2 مايو 2019 - 27 شعبان 1440 هـ( 17 زيارة ) .
دفعها عشقها للحيوانات لإطلاق مبادرة «كنف» التطوعية للرفق بالحيوان وتكوين فريق خاص للتوعية وتثقيف الآخرين بطرق وسبل التعامل مع الحيوانات، واستطاعت بشرى الرفاعي إدراج فريقها التطوعي تحت مظلة جمعية العمل التطوعي ومركز الشرقية التطوعي للتوعية والرفق بالحيوان وهدفها يدور حول تعريف المجتمع بحقوق الحيوانات ورعايتهم. بدأت «كنف» في يناير 2019. التثقيف بالرفق وتقول بشرى الرفاعي والتي تترأس فريق حماية الحيوانات: إنه عمل تطوعي يهدف إلى ربط مفهوم الإنسانية بمفهوم الرفق بالحيوان، ونشر ثقافة التبني وتشجيع المجتمع على ذلك، وتثقيف مربي الحيوانات الأليفة بطريقة الاهتمام بهم ورعايتهم وإلقاء الضوء على الأفراد والجماعات من المتطوعين في مجال إنقاذ الحيوانات وعلاجها وإيوائها. تبني القطط كما ذكرت الرفاعي أن إحياء فكرة سُقيا الحيوانات التي كانت سائدة في العصور الإسلامية السابقة ودشنت قبل مبادرة «كنف» كانت بجهود شخصية، وتم تبني 5 قطط وإنقاذ العشرات، و»كنف» ما زالت في البداية وحالياً جميع ما تنشره «كنف» يقتصر على النشر الإلكتروني في مواقع التواصل الاجتماعي. الرفق بالحيوان كما بينت أنه لا يوجد العديد من المبادرات والفرق التطوعية وتم إطلاق أول جمعية سعودية للرفق بالحيوان برئاسة الأمير خالد بن الوليد بن طلال، وحاليًا فريق العمل بدأ بالازدياد يوما بعد يوم، وتم فتح باب التطوع لدى المبادرة والتسجيل وهي ليست فكرة وليدة الأمس ولكن كانت جهودا فردية قررنا أن تصبح تحت اسم مبادرة تطوعية. خطط مستقبلية كما تخطط مبادرة «كنف» لحملات مستقبلية وتطبيقها على أرض الواقع، ومن ضمنها اقتراح حلول للحد من التكاثر العشوائي، وأيضا عمل منازل صديقة للبيئة للحيوانات الضالة، وتسعى «كنف» لتطبيق خطتها المبدئية بمساعدة الحيوانات بإعادة نشر وإعادة تغريد من المستخدمين المعنيين في مجال إنقاذ الحيوانات أو الفرق التطوعية الأخرى. مشاعر صادقة ومن جانبها، ذكرت ريم قريش أن شدة حبها وتعلقها بالحيوانات جاء من منطلق أنها تمتلك مشاعر صادقة تغلب البشر أحيانًا، كما بينت أنها ربت أكثر من حيوان ولكل منها صفة يتفرد بها عن الآخر، فالحيوان الأليف بالنسبة لها رفيق معظم الأوقات، ومنذ الصغر، ولُدت وسط عائلة تعشق الحيوانات وتهتم بها، حتى أنها تعتبرها أحد أفراد العائلة، تقول: «الدراسات أثبتت أن أصحاب الحيوانات الأليفة هم أقل عرضة للاكتئاب».
30 أبريل 2019 - 25 شعبان 1440 هـ( 10 زيارة ) .
شاركت شرطة أبوظبي في منافسات النسخة الـ «15» من ماراثون زايد الخيري، بحديقة سنترال بارك في مدينة نيويورك الأمريكية، وامتد لمسافة 10 كيلو مترات، ويقدم ريعه لصالح مرضى الكلى للمستشفى التخصصي لأبحاث الكلى بالولايات المتحدة الأمريكية. وشارك في الماراثون موظفو الملحقية الشرطية بسفارة دولة الإمارات بواشنطن ومجموعة من طلبة شرطة أبوظبي المبتعثين، وأقيمت على هامشه فعاليات متنوعة بعنوان «15 رسالة من الإمارات للعالم في عام التسامح»، و«يوم الوطن وقمة العطاء»، في سنترال بارك. وأنشد الطالب شهاب عبد الله الساعدي، المبتعث من شرطة أبوظبي، السلام الوطني بصوته تزامناً مع انطلاق المارثون. ومن أبرز الفعاليات خيمة تراثية إماراتية للتعريف بعادات وتقاليد مجتمع الإمارات.
24 أبريل 2019 - 19 شعبان 1440 هـ( 15 زيارة ) .
أقامت لجنة التنمية الاجتماعية بـ‫نعجان‬⁩ حفل تكريم بهيج لمنقذي محتجزي‫ *سيول نعجان‬* بحضور عدد كبير من الضيوف ونخبة من الإعلاميين. بدأ حفل التكريم بكلمة رئيس اللجنة المكلف الأستاذ/محمد بن عبدالعزيز الداود ، ذكر بأن هذه القصة أحيّت في قلوب الناس العمل التطوعي والعمل البطولي الذي انتشر صداها في الإعلام ليكونوا قدوة للأخرين ، كما شكر عضو اللجنة الأستاذ:-تركي الشعيل وفاء وإبداع شبابنا بقوله:- شبابنا أبدعوا و شبابنا ضربوا المثال الأفضل وبصموا بصمة ستكتب لهم و تجيّر لهم و تكتب لهم بماء الذهب في التاريخ. و شارك مركز التنمية الاجتماعية بالدلم تكريم الأبطال منقذي محتجزي ⁧‫سيل نعجان‬⁩ وقام الأستاذ : عبدالله شافي الشافي بتسليم الدروع للأبطال .كما شارك نائب مدير فريق جمعية غوث للتوعية و الإنقاذ الكابتن/وليد أبالحسن في شرح طرق الإنقاذ. من جانب آخر كرّمت اللجنة •نجم سهيل• الأستاذ/بندر الشعيل لجهوده المبذولة و البارزة في أخبار الطقس والمناخ في أنحاء المملكة العربية السعودية. و شارك الشاعر عبدالرحمن عبدالله الكريوين العتيبي بقصيدة في ⁧‫نعجان‬⁩. وفي نهاية الحفل دون الأستاذ/ عبدالله الفهيد و الدكتور/عبدالله السبيعي و الأستاذ/صالح الحبابي،، كلماتهم في سجل الزوار عن ما شاهدوه في حفل التكريم وفي مقر اللجنة .
1 أبريل 2019 - 25 رجب 1440 هـ( 41 زيارة ) .
تمكنت جمعية رعاية مرضى السرطان بمحافظة عنيزة (طهور ) من الفوز بجائزة جامعة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز لأفضل عمل مميز في اليوم الوطني . حيث شاركت الجمعية في فعاليات وإحتفالات اليوم الوطني المجيد 1439هـ . حيث قدمت الجمعية حزمة من المشاركات والمبادرات المتميزة . والتي أهلتها للفوز بالجائزة المخصصة لتقييم مشاركات الجهات في إحتفالات اليوم الوطني . هذا وتعد جمعية طهور من أبرز الجمعيات في المملكة ولها مبادرات رائدة في مجال العمل الخيري والإقتصادي .
31 مارس 2019 - 24 رجب 1440 هـ( 30 زيارة ) .
توفي، فجر اليوم، المدير التنفيذي لفرع جمعية "إطعام" لحفظ النعمة بمنطقة الرياض عامر البرجس؛ إثر سكتة قلبية، وسيصلى عليه عصر اليوم السبت في جامع الراجحي بالرياض. ويعد "البرجس" من رواد العمل الخيري ، ومن الناشطين في التوعية والتوجيه في مجال حفظ النعمة، وأيضًا من المحفزين لرجال الأعمال في دعم هذا القطاع، وكذلك استمر في دعوة رموز المجتمع على طاولة واحدة لتوحيد المطالبات في رفع مستوى الوعي والثقافة المجتمعية حول ترشيد الطعام وعدم الإسراف والتبذير. كما يعد -رحمه الله- من أشهر المطالبين بتقنين موائد رمضان وحفظها وعدم الهدر، وظهر في برامج تلفزيونية يقترح وجود عبوات بلاستيكية في كل مطبخ لحفظ ما تبقى من الفطور والغداء والعشاء. وجاء رحيل "البرجس" بعد أيام من رحيل رائدة العمل الخيري والتطوعي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الملك خالد "الأميرة البندري بنت عبدالرحمن الفيصل". ونعت "إطعام"، صباح اليوم؛ فقيدها قائلة: "تنعى إطعام مديرها التنفيذي بفرع الرياض عامر بن عبدالرحمن البرجس، الذي انتقل إلى رحمة الله فجر اليوم إثر سكتة قلبية.. وسيصلى على الفقيد عصر اليوم بجامع الراجحي بالرياض". كما نعاه صديقه "فهد بن أحمد الصالح" عضو المجلس البلدي لمدينة الرياض، كاتبًا: "اللهم أجرنا في مصيبتنا.. وارحم يا الله الأخ والصديق والزميل وشريك الأجر والقدوة في المسؤولية الاجتماعية .. ارحم يا الله الرجل المبادر صاحب الهم الأشمل والجهد الأكمل والفكر الأمثل .. ارحم يا الله من جعل نفع الناس هدفه وخدمتهم مبتغاه وشرفه ومشاركتهم طريقه لقلوبهم .. ارحم يا الله من ارتقى بعلاقته بالناس للثرياء وربطها بالآخرة؛ فهو من الذين إذا عرفتهم ندمت على سنوات مضت وأنت لم تتعرف عليه .. ارحم يا الله صنو النفس وموازي النفس .. ارحم يا الله عامر البرجس "أبا سعود". وأضاف "الصالح": "تشرفت بصداقته والقرب منه وملاطفته ومشاكسته، وكنت لا أملّ الحديث إليه ولا معه، صاحب جاذبية خاصة، يشعرك أن همك همه ولا ينافسك في الشكوى بل يفتح طرقاً أمامك حتى يأخذ حمل بعض همك عنك، كنت وإياه في حديث شبه يومي عن القطاع الثالث بكل مساراته وأهدافه وورش عمله، كان بعيد النظر وهو يحاورك عن استهدافه لبعض العضويات في الجمعيات واللجان، ويركز منها على من يرتقي بنفع الآخرين؛ لأنه يؤمن أن خير الناس أنفعهم للناس".
10 مارس 2019 - 3 رجب 1440 هـ( 78 زيارة ) .
أعلنت جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بمنطقة مكة المكرمة عن إطلاق المرحلة التنفيذية لهويتها المكملة لمسيرة التحول الإستراتيجي التي بدأتها قبل ثلاثة أعوام.. وتتسق جهود التطوير بالجمعية مع التنمية التي تشهدها المملكة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين -حفظهما الله- برؤيتهم الملهمة للوطن عامةً وللقطاع الخيري خصيصاً، والذي يُعد أحد ركائز رؤية 2030. وتم إطلاق الهوية خلال اجتماع لكافة منسوبي الجمعية برئاسة رئيس مجلس الإدارة البروفيسور عدنان بن أحمد البار، لتقديم الشرح عنها ودورها في الفصل الثاني من مسيرة التحول الاستراتيجي، وبحضور أعضاء مجلس الإدارة ونخبة من كبار الضيوف. وتستند الهوية الجديدة على ركائز جوهرية تتمثل في ممارسة الجمعية لأنشطتها بدقة متناهية لتتستق مع ما توليه من أهمية لمبدأ التكاتف الاجتماعي، والالتزام باستدامة التطوير عبر اختيار أنجح الطرق والمسارات، والإيمان بالمساءلة الهادفة لتظل سمعة الجمعية هي الجوهر الأكثر بريقاً. وأفاد رئيس مجلس إدارة الجمعية البروفيسور عدنان بن أحمد البار إن زمزم تدخل حقبةً جديدة وتشهد تغيرات تواكب التحولات الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها المملكة، مفيداً أنهم سيبذلون قصارى جهدهم كي تساهم خطوات التغيير في رسم ملامح مستقبل أكثر إشراقاً للجمعية وتحقيق وعدها "معا للحياة". كما أشاد مدير عام وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عبدالله بن أحمد آل طاوي بالخطوة الجريئة لزمزم وهي تضع لنفسها إستراتيجية وهوية جديدتين، وقال: "أثمّن جهود الجمعية التي نتجت عن دراسات متعمقة قرأت خارطة المستقبل برؤية ثاقبة، ولا شك أن الإستراتيجية والهوية الجديدة سيعيدان تعريف الجمعية للعالم وإظهارها في ثوب أكثر عصريةً."
10 مارس 2019 - 3 رجب 1440 هـ( 34 زيارة ) .
نعت جمعية ملتقى الكويت الخيري المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ أحمد عبدالعزيز محمد الفلاح ووصفته بأنه من رجالات العمل الكويتي الخيري الإنساني الذين نذروا أنفسهم لخدمة الخير داخل الكويت وخارجها والذي عرف بمساهماته الفاعلة بتأسيس ورئاسة العديد من الجهات الخيرية والاجتماعية. وأكد البيان ان الشيخ أحمد الفلاح جمع في شخصيتيه بين الأدب وحسن الخلق وعرف بحكمته وصبره واهتمامه في تطوير العمل الخيري وحصل على ثقة العديد من المحسنين والمسؤولين ورمزاجتماعي على مختلف الأصعدة ولديه العديد من المبادرات منها نقابة الأئمة والخطباء التي رأسها منذ تأسيسها. وحول دوره في جمعية ملتقى الكويت الخيري فكانت بداية الجمعية عندما بدأت بفكرة قبل أن تصبح كيانا تطوعيا فهي نبعت من مجموعة من الشباب الكويتي الذين تقدموا إلى الشيخ أحمد الفلاح وطلبوا منه أن يكون رئيسا فخريا لذلك الملتقى الذي أطلق عليه في مطلع الفكرة ديوان الخير وفتح ديوانه العامر بمنطقة الخالدية ليجمع العديد من رجالات العمل الخيري والإنساني الكويتي من المؤسسين والشباب، وكانت بداية العمل في أغسطس من عام 2012 وأكرمنا بضيافة مميزة واهتمام بالغ في المتابعة حتى انه حرص على دعوة قيادات وشخصيات معروفة بالعمل الخيري بنفسه وتقديرا لمكانته الكبيرة لديهم لبوا دعوته وكان حضورا كبيرا في ديوان الخير الأول عدد من قيادات مؤسسات الدولة التي تعمل في هذا المجال كوزارة الأوقاف وبيت الزكاة والأمانة العامة للأوقاف والهيئة الخيرية الإسلامية العالمية وكثير من الشباب المهتمين بهذا المجال. وأضاف البيان ان الشيخ أحمد الفلاح (أبو يوسف) له العديد من الإسهامات والكتابات والمقالات المداخلات التلفزيونية والإذاعية في كل ما يخص العمل الخيري والإنساني وكان من المنابع الثقافية والاجتماعية ومنها تسخيره لديوان بيته العامر الذي عرف في حسن الضيافة والكرم. وذكر البيان ان الشيخ احمد الفلاح كان حريصا على رعاية بذرة وفكرة ملتقى الكويت الخيري منذ تأسيسها في عام 2012 حتى إشهار الجمعية في 2015 فكان متابعا وموجها لمسيرة الملتقى، إضافة إلى مساهمته الكريمة في العديد من الأنشطة التي نظمها ملتقى الكويت الخيري ومنها نشاط ديوان الخير الذي بدأ في ديوانه العامر. وذكر موسى الجمعة رئيس مجلس إدارة جمعية ملتقى الكويت الخيري ان الجمعية تتقدم الى صاحب السمو الأمير قائد العمل الإنساني وإلى جميع العاملين في الميدان الكويتي الخيري وإلى إخواننا في جمعية الرحمة وجمعية الإصلاح الاجتماعي وجميع الجمعيات الخيرية وعموم أهل الكويت وأشقائنا في العمل الإنساني في الخارج. وبين الموسى اننا تلقينا العديد من برقيات واتصالات العزاء من مسؤولي العمل الخيري من العديد من الدول في الخارج وأبلغونا عزاءهم لأهل وذوي المرحوم وعموم أهل الكويت مركز العمل الإنساني. واستذكر الموسى مناقب المرحوم الشيخ أحمد الفلاح الذي تم تكريمه من قبل جمعية ملتقى الكويت الخيري في حفل عام 2018 حضره العديد من قيادات العمل الخيري على دوره ورئاسته الفخرية السابقة خلال فترة تأسيس وانطلاق الملتقى من 2012 إلى 2015.
25 فبراير 2019 - 20 جمادى الثاني 1440 هـ( 64 زيارة ) .
تجسّد احتفالات الكويت الوطنية هذا العام 58 عاماً من إنجازات البلاد التنموية على المستويين الداخلي والخارجي وعلى جميع الصعد وفي مختلف المجالات. ويعني شهر فبراير الكثير لدى الكويتيين، فهو الشهر الذي تتعزز فيه معاني الوطنية والانتماء والولاء وحب الوطن والالتفاف حول قيادته، هو شهر الاحتفالات بأعياد الوطن والتغني بإنجازاته، ففي هذا الشهر تحتفل الكويت كل عام بعيدها الوطني وعيد التحرير، يومي 25 و26، تلبس خلاله البلاد أبهى حلّة، حيث تتزين شوارعها ومبانيها وبيوتها بالأعلام وبأجمل إضاءة تعكس مدى انتماء الكويتيين وحبهم لوطنهم. وتأتي احتفالات الكويتيين بالأعياد الوطنية هذا العام تحت شعار (أميرنا فخر.. شعبنا ذخر)، مؤكدين حرصهم على الوحدة الوطنية والتفافهم حول قيادتهم، كما تتزامن هذه الاحتفالات مع الذكرى الـ 13 لتولي أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح مقاليد الحكم، بعد مبايعته بالإجماع في جلسة تاريخية لأعضاء السلطتين التنفيذية والتشريعية، وكذلك على مرور 13 عاماً على تولي ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ولاية العهد.
24 فبراير 2019 - 19 جمادى الثاني 1440 هـ( 69 زيارة ) .
أعلنت شركة المياه الوطنية المشغل الرئيسي لمشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لسقيا زمزم، توحيد العبوات المنتجة من مياه زمزم لتصبح سعة 5 لترات فقط بدلاً من 10 لترات، مبينة أن توحيد حجم العبوات المنتجة يأتي ضمن خطة التحوّل التي ينفذها المشروع مؤخراً سعياً منه لتحقيق رؤية المملكة 2030، ومواكبة الطلب المتزايد على عبوات مياه زمزم على مدار العام خصوصاً في أوقات المواسم، التي ستشهد زيادة في أعداد المعتمرين والحجاج خلال السنوات المقبلة، لافتة إلى أن ما دفعها إلى تسريع وتيرة العمل وتحريك عجلة التطور هو مواكبة هذه الزيادة في أعداد المعتمرين والحجاج، وضمان استدامة الخدمة المقدمة لهم، والوفاء باحتياجاتهم من المياه، مؤكدة أن تغيير حجم العبوات إلى سعة 5 لترات سيساعد على تلبية جميع هذه الطلبات. وأشارت الشركة إلى أن المشروع قد أكمل منظومة التشغيل الحديثة، وتعديل خطوط الإنتاج، وبرمجة جميع منافذ التوزيع الآلي التي تمكن الفرد حالياً من الحصول على عبوات بسعة 5 لترات بدلاً من عبوات سعة 10 لترات التي كانت تنتجها سابقاً. وأوضحت أنه سعياً إلى تحقيق الراحة للراغبين في الحصول على مياه زمزم المباركة واصطحابها إلى بلدانهم، فقد تم اعتماد الناقل بمطار الملك عبد العزيز الدولي في جميع صالاته، كذلك مطار المدينة المنورة، حيث يمكن للراغبين في مياه زمزم الحصول على العبوات ذات سعة 5 لترات المجهزة للشحن الجوي من الصالات دون أي عناء. وطالبت شركة المياه الوطنية، وإدارة مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لسقيا زمزم، جميع المعتمرين والزوار بعدم التعامل مع الباعة الجائلين، والحرص على الحصول على عبوات مياه زمزم سعة 5 لترات من مصادرها الرسمية في موقع المشروع بكدي، والنقاط الموجودة في المطارات، وذلك لضمان سلامة وجودة المياه المباركة. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190223/146252#sthash.yNeW9kt9.dpuf
10 فبراير 2019 - 5 جمادى الثاني 1440 هـ( 58 زيارة ) .
تعتزم جمعية مدينة عيسى الخيرية الاجتماعية، إقامة البطولة البحرينية الخيرية لكرة القدم في نسختها الثالثة، حيث ستنطلق بالأدوار التمهيدية في 22 فبراير على ملاعب نادي طيران الخلي ، وستقام الأدوار النهائية مطلع مارس المقبل. وقال نائب رئيس الجمعية إياد المقهوي، إن ما يميز البطولة هو تغير اسمها من بطولة مدينة عيسى الخيرية إلى البطولة البحرينية الخيرية لكرة القدم ليكون دلالة على شمول جميع الجمعيات الخيرية بمختلف مناطق البحرين. وأكد أن الإقبال على المشاركة في البطولة فاق التوقعات وكان إقبالاً كبيرًا جدًا ، حيث بلغ عدد الجمعيات المشاركة 20 جمعية، مضيفا أنه ستجرى عملية القرعة وتوزيع الفرق على المجموعات الأسبوع المقبل. ولفت المقهوي، إلى أن الجمعية تنظم هذه البطولة بشكل سنوي لمنتسبي الجمعيات الخيرية بمختلف مناطق البحرين والذي يأتي ضمن جهود الجمعية الاجتماعية لإيجاد مناخات من شأنها تحفيز الكوادر التطوعية في الجمعيات الخيرية وتعبيرا للجهود الذين يقومون بها لخدمة الوطن والأسر المتعففة بجانب إلى خلق روح المنافسة الشريفة فيما بينهم. وأشار إلى أن البطولة أصبحت محط أنظار المجتمع الخيري من مؤسسات وأعضاء إدارة وكوادر لما لها من أهداف كثيرة تصب في مصلحة العمل الخيري وتعمل على ترابط جميع الأطراف.
29 يناير 2019 - 23 جمادى الأول 1440 هـ( 95 زيارة ) .
نظم نادي الأحساء لذوي الاحتياجات الخاصة بالتعاون مع جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء أمس, برنامج "المشي لذوي الإعاقة" تحت شعار "خلونا نمشي" على ممشى أمانة الأحساء، بمشاركة 450 مشاركاً، بحضور رئيس مجلس إدارة النادي الدكتور خليل الحويجي، ورئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور سعدون السعدون، وعدد من مسئولي الجهات الحكومية والخاصة والخيرية. وأوضح الدكتور الحويجي أن البرنامج ضمن مبادرة لتوقيع مذكرة التفاهم والتعاون مع الجمعية التي تأتي ضمن المبادرات التي أطلقها البرنامج، مبينًا أن هذه المبادرة تأتي ضمن مبادرات النادي التي تسعى من خلالها إلى تعزيز مبدأ الاندماج المجتمعي للأشخاص ذوي الإعاقة؛ الأمر الذي من شأنه نشر ثقافة رياضة المشي لدى هذه الفئة، وتوضيح الفائدة منها لهم، معرباً عن شكره وتقديره لكل من عمل وساهم وشارك وتطوع في إنجاح هذه الفعالية. من جانبه بين الدكتور السعدون أن البرنامج يؤكد عمق ومتانة العلاقة التي كانت ولا زالت حاضرة بين الطرفين، وتجسيدًا لتطلعات القيادة الرشيدة - أيدها الله - في تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في مختلف الأًصعدة كونهم عناصر فعّالة ومنتجة أثبتوا جدارتهم وحققوا طموحاتهم في مختلف المجالات، مثمنًا لجميع الجهات المشاركة والقائمين والمنظمين والمتطوعين جهودهم المبذولة وتفانيهم في إنجاح هذا البرنامج المتميز. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190128/144705#sthash.9g6TUP0N.dpuf
2 يناير 2019 - 26 ربيع الثاني 1440 هـ( 68 زيارة ) .
اعتمد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية رئيس مجلس إدارة جمعية ساعد الخيرية ، الخطة الاستراتيجية للجمعية للسنوات الخمس القادمة التي حددت رسالة الجمعية بالمساهمة الفاعلة لتطوير منظومة القطاع غير الربحي بمنطقة الحدود الشمالية وفق التزامات ومستهدفات رؤية 2030 وبرامجها التنفيذية. وقال سموه : "إن منطقة الحدود الشمالية من خلال تحليل الفجوة بين الواقع ومستهدفات الرؤية والوضع السائد ببقية مناطق المملكة اتضح أنه هناك انخفاض نسبة عدد الجمعيات الخيرية إلى عدد السكان في الحدود الشمالية". وأكد الأمير فيصل بن خالد أن من ضمن التزامات رؤية 2030, رفع مساهمة القطاع غير الربحي من 0.3% إلى 5% من الناتج المحلي، ورفع نسبة مشروعاته التنموية ذات الأثر الاجتماعي من 7% إلى 33%، الأمر الذي يتطلب بناء خطة استراتيجية للإسهام في تحقيق هذه الالتزامات والمستهدفات. وأوضح سمو أمير المنطقة أن جمعية ساعد الخيرية ستتحمل مسؤولياتها في صناعة وحوكمة وتسويق الفرص الخيرية والتنموية، والإشراف على تنفيذها لتكوّن بذور لبرامج وجمعيات خيرية ومهنية فاعلة تغطي المجالات والاحتياجات بالمنطقة, كما ستلعب دورًا كبيرًا في تطوير القطاع غير الربحي بالتعاون مع فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة، لتنسيق الجهود وتكاملها في رفع مساهمة القطاع غير الربحي في إجمالي الناتج المحلي كما هو مستهدف. وبيّن سموه في ختام حدثيه, أن جمعية ساعد سوف يعاد هيكلتها وتطوير أنظمتها وتوسيع شراكاتها لتطبق استراتيجياتها لتنهض برسالتها الجديدة من خلال إجراء الدراسات التحليلية ومناقشتها, واستحداث ما تحتاجه محافظات المنطقة من جمعيات خيرية أو مهنية لتغطية المحافظات بشكل متوازن بما سينعكس على جودة الخدمة المقدمة للمستفيدين وعلى البيئة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بالمنطقة.
4 نوفمبر 2018 - 26 صفر 1440 هـ( 142 زيارة ) .
نظمت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية، أمس، بحيي بدر والشفا ممثلة بفريق #مشاة_اجتماعية ، بالشراكة مع مجموعة مشاة الرياض التطوعية أمس مبادرة (أحياؤنا تمشي). وتأتي هذه الفعالية استمرارا لتفعيل اتفاقية الشراكة المجتمعية بين اللجنة ومشاة الرياض، وكانت أولى ثمارها إنشاء فريق مشاة حيي بدر والشفا، الذي يشارك فيه سكان الحي والأحياء المجاورة، بهدف نشر ثقافة المشي، من خلال ممارسة المشي الجماعي مرتين أسبوعيا في جو صحي وتحفيزي وحماسي. وأوضح رئيس اللجنة صالح بن مبارك آل شايع أن اللجنة تحرص على تنويع نشاطاتها، ومن ضمنها النشاط الرياضي الصحي، مشيراً إلى مشاركة ١١٠ من المشاة لجميع الاعمار بهذه الفعالية، مؤكدا على أن اللجنة وستواصل دعمها للفرق التطوعية، حيث من المقرر باذن الله أن يتم قريبا تدشين دراجي اجتماعية بدر والشفا. وأفاد المدير التنفيذي لمشاة الرياض عبد المحسن الرسيني أن هذه الفعالية تحقق أهداف الفريق والتي تتلخص في ايجاد بيئة تحفز على ممارسة المشي اليومي والتوعيه بأهميته واستثمار إجازة نهاية الأسبوع لتحقيق الوصول الى رؤية مشاةالرياض (سكان الرياض يمشون) كما تقدم بالشكر للجنة التنمية الاجتماعية بحيي بدر والشفا على تعاونهم لتنظيم هذه الفعالية.
4 نوفمبر 2018 - 26 صفر 1440 هـ( 135 زيارة ) .
تسلم الدكتور طارق سلطان بن خادم عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة رئيس مجلس إدارة نادي الثقة للمعاقين شهادة حصول إمارة الشارقة على لقب «مدينة صديقة لذوي الإعاقة الحركية»، من قبل الاتحاد العالمي للمعاقين خلال حفل اليوم العالمي للمدن العالمية، الذي عقد في مدينة نيويورك، بالولايات المتحدة. ويأتي هذا الإنجاز العالمي ترجمة لجهود وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في دعم ورعاية أصحاب الهمم، وتتويجاً لمبادرات إمارة الشارقة ومشاريعها الريادية لدعم وتمكين هذه الفئة المهمة من المجتمع، ودمجها ومنحها كامل حقوقها. وتعد الشارقة الأولى في المنطقة التي تنال هذا اللقب، وهو ما يؤكد حرصها على تسخير كافة الإمكانات والمرافق لخدمة فئة ذوي الإعاقة في مختلف الجوانب الحياتية، وتتبوأ المكانة العالمية المرموقة لها في مصاف المدن الداعمة لهذه الفئة المهمة والمؤثرة، ضمن أفراد الأسرة والتي تهتم بها الشارقة في إطار رعاية كاملة ومستدامة للمجتمع في كافة المجالات. ودشن الدكتور طارق بن خادم ومتين سينتورك رئيس الاتحاد العالمي للمعاقين على هامش حصول إمارة الشارقة على لقب مدينة صديقة لذوي الإعاقة الحركية إطلاق الموقع الإلكتروني للشارقة مدينة صديقة لذوي الإعاقة الحركية، https:/‏‏‏‏/‏‏‏‏accessiblesharjah.org/‏‏‏‏ وذلك بمبنى الأمم المتحدة في نيويورك.
25 اكتوبر 2018 - 16 صفر 1440 هـ( 77 زيارة ) .
أكد وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية فريد عمادي أن هناك ترتيبات وتنسيقا مع وزارة الأشغال بخصوص انتقال وزارة الأوقاف إلى مبناها الجديد في منطقة الرقعي، مشيرا إلى أنه يتم حاليا إجراء اللمسات الأخيرة قبل إتمام عملية الانتقال كتوصيل التيار الكهربائي والتأثيث وبعض التجهيزات الأخرى. جاء ذلك في تصريح صحافي على هامش حفل نجاح أعمال بعثة الحج الكويتية للموسم الماضي 1439/2018 والذي نظمته إدارة شؤون الحج والعمرة بالوزارة مساء أول من أمس لتكريم أعضاء الفرق الحكومية المشاركة في البعثة. واعلن عمادي ان الانتقال للمبنى الجديد سيكون في شهر أبريل من العام المقبل إذا تم الانتهاء سريعا من عملية التأثيث وتجهيز المبنى من خلال وزارة الأشغال، موضحا أن عملية الانتقال مرهونة بالإجراءات والترتيبات وتيسير العمليات المتعلقة بمداخل المبنى. وحول إنشاء معهد للأئمة والمؤذنين لتخريج كوادر لسد العجز في هاتين الوظيفتين قال عمادي: إلى الآن ندرس الموضوع ولم يتم تحديد موعد ومكان إنشاء المعهد، ونحن في طور الاستعداد لبحث جميع جوانب هذا المشروع. وقال عمادي: منذ أن انتهى موسم الحج، بدأت إدارة الحج والعمرة بالوزارة بالترتيب والاستعداد لموسم الحج المقبل، ولدينا ورشة الأسبوع المقبل مع أعضاء بعثة الحج لمناقشة مجالات التحسين في أداء البعثة ووضع اللمسات الأخيرة في عملها، وإن كنا حققنا التميز هذا العام فإننا نطمح إلى تحقيق تميز أكثر وأكثر في الموسم المقبل.
17 اكتوبر 2018 - 8 صفر 1440 هـ( 124 زيارة ) .
حصلت جمعية السكري السعودية الخيرية ، على تقييم مركز التنمية الاجتماعية بالرياض، من خلال تطبيقها لمعايير الحوكمة التي تعزز مبدأ الشفافية والمسائلة وفقاً لمعايير برنامج " مكين " الذي تشرف عليه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. وحازت الجمعية على تقيم 100 % من قبل لجنة مركز التنمية الاجتماعية بالرياض في تطبيق معايير الحوكمة والشفافية " مكين". ويهدف "مكين"، إلى تطوير القطاع غير الربحي ورفع مستوى الوعي والشفافية للمتعاملين مع هذا القطاع وفق معطيات برامج رؤية المملكة 2030 لخدمة القطاع غير الربحي بما يحقق التنمية المستدامة، ويسهم في رفع مستوى الوعي والشفافية والمساءلة. يذكر أن جمعية السكري السعودية الخيرية حرصت على تحقيق رؤية المملكة، في تطبيقها معايير الحوكمة والشفافية والمسائلة وتطور عمل اللوائح والأليات بما يعود بالنفع على المستفيدين من أفراد المجتمع .
13 اكتوبر 2018 - 4 صفر 1440 هـ( 98 زيارة ) .
كرمت «جمعية البحرين لرعاية الوالدين» لؤي جاسم الخرافي ضمن الفائزين بجائزة سمو الشيخ خليفة بن علي آل خليفة للعمل الخيري، وذلك تقديرا لجهوده في هذا المجال. وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء البحريني الشيخ علي بن خليفة في كلمة له خلال الحفل يوم أمس الأول على تشجيع الحكومة لكل المبادرات التي تنمي ثقافة العمل الخيري في المجتمع وتعزز من قيم العطاء بين أفراده. وقال إن الحكومة وفرت كل الإمكانات التي تشجع الشباب للانخراط في الأعمال الخيرية وتنمي النازع الخيري فيهم بما يخدم وطنهم ومجتمعهم. وأعرب عن الاعتزاز بالمبادرات الخيرة للشيخ خليفة بن علي في الأعمال الخيرية التي انطلقت منذ قرابة العشر سنوات وبدأت بالاتساع في أهدافها وطموحاتها حتى تجاوزت النطاق المحلي إلى الإقليمي. وهنأ الفائزين بجائزة الشيخ خليفة بن علي آل خليفة للعمل الخيري (وفاء لأهل العطاء 2018). من جانبه، قال محافظ المحافظة الجنوبية بمملكة البحرين الشيخ خليفة بن علي إن العمل الخيري جزء أصيل من الفضائل التي يحث عليها الدين الإسلامي الحنيف والتي يجب أن تكون علامة فارقة في مجتمعاتنا الإسلامية لأنها أصل في ديننا الحنيف. وأعرب عن الشكر والتقدير لكل من ساهم في إنجاح هذه الجائزة، متمنيا للجميع التوفيق والنجاح.
1 اكتوبر 2018 - 21 محرم 1440 هـ( 138 زيارة ) .
عاد أعضاء فريق تراحم التطوعي التابع للهيئة الخيرية الإسلامية العالمية إلى أرض الوطن سالمين، اثر الانتهاء من رحلة إغاثية قدموا خلالها مساعدات أهل الكويت الى اللاجئين الروهينغا متضمنة برنامجا للدعم النفسي. واستقبل الفريق على أرض مطار الكويت الدولي مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة بالهيئة خالد الخليفي ورئيس فريق كبار المتبرعين يوسف الصميعي وعدد من الناشطين. وقال الخليفي في تصريح صحافي إن أبطال فريق تراحم من الرجال والنساء عادوا بسلامة الله إلى حضن الوطن، وقد استعدت الهيئة الخيرية لاستقبالهم بالورود والبنرات التي حملت عبارات الترحيب بسلامة العودة. وأضاف الخليفي أن الهيئة قررت تكريم هذه النخبة الكريمة من أبناء الكويت صباح يوم الثلاثاء المقبل على مسرح الهيئة برعاية رئيس الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية، المستشار بالديوان الأميري د.عبدالله المعتوق ومشاركة أعضاء الفريق ولفيف من المتطوعين والمهتمين بالعمل الخيري، تقديرا لجهود هؤلاء وإصرارهم على انفاذ البرنامج الاغاثي رغم تعرضهم لحادث أليم كاد أن يودي بحياتهم، لولا ستر الله سبحانه وتعالى. ولفت إلى إن استقبالهم على هذا النحو ترك في نفوس الوفد أثرا ايجابيا كبيرا وأشعرهم بالفرحة والسعادة، وقرأنا في عيونهم اصرارا على التحدي والمضي قدما في مسيرة العمل الخيري.
26 سبتمبر 2018 - 16 محرم 1440 هـ( 144 زيارة ) .
الحديث عن إنسانية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله ورعاه- حديث ذو شجون يأخذك إلى العمل الخيري المؤسسي لصاحب الكف الندية والعقل الملهم والمبادرات الخلاقة والذي صنع بتوفيق الله كيانات ومؤسسات خيرية تقدم خدماتها لمئات الآلاف في داخل الوطن وخارجه في مختلف المجالات وما بين تأسيس جمعية البر الخيرية بالرياض قبل أكثر من 60 عاماً وجمعية إنسان التي ترعى أكثر من 40 ألف يتيم وحتى آخر ثمار ذلك النهر الجاري من العطاء مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية والذي قال -يحفظه الله- في قرار تأسيسه «انطلاقاً من تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف التي توجب إغاثة الملهوف ومساعدة المحتاج، والمحافظة على حياة الإنسان وكرامته وصحته وامتداداً للدور الإنساني للمملكة ورسالتها العالمية في هذا المجال فإننا نعلن تأسيس ووضع حجر الأساس لهذا المركز الذي سيكون مخصصاً للإغاثة والأعمال الإنسانية، ومركزاً دولياً رائداً لإغاثة المجتمعات التي تُعاني من الكوارث بهدف مساعدتها ورفع معاناتها لتعيش حياة كريمة». لقد كانت الحياة الكريمة للإنسان مواطناً وغير مواطن داخل المملكة وخارجها مطلباً يعيش -يحفظه الله- لتحقيقه للمحتاج من خلال تأسيسه لكيانات خيرية متخصصة تعمل لأداء رسالتها على الوجه المطلوب للفئة المحتاجة والتي من أجلها أنشئت هذه الجمعيات مع توفير الدعم المباشر لها وغير المباشر بحث رجال الأعمال والمؤسرين لدعمها وسواء تخت تلك الجمعيات في العلاج أو رعاية الأيتام أو بناء المساكن للفقراء والمحتاجين أو تحفيظ القران فقد كان استمرار تلك الجهات في أداء أعمالها هاجساً لمقامه الكريم. وبفضل الله ثم حرص الملك سلمان الكبير لا تزال جمعيات وجهات خيرية أسسها قبل أكثر من نصف قرن مستمرة في عطائها وتتوسع عاماً بعد آخر وهو ما يؤكد التخطيط السليم لضمان استمرارية العمل الخيري بتوفير استقلالية واستدامة مالية ومصدر دخل ثابت من خلال سنة الوقف التي أحياها وحرص على دعمها لضمان استدامة تلك المشروعات الخيرية وضمان عدم توقف الدعم عنها. إن الكتابة عن تفاصيل أعمال الملك الإنسان سلمان بن عبدالعزيز غير ممكنة في هذا المقال ولا تكفيها الصفحات ولكن نختصرها بإشارة إلى حبه -يحفظه الله- للأيتام في المدينة المنورة والذين ترعاهم جمعية تكافل الخيرية لرعاية أيتام المدينة المنورة، فلا تزال كلماته -حفظه الله- لنا في أحد المعارض التي تشرفنا بافتتاحه لها في مدينة الرياض حيث قال: «أي شي يحتاجه أيتام المدينة خبروني فيه». لقد كان لإيمان الملك سلمان بضرورة تحول الأعمال التطوعية في العمل الخيري إلى عمل مؤسسي الأثر الأكبر في نجاحها وتحقيقها أهدافها واستمراريتها، ومن ثمرات إيمانه الكبير -يحفظه الله- بالعمل الخيري فقد غرسه في أبنائه الكرام البررة -حفظهم الله- ورباهم على البذل والعطاء، ففي كل مدينة وقرية في المملكة تجد شاهداً لذلك وبصمة للملك سلمان والأبناء الكرام، ففي المدينة المنورة يتبنى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة جمعية تكافل الخيرية والتي ترعى أكثر من 13 ألف يتيم وأربعة آلاف أرملة من أمهات الأيتام، ويقدم لها سموه كل أنواع الدعم والرعاية والاهتمام البالغ، جعلها الله في موازين حسناته وجزى المحسن الكبير والدنا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مدرسة البذل والعطاء وجامعة العمل الخيري أطيب الجزاء وأوفاه على هذه الكيانات والصروح الخيرية، وأجزل له الأجر والثواب، وغفر لوالده مؤسس هذا الكيان ورحمه رحمة واسعة. *الأمين العام لجمعية تكافل لرعاية الأيتام
25 سبتمبر 2018 - 15 محرم 1440 هـ( 138 زيارة ) .
كشفت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي عن مبادرة عالمية تحت اسم «اليوم العالمي للتواصل الحضاري السعيد» لتعزيز قيم التواصل والتسامح والتعايش بين مختلف الجنسيات على مستوى العالم انطلاقا من تعاليم وتوجيهات الدين الإسلامي الذي يحض على مثل هذه المبادئ. في وقت أوضحت فيه أن الدوائر الحكومية المحلية والاتحادية ستكون شريكة للدائرة في إنجاز برنامج هذه المبادرة بما فيه من تفاصيل وأنشطة وأفكار تمهيداً لإطلاقها رسميا من الإمارات، وعلى أسس دينية، نهاية العام الحالي. جاء الإعلان عن المبادرة خلال مؤتمر صحافي «تمهيدي» عقدته الدائرة برئاسة الدكتور عمر الخطيب الرئيس التنفيذي للشؤون الإسلامية، الذي استعرض الأهداف الأخرى للمبادرة وهي تعزيز مكانة إمارة دبي على وجه الخصوص والإمارات على وجه العموم كجهة رائدة في مجال التواصل الحضاري بين الشعوب والحوار بين أتباع المذاهب والديانات. إضافة لتعزيز مبدأ التسامح ونشر الثقافة العربية والإسلامية والوسطية بين كافة الجاليات المسلمة وغير المسلمة داخل الدولة وخارجها. كما تهدف المبادرة إلى إبراز أهمية التواصل الحضاري كونه عنصراً أساسياً في إرساء دعائم المحبة والألفة بين بني البشر، وإيجاد رؤية استراتيجية مشتركة كونية محورها الإنسان الحضاري المؤهل فكرياً وذهنياً، وتعزيز مبدأ احترام الآخرين وقبولهم والإيمان بمبدأ التنوع الثقافي المساهمة في تنفيذ وتطبيق استراتيجية دبي 2018-2021.