا بتوزيع الجوائز للفائزين في الماراثون من المشاركين من مختلف الجنسيات . وتقدم العوضي بشكر الحضور وراعي الماراثون، مثمنا تعاونه ودعمه اللامحدود للجنة التعريف بالإسلام خاصة، والعمل الخيري والإنساني عامة، مشيداً بحرصه الشديد على الارتقاء بمحافظة الجهراء، وتقديم خدمات مميزة وراقية لقاطنيها.
2 مايو 2018 - 16 شعبان 1439 هـ( 143 زيارة ) .
أطلقت جمعية البر الخيرية بوادي محرم والهدا أمس مشاريعها الاجتماعية لقطاع شمال غرب الطائف ووداي محرم والهدا مع قرب حلول شهر رمضان المبارك. وتضمن برنامج الجمعية تنفيذ ستة مشاريع هي :مشروع كفالة الأسر والأيتام، وإفطار صائم، ومشروع السلة الغذائية، ومشروع إعانة الصيف والشتاء، وزكاة الفطر, وترميم المنازل ". وأوضحت مديرة القسم النسوي بالجمعية كريمة بخاري أن الجمعية تقدم خدماتها لنحو 40 قرية لقطاع شمال غرب الطائف ووادي محرم والهدا، من خلال مساعدات عينية ونقدية للأسر والأيتام وتوفير وجبات إفطار للصائمين وتوفير السلات الغذائية الضرورية للأسر المسجلة بالجمعية، وتوزيع الأجهزة والمستلزمات المنزلية الصيفية والشتوية لمستحقيها من الأسر المسجلة بالإضافة إلى استقبال زكاة الفطر وصيانة وترميم المنازل وتقديم المساعدات العاجلة للأسر.
2 مايو 2018 - 16 شعبان 1439 هـ( 187 زيارة ) .
كرّمت دبي العطاء أمس المشاركين، وأعلنت الفائزين بـ «جائزة العمل الإنساني المتميز في المدارس»، خلال حفل أقيم في فندق روضة المروج في دبي. وجاء التكريم تتويجاً لدورة هذا العام من الجائزة التي تُقام احتفاءً بعام زايد 2018، والتي شهدت مشاركة طلاب من المدارس الخاصة والحكومية من كافة أنحاء الدولة. وفي معرض حديثه حول دورة هذا العام من الجائزة، قال طارق القرق، الرئيس التنفيذي لدبي العطاء: «تأتي دورة هذا العام من الجائزة والتي تحتفي بعام زايد لتبرهن على أن قيم ودروس التعاطف والسخاء التي عُرف بها والدنا المؤسس، الشيخ زايد، طيّب الله ثراه، لا تزال حيّة نابضة في هذا الجيل من الشباب الواعد. واليوم، نحتفي بالقدرات الإبداعية المذهلة لدى الشباب، الذين أبدوا فهماً وإدراكاً يُثنى عليه حول أهمية مدّ يد العون لمن هم أكثر حاجة.
2 مايو 2018 - 16 شعبان 1439 هـ( 119 زيارة ) .
فازت جمعيــة «أصدقاء مرضـــى السرطـــان»، المؤسســة الخيرية ذات النفــع العــام المعنية بمكافحة السرطان ومقرها دولة الإمارات، للعام الثاني على التوالي، بـ «الجائزة العالمية للحـوكمة الرشيـدة (3G)» فـي «الخدمـات المتميـزة في القطاعيـــن الاجتماعـي والخيــــري»، وذلــك تقديــــراً لجهــودها في دعــم المرضــى لتغطــية تكاليــف علاجهم إلى جانب نشر التوعية. وتسلمت الجائزة بالنيابة عن الجمعية، نيلوفر البستكي، القائم بأعمال سفارة الإمارات في كوالالمبور، وذلك خلال الحفل بماليزيا 23 أبريل الماضي. وقالت سوسن جعفر، رئيس مجلس إدارة الجمعية: «تبرز أهمية الجائزة بأنها تكريم لجهود الجمعية المتواصلة لتقديم كل ما يعود بالخير على المجتمع».