20 فبراير 2019 - 15 جمادى الثاني 1440 هـ( 35 زيارة ) .
يُطلق مركز المبادرات في مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز "مسك الخيرية" يوم الثلاثاء المقبل منتدى مسك للإعلام في دورته الأولى تحت شعار "التشجيع على الإبداع"، وذلك في مدينة الرياض. ويأتي انعقاد المنتدى امتدادًا لمبادرات المركز المتواصلة في تمكين الشباب والشابات السعوديين وتطوير مهاراتهم في مجالات الإعلام، حيث سيكونون على موعد مع خبراء وقادة بارزين من مختلف دول العالم للمشاركة في إثراء المنتدى. ويهدف المنتدى الذي يركز على دور الإعلام ومنصاته في تغيير أساليب الحياة ونقل التجارب والأفكار وتعزيز التواصل إلى استكشاف الفرص المتاحة أمام الشباب المبدع، والتفاعل المباشر مع المبتكرين والشخصيات المؤثرة على وسائل التواصل الاجتماعي، وتسريع نقل المهارات إلى الشباب الواعد. ويعكس المنتدى ريادة المملكة العربية السعودية في الحوار العالمي حول مستقبل الإعلام من خلال تسليط الضوء على قصص النجاح، والحوار مع مطوري المحتوى الإعلامي، لخلق منصة تفاعلية تتيح للحضور التواصل المباشر مع خبراء الإعلام ومختصي الاتصال. وحرص مركز المبادرات في مؤسسة مسك الخيرية على أن ينطلق المنتدى بشكل مختلف، ليصبح تجربة ثرية ترتكز على تعزيز قدرة الشباب السعودي على تحديد الفرص الجديدة في مجال الإعلام خصوصًا الإعلام الرقمي، وإيجاد مساحة تضمن تفاعل الشباب مع مجتمع من الرواد البارزين ممن يخططون للمستقبل بشكل مختلف ويقترحون أفكارًا جديدة وجريئة.
16 فبراير 2019 - 11 جمادى الثاني 1440 هـ( 33 زيارة ) .
استضافت جمعية البر الخيرية بمركز الهلالية، مساء أمس الأربعاء، اللقاء السنوي الثالث لرؤساء ومديري وأعضاء الجمعيات الخيرية والأهلية بمحافظة البكيرية، وحضر اللقاء رئيس المحكمة العامة بالبكيرية الشيخ فهد بن عبدالله الصغير، ورئيس مركز الهلالية الأستاذ عواد بن إبراهيم العواد، ورئيس مجلس الأمناء لمؤسسة محمد العلي السويلم الخيرية المهندس علي بن محمد السويلم، وعددًا من المسؤولين بالمحافظة. ويهدف اللقاء الذي يضمّ جمعية البر الخيرية بالبكيرية، وجمعية البر الخيرية بالهلالية، وجمعية الزواج والتنمية الأسرية بالبكيرية، وجمعية تحفيظ القرآن الكريم بالبكيرية، والجمعية الخيرية لرعاية الأيتام "بنون"، ولجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالبكيرية، ولجنة التنمية الأهلية بالهلالية، إيجاد التكامل بين الجمعيات الخيرية والأهلية غير الهادفة للربح لتعزيز التواصل وتبادل الخبرات وتذليل الصعوبات وتلافي الازدواجية والتعارض وإيجاد فرص استثمار شاملة وتنميتها لترسيخ المفاهيم المنبثقة من رؤية المملكة 2030. وفي بداية اللقاء، قال رئيس محكمة البكيرية الشيخ فهد الصغير، أن "الجمعيات الخيرية استمدّت مبادئها من ديننا الحنيف الذي يدعو إلى التواصل والتكاتف والتعاون بين أفراد المجتمع، مبينًا أن الدولة -أعزها الله- تبذل بسخاء وتعطي بلا حدود لمساعدة الأسر المحتاجة لتوفير الحياة الكريمة لأفرادها". مشيدًا بإنجازات المجلس التنسيقي للجمعيات الخيرية والأهلية بالبكيرية.
14 فبراير 2019 - 9 جمادى الثاني 1440 هـ( 27 زيارة ) .
يعقد بيت الزكاة اليوم الندوة السادسة والعشرين لقضايا الزكاة المعاصرة في المملكة الأردنية الهاشمية لمناقشة عدة بحوث في الزكاة. وقال مدير عام بيت الزكاة محمد العتيبي إن البيت دأب على عقد ندوات الزكاة منذ عام 1988 والتي يشارك فيها عدة علماء مسلمين متخصصين في العلوم الشرعية والمحاسبية لمناقشة قضايا الزكاة المعاصرة، مشيرا إلى أن الندوة السادسة والعشرين لقضايا الزكاة المعاصرة المنعقدة في العاصمة الأردنية عمان تقام بالتعاون مع صندوق الزكاة الأردني. وأوضح العتيبي أن الندوة ستعقد تحت رعاية دولة رئيس الوزراء الأردني د.عمر الرزاز - وستناقش عدة بحوث تتعلق بثلاث قضايا معاصرة للزكاة مثل «أثر مخصصات الاستثمار والتمويل على الوعاء الزكوي في ضوء المعيار الدولي للتقارير IFRS 9 - إجراء احتساب وصرف الزكاة في المؤسسات المالية والإسلامية - تعجيل الزكاة وتأجيلها المسوغات والآثار»، ومن ثم ستصدر توصيات وفتاوى شرعية حول هذه القضايا. وفي نهاية تصريحه، أشار مدير عام بيت الزكاة محمد العتيبي - إلى أن ندوات قضايا الزكاة السابقة كانت ذات أهمية كبيرة، كونها استطاعت أن تصدر العديد من الفتاوى والتوصيات التي أصبحت مراجع مهمة لمؤسسات الزكاة المنتشرة في كثير من بلاد المسلمين. ومن أهمها كتاب «دليل الإرشادات لحساب زكاة الشركات» و«مشروع القانون النموذجي للزكاة» وغيرهما من الإصدارات التي استفاد منها كثير من الباحثين والدارسين، إضافة إلى مجامع الفقه.
14 فبراير 2019 - 9 جمادى الثاني 1440 هـ( 38 زيارة ) .
أعلن رئيس مجلس إدارة اتحاد المبرات والجمعيات الخيرية خالد الصالح عن تنظيم الاتحاد اللقاء الثاني للجمعيات والمبرات الخيرية الكويتية صباح يوم الأحد 17 فبراير تحت رعاية وزير الشؤون الاجتماعية والعمل سعد الخراز. وأوضح الصالح في تصريح صحافي أن هذا اللقاء يأتي من منطلق أن الكويت بلد الإنسانية وقائدها صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد «قائد العمل الإنساني» وهذا تكريم للشعب الكويتي بأكمله وفخر ووسام نضعه على صدورنا خاصة وأن الكويت جبلت على العمل الخيري حتى قبل ظهور النفط، وهذا يجعلنا نستمر ونواصل المسيرة خاصة بعدما حبى الله سبحانه وتعالى بلادنا الكويت بهذه الخيرات بعد ظهور النفط وأن نقدم الشكر والحمد لله تعالى من خلال استمرارنا بالعمل الخيري والذي جاء تأسيس اتحاد المبرات والجمعيات الخيرية لمواصلة العمل الإنساني من خلال تجمع تلك الجمعيات والمبرات تحت مظلة واحدة لتنسيق العمل فيما بينها. وذكر أن الاتحاد مستمر في عمله منذ إشهاره رسميا في يوليو 2017 ليصل عدد أعضاء الاتحاد اليوم إلى خمسين عضوا (ثلاثين مبرة وعشرين جمعية خيرية) ونأمل زيادة عدد الأعضاء للاتحاد ليكون أحد الصروح الخيرية على مستوى دول الشرق الأوسط والعالم العربي والإسلامي والكويت سباقه في مثل هذا الأمر ولديها العديد من الإمكانات والإنجازات الخيرية وكل الشكر والتقدير لكل من ساهم ويساهم في رفعة العمل الخيري والإنساني الكويتي.
13 فبراير 2019 - 8 جمادى الثاني 1440 هـ( 47 زيارة ) .
اختتمت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية لأحياء الخبر الشمالية "رقي"، أمس، الملتقى الخامس بمشاركة نحو 3200 من أهالي الأحياء التابعة للجنة. وأوضح رئيس لجنة التنمية بالخبر "رقي" عبدالله بن مبارك الدحيم، أن الملتقى الخامس هو أحد البرامج والأنشطة التدريبية التي تنظمها اللجنة خلال العام، حيث تضمن الملتقى على العديد من البرامج والفعاليات التنموية الخاصة بالأطفال والشباب بالإضافة إلى فعاليات ترفيهية ورياضية وثقافية من خلال المسرح والألعاب الهوائية والبازار وبطولة "البلايستيشن" والدوري الرياضي، وغيرها من الفعاليات ليلبي الملتقى جميع رغبات فئات المجتمع، وتم إشراك الأسر في المسابقة الثقافية التي استهدفت 1100 أسرة، فيما نصبت خيمة لاستقبال وضيافة الآباء والزوار . وأضاف أن 800 طالب استفادوا من الدورات التدريبية المتنوعة التي اطلقتها اللجنة ضمن ملتقى "رقي" الخامس، التي بلغ عددها 8 دورات تدريبية ،وتم تنفيذها في الفترة الصباحية بالتعاون مع عدد من مدارس الأحياء التابعة للجنة، لافتاً النظر إلى أن هذا العام شهد حضور كبير من العائلات، فيما نصبت شاشة خارجية لمتابعة مسرح المسابقات. من جانبه أكد نائب مدير عام الشركة الأساسية المهندس حامد العرفج خلال حضوره ختام ملتقى رقي الخامس ، أهمية دعم مثل هذه الفعاليات التي يشترك فيها أبناء الأحياء وأهاليهم من مواطنين ومقيمين، وما فيها من برامج تعود عليهم بالفائدة.
10 فبراير 2019 - 5 جمادى الثاني 1440 هـ( 26 زيارة ) .
ينعقد منتدى مستقبل العمل الإنساني ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات اليوم، بمشاركة وحضور وفود رسمية ومسؤولين حكوميين من مختلف دول العالم، إضافة إلى صناع القرار ومسؤولين في القطاع الخاص والمنظمات الدولية. ويعرض المنتدى تجارب واقعية وقصصاً إنسانية وقصص نجاح فردية تحوّلت إلى حراك مجتمعي عام في العمل الإنساني. كما يكشف المنتدى جوانب العمل الإنساني، والقضايا الإنسانية التي كرّس نخبة من المشاهير والنجوم حياتهم لخدمتها. وللمرة الأولى تخصص القمة العالمية للحكومات ضمن منتدياتها منتدى لمناقشة مستقبل العمل الإنساني، الذي سيكون اعتباراً من دورة هذا العام أحد المنتديات الرئيسية ضمن أجندة فعاليات القمة. ويشارك في جلسات منتدى مستقبل العمل الإنساني التي تتوزع على مدى ثلاثة أيام القمة كل من الكاتب الأمريكي وأشهر المتحدثين في مجال التنمية البشرية توني روبنز، والممثل جوزيف غوردون- ليفيت.
9 فبراير 2019 - 4 جمادى الثاني 1440 هـ( 51 زيارة ) .
نظم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بمركز التعليم المدني وإعداد القيادات الشبابية بالجزيرة ندوة بعنوان "التدخل لتخفيف وطأة الأزمات الإنسانية في العالم الإسلامي"، وذلك على هامش فعاليات المهرجان الثقافي والفني الأول الذي تقيمه منظمة التعاون الإسلامي بالتعاون مع وزارتي الخارجية والثقافة المصريتين تحت عنوان "أمة واحدة وثقافات متعددة .. فلسطين في القلب" المنعقد حاليًا بالقاهرة. وتحدث في الندوة الدكتور يحيى الشمري من مركز الملك للإغاثة والأعمال الإنسانية، والسفير حسن عبد المنعم من منظمة الهجرة الدولية والدكتورة عبير عطيفه من برنامج الأغذية العالمي، وأسامة ماهر من منظمة الصحة العالمية تناولوا شراكتهم مع المركز في الأعمال الإنسانية الدولية. وأوضح مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة بمركز الملك سلمان للإغاثة المشارك في المهرجان الثقافي والفني الأول لمنظمة التعاون الإسلامي شلهوب بن عبد الله الشلهوب أن المركز يشارك في المهرجان لاطلاع المشاركين في هذا التجمع الأخوي على الجهود الإغاثية والإنسانية والتنموية التي تقدمها المملكة العربية السعودية عبر ذراعها الإنسانية مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وهو المركز الذي وحدت به المملكة جهودها الخيّرة، إضافة إلى إبراز وتعزيز أوجه التعاون الإنساني والتنموي والإغاثي الذي تسعى إليه المملكة دائمًا. وأكد أن الرسالة التي يقدمها المركز في تقديم المساعدات وتعزيز العمل الإنساني في الدول الإسلامية تنبثق من رؤية أساسها الريادة في العمل الإغاثي والإنساني، ورغبته في نقل قيمه إلى العالم، مشيرًا إلى أن رسالة المركز تتمحور حول تنسيق العمل الإغاثي وإدارته على المستوى الدولي بما يضمن تقديم الدعم للفئات المتضررة. وأشار إلى أن المركز يطبق المفاهيم العالمية في تقديم مساعداته بغض النظر عن العرق أو الدين أو البلد، مفيداً أن مساعدات المركز وصلت إلى 43 بلدًا في نهاية العام الماضي. وشدد على أن المركز يسعى من خلال هذه المشاركة إلى نقل خبراته في المجال الإغاثي والإنساني إلى المنظمات والدول الإسلامية المشاركة، لاسيما أنه حظي بإشادات دولية ومن مسؤولي منظمات الأمم المتحدة الإنسانية. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190208/145331#sthash.D5T1V8BI.dpuf
9 فبراير 2019 - 4 جمادى الثاني 1440 هـ( 43 زيارة ) .
اختتم المؤتمر الدولي الأول للموهوبين من ذوي الإعاقة أعماله أمس الأول بـ (17) توصية، أبرزها تعزيز دور المسؤولية الاجتماعية في القطاع الخاص لدعم مواهب ذوي الإعاقة، وتشكيل قاعدة بيانات من مختلف الباحثين من الدول المشاركة لتبادل الخبرات في ما يخصّ الاختبارات العلمية لقياس الموهبة لدى ذوي الإعاقة، وتمكينهم ليكونوا رواد أعمَالٍ لتعزيز الاستقلال الذاتي لديهم. وأوضح مؤسس جمعية الإرادة - الجهة المنظمة للمؤتمر: إن المؤتمر عمل على تفسير طبيعة العلاقة بين الموهبة والإعاقة وفَتْحِ الآفاق الجديدة في مجال أبحاث ذوي الإعاقة، ونَاقَش العوامل المساهمة إيجابا أو سلبا في تنمية الموهبة لدى الأشخاص من ذوي الإعاقة، وسلّط الضَّوءَ على الإستراتيجيات المناسبة لتعبئة الجهود التعليمية والتربوية والإعلاميّة لتنمية هذه المواهب، محللاً التحديات التي تواجه تحقيقها، ومقترِحًا نماذجَ من الحلول والتجارب الناجحة، وعارِضًا عددًا من الأطروحات العلمية والأفكار التطبيقية التي قدّمها ثلاثةٌ وثلاثون باحثًا ومتخصّصًا من مختلف دول العالم". وبين بوقس أبرز التوصيات التي خرج بها المؤتمر وهي: عقْد المؤتمر الدّولي لذوي الموهبة من ذوي الإعاقة مرّةً كلّ 4 سنوات في إحدى الدول المشاركة في المؤتمر تحت مظلة "جمعية الإرادة لدى الموهوبين والموهوبات من ذوي الإعاقة، تنفيذ المشروعات والبحوث الميدانية لدراسة حالات الموهوبين ذوي الإعاقة من حيث خصائصها وبرامجها وكيفية التدخل، توظيف التكنولوجيا ومهارات الحاسوب والفيديو في تنمية مهارات الأطفال ذوي الإعاقة وتدريب المعلمين وأخصائيّي التربية الخاصة على ذلك، دعوة وزارة التعليم إلى تصميم وتخطيط وتقديم البرامج التدريبية التي تهدف إلى مساعدة المعلّمين على امتلاك المفاهيم والسلوكيات التي يجب أن يتحلَّوا بها لدعم الطّلبة الموهوبين من ذوي الإعاقة، تكييف مناهج التّدريس حاسوبيا ليتمكّن الطلاب ذوُو الإعاقة من مواكبة التحديات والتكنولوجيا الحديثة منذ نعومة أظفارهم. يشار إلى أن المنتدى أقيم برعاية وحضور وزير العمل والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي.
7 فبراير 2019 - 2 جمادى الثاني 1440 هـ( 51 زيارة ) .
عقدت مؤسسة الملك خالد اليوم ورشة عمل بعنوان "جائزة الملك خالد للاستدامة" بالتعاون مع شركة السوق المالية السعودية (تداول) بحضور الرئيس التنفيذي للمؤسسة صاحبة السمو الملكي الأميرة البندري بنت عبدالرحمن الفيصل، وذلك بمقر المؤسسة في الرياض. وأوضحت سموها أن جائزة الملك خالد للاستدامة تكتسب أهمية عبر إسهامها في بناء قدرات منشآت القطاع الخاص وتحسين أداء أعمالها، بالإضافة إلى تشجيع برامج المسؤولية الاجتماعية والممارسات ذات العلاقة بالتنمية المستدامة، وبالتالي تحقيق أثر إيجابي في دفع عجلة التنمية والاقتصاد والتماشي مع رؤية المملكة 2030. وتناولت محاور الورشة موضوعات :حالة الأعمال مع الاستدامة، وما هي قيمة وفوائد المشاركة في الجائزة، إضافة إلى دور الجائزة في تحسين استراتيجيات الاستدامة والممارسات ذات الصلة بالجانب البيئي والاجتماعي، وذلك لتبني أفضل الممارسات وتحقيق الأهداف المرجوه على المستويات المحلية والعالمية من جهة أخرى احتفلت مؤسسة الملك خالد في شهر ديسمبر الماضي بذكرى مرور عشر سنوات على إطلاق جائزة الملك خالد، وعقدت بهذه المناسبة في مقر المؤسسة جلسة حوار بعنوان: "سياسات تحفيز الاستدامة في القطاع الخاص" بحضور سمو الأميرة البندري بنت عبدالرحمن الفيصل، والمهندس خالد الحصان،و المدير التنفيذي لشركة السوق المالية السعودية (تداول)، وعدد من ممثلي منشآت القطاع وصناع القرار في المملكة. وإدراكاً من مؤسسة الملك خالد بالشراكة من أجل البناء والتنمية، تم توقيع اتفاقية بين المؤسسة وشركة السوق المالية السعودية (تداول)، بهدف تعزيز ممارسات الاستدامة لتأثيرها الإيجابي على سوق العمل واستدامتها.
7 فبراير 2019 - 2 جمادى الثاني 1440 هـ( 28 زيارة ) .
أعلن الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة بالنيابة عن استهداف بلوغ 200 ألف متطوع ومتطوعة بالمنطقة بحلول عام 2030 م، أي ما يمثل 20% من رؤية المملكة التي تستهدف الوصول إلى مليون متطوع ومتطوعة على مستوى المملكة. جاء ذلك في الجلسة الختامية لمنتدى منطقة مكة المكرمة الأول للتطوع (متطوعون ومتطوعات)، بعنوان منطقة مكة المكرمة نحو تحقيق التطوع في رؤية المملكة 2030، والذي اختتمت أعماله بجدة. ودشّن الأمير بدر بن سلطان أربع مبادرات تطوعية، هي الإعلان عن مسابقة مبادرات العمل التطوعي، وإعلان مبادرة التدريب مع أكاديمية دالة للعمل التطوعي، كذلك تدشين هويّة مجلس مبادرات شباب منطقة مكة المكرمة، إضافة إلى إعلان اتفاقية تبادل المعلومات مع البوابة الوطنية للعمل التطوعي. كما قام أمير منطقة مكة المكرمة بالنيابة بزيارة الفرق التطوعية المشارِكة في المنتدى، واستمع إلى أبرز تجاربهم. وقد اختتم منتدى مكة المكرمة الأول للتطوع أعماله بجلسة ختامية حضرها وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور هشام بن عبدالرحمن الفالح، وشارك فيها نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبد الفتاح مشاط، وأمين جدة صالح التركي ومدير جامعة الملك عبد العزيز بجدة الدكتور عبد الرحمن اليوبي، ووكيل التنمية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية سليمان الزبن، حيث أكدوا فيها أهمية رفع الوعي لدى الشباب بأهمية التطوع المنظَّم الاحترافي، وإيجاد الحوافز للوصول إلى مليون متطوع بحلول عام 2030 م.
7 فبراير 2019 - 2 جمادى الثاني 1440 هـ( 41 زيارة ) .
دشّن صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير اليوم, في مقر الإمارة فعاليات ملتقى عطاء التطوعي، الذي تنظمه جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة شؤون الطلاب، وذلك بحضور معالي مدير الجامعة الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، وعدد من منسوبيها. وعبر سموه في بداية التدشين عن شكره لجامعة الملك خالد وكافة القائمين على تنظيم وإقامة الملتقى كأول ملتقى افتراضي إلكتروني يقام لخدمة مجالات التطوع، مشيداً بجهود الجامعة في خدمة مجالات التطوع عبر مختلف تخصصاتها، وبالخدمات والفعاليات المجتمعية التي تحرص دائمًا على إقامتها إضافة إلى مهامها التعليمية والأكاديمية. بدوره شكر معالي مدير الجامعة سمو الأمير على رعايته وتدشينه لهذا الملتقى واهتمام سموه ودعمه اللا محدود للجامعة بمختلف أنشطتها ومجالاتها، وكذلك إيمانه بأهمية تأثير الجامعة في محيطها وأن الشراكة المجتمعية إحدى أهم وظائفها، لافتًا إلى أن الجامعة كإحدى مؤسسات هذا الوطن المعطاء تولي خدمة المجتمع وكافة مجالات التطوع اهتمامًا كبيرًا سعيًا منها إلى تحقيق ودعم رؤية المملكة 2030 التي تطمح إلى زيادة عدد المتطوعين من 11 ألفًا إلى مليون متطوع. وأوضح السلمي أن إقامة الملتقى وتنظيمه تأتي من باب إسهام الجامعة في دعم العمل التطوعي وصناعة الوعي بأهميته وصناعة وتمكين وتأهيل رواد العمل التطوعي وترسيخ قيمه وثقافته واستشراف المستقبل في هذا الاتجاه، وذلك من خلال تقديم مبادرات تطوعية تتسم بالابتكار والاستدامة، مشيرًا إلى أن الملتقى يتميز بشموله جلسات حوار ونقاش ودورات تدريبية وورش عمل بطابع افتراضي للعمل التطوعي لتتسع المساحة وهامش المشاركة والفائدة. من جهته أوضح مستشار تأسيس المراكز التطوعية ومدير الأنشطة الثقافية والاجتماعية بجامعة الملك خالد رائد القحطاني أن الهدف الرئيس للفكرة يتمثل في كيفية إيصال رسالة التطوع، وذلك للمساهمة في تحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠ ورؤية الجامعة أيضًا في نشر ثقافة التطوع إلى أكبر شريحة ممكنة، مشيرًا إلى أن فكرة تطبيق تنظيم الملتقى إلكترونيًّا كانت الأجدر لتحقيق ذلك حيث بلغ عدد المشاركين قرابة ٢٥٠٠ مشارك. بعد ذلك دشن أمير منطقة عسير الملتقى عبر حساب الجامعة الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إيذانًا منه ببدء فعالياته، والتي بدأت بجلسة حوارية افتراضية تناولت محور "الفرق التطوعية الواقع والمأمول" بمشاركة وحديث سموه فيما يتعلق بمبادرة "سندكم" وتطلعات العمل التطوعي بمنطقة عسير، مؤكدًا على الدور الهام الذي قدمته الجامعة في انطلاق ودعم تلك المبادرة، ويسعى إلى اعتمادها بشكل مؤسسي لتقدم خدماتها بشكل واضح ورسمي، وأن منطقة عسير ستسعى بمختلف جهاتها إلى دعم وتحقيق رؤية المملكة 2030 في محور العمل التطوعي.
6 فبراير 2019 - 1 جمادى الثاني 1440 هـ( 42 زيارة ) .
بدأ حديثه بالتأكيد على حرص المحافظة على إقامة مثل هذه الملتقيات التي تخدم رؤية المملكة ٢٠٣٠ ، فلابد من استثمار طاقات الشباب وتوجيههم التوجيه الصحيح لانهم عماد الأمة والقوة التي نعتمد عليها بعد الله في نهضة مجتمعاتنا ولابد من استثمار طاقاتهم الاستثمار الأمثل عن طريق العمل التطوعي والمبادرات التنموية وكل ما من شأنه العودة بالنفع على المحافظة وعلى شبابها و تنمية مهاراتهم وقدراتهم على جميع الأصعدة لاستثمار أوقاتهم وافكارهم فهم من يقود التنمية في المحافظة .. وأضاف .. ملتقى الغد مع الشباب هو للقرب اكثر من احتياجاتهم وبصورة واضحة ، وكذلك معرفة مالديهم من افكار ومقترحات يريدون تنفيذها على ارض الواقع ، وتوجهاتهم ، وايضا معرفة احتياجاتهم وماهي المبادرات التي لديهم والتي تسهم للوصول الى مجتمع حيوي حضاري يواكب رؤية المملكة وبإذن الله اننا سنحصد ثمار هذه الملتقيات في تنمية وتطوير محافظتنا وفق مايراه ولاة أمرنا ، فسمو أمير المنطقة وسمو نائبه حريصين كل الحرص على استثمار طاقات الشباب الاستثمار الأمثل وتوجيههم التوجيه الصحيح والاستفادة من خبراتهم وقدراتهم .. وأضاف بن لبدة بأن وجود رؤساء الجهات الحكومية ومشاركتها في هذا الملتقى يعكس الاهتمام بالشباب ، ويؤكد على الدعم اللامحدود لهم .. وأضاف انها ستطلق عدد من المبادرات التي تؤصل وتزرع حب العمل التطوعي لدى الشباب ومن اهم هذه المبادرات مبادرة أوديتتا أجمل التي تعنى بالحفاظ على البيئة وجعلها اكثر جمالا ، وكذلك نشر التوعية بأهمية الحفاظ على النظافة ونشر تلك الثقافة التي تعكس تطور المحافظة .. وسيتم تدشين لجمعية مبادرون بالمحافظة التي هي مكسب للمحافظة من خلال تبني رؤاهم واقتراحاتهم ونقلها على ارض الواقع ، كما اننا نرحب بأي مبادرة تخدم المحافظة وشبابها وتملك خطة واضحة طويلة الأمد فنحن حريصون على دعم المبادرات التي لها اثر مستدام ويستفيد منها المجتمع ، فجميع إمكانيات المحافظة بجميع اداراتها في خدمة الشباب .. فشبابنا هم المستقبل وبناة الوطن اذا لم نستشعر أهمية الدور الذي يقومون به فلن نصل الى ما نطمح اليه ، فلابد من اشراك الشباب في التنمية ورسم الطريق الصحيح لتوجهاتهم فجميع الإمكانات مسخرة لخدمة الشباب وتحقيق طموحهم وتلبية احتياجاتهم ، وسيكون مستقبل المحافظة أفضل وأجمل بوجود هذه الطاقات الإيجابية المسلحة بنور العلم وفي ظل قيادتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين التي جعلت من كتاب الله وسنة نبيه منهجا ودستوراً لها والتي تسعى الى تنمية وتطوير الشباب وتحقيق طموحهم لأنهم القوة التي بمشيئة الله سنقود بها المستقبل .. وختم محافظ الداير حديثه برساله لشباب وشابات المحافظة بأن القادم أفضل بإذن الله فأنتم بناة المستقبل وسر التميز وعليكم الاعتماد بعد الله في تحقيق الإنجاز ورفعة الوطن ، نهيب بالجميع بالاستفادة من جميع الموارد والفرص المتاحة منها بنك التنمية والمشاريع الصغيرة والمتوسطة ، أيضا الاهتمام بالبن وزراعته وهو توجه الدولة والتحول من الزراعة البدائية الى الصناعة فهذا المنتج على وجه التحديد سيكون له مردود قوي جدا على المحافظة وعلى الدولة لانه توجه دولة لاستزراع البن من جيزان الى الطائف ولا بد من مواكبة هذا المشروع ، فإن لم يكن هناك سواعد شابه تجد وتعمل بثبات وهمه عالية فلن نستطيع ان نتقدم او نحقق الهدف المنشود .. فكل إنسان في هذه المحافظة لابد ان يستشعر المسؤولية في ان يكون لبنة صالحة في هذا المجتمع .. وفي ختام اللقاء قدم بن لبدة شكره لجمعية مبادرون وأعضائها على جهودهم ومبادراتهم ولكل من يحمل هم ان تكون محافظتنا اجمل وأفضل وأكثر تنمية وتطوراً .
5 فبراير 2019 - 30 جمادى الأول 1440 هـ( 35 زيارة ) .
يرعى أمير منطقة عسير الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز ملتقى عطاء التطوعي، الذي تنظمه جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة شؤون الطلاب غدا وبعد غد (الأربعاء والخميس)، الذي يعتبر أول ملتقى افتراضي إلكتروني يعقد عبر منصات الجامعة الإلكترونية، ويضم عددا من جلسات الحوار والنقاش، إضافة إلى دورات تدريبية، وورش عمل. ويستضيف الملتقى عبر منصاته عددا من الضيوف البارزين في مجالات العمل التطوعي على رأسهم أمير منطقة عسير، من خلال جلستين تتناولان موضوعي الفرق التطوعية الواقع والمأمول، والتطوع من خلال رؤية 2030، إضافة إلى دورتين تدريبيتين بعنوان «استدامة الفرق التطوعية»، و«كيف تدير وتفهم فريق عملك التطوعي». ويضم الملتقى ورشتي عمل «صناعة المبادرات التطوعية»، و«تطوع دون أن تدفع». وتتطلع عمادة شؤون الطلاب من خلال تنظيم الملتقى إلى صناعة الوعي بأهمية العمل التطوعي الوطني، وصناعة وتأهيل وتمكين رواد العمل التطوعي، وذلك لتحقيق وترسيخ قيم العمل التطوعي الوطني في مختلف جوانبه من خلال إبراز التجارب الأصلية المبتكرة، ولقاء الخبراء والمسؤولين، مساهمة في تحقيق رؤية المملكة الطموحة 2030.
3 فبراير 2019 - 28 جمادى الأول 1440 هـ( 69 زيارة ) .
بدأت اليوم, فعاليات وبرامج ملتقى أبوعريش الأسري في نسخته الثالثة, الذي تنظمه لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بمحافظة أبوعريش تحت عنوان "كبر دماغك", بحضور مدير مركز التنمية الاجتماعية بجازان عبدالله بن حسن الأمير، وذلك بطريق الممشى بالدائري الغربي بالمحافظة. وهدف البرنامج الذي نفذه الدكتور خالد المنيف إلى تعريف مفهوم التغافل وأهميته وخطورته وأثره على الشخص.
31 يناير 2019 - 25 جمادى الأول 1440 هـ( 99 زيارة ) .
رعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض مساء اليوم الحفل السنوي الثاني لجمعية أعمال للتنمية الأسرية الذي أقيم تحت عنوان #أعمال_منبر_الآمال، في فندق الفيصلية بالرياض. وعبر سمو أمير منطقة الرياض في تصريح صحفي عن سعادته بالمشاركة في حفل جمعية " أعمال "مشيداً بالمستوى المتطور في العمل الاجتماعي في زمن قصير بقيادة الأمير فيصل بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز الذي يبذل جهداً متناهياً في خدمتها وأعضاء مجلس الادارة . وقال سموه " الإنسان في هذه البلاد هو محل اهتمام القيادة ـ حفظها الله ـ فاهتمامهم بالإنسان تنمية و توجيهاً و تعليماً من أهم الأمور التي يقفون عليها فلذاك الجمعية تعمل الآن باحترافيه ومصداقيه وتقوم بهذي الأعمال عن جد و اجتهاد واضح ما شاهدناه و رأيناه في الأفلام التي عرضت وكذلك في التقارير التي نطلع عليها يجعلنا نسجل الشكر والتقدير للإخوان جميعاً وارجوا منهم التوفيق إن شاء الله . وبدء الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بآيات من القرآن الكريم، ثم ألقى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبد الرحمن بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة جمعية أعمال للتنمية الأسرية كلمة أعرب فيها عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض على دعمه الكبير للعمل التنموي والبرامج والأنشطة التي تتبناها جمعية أعمال منذ انطلاقها قبل عامين لتعزيز مسيرة النماء وتأهيل الكوادر البشرية المدربة لسوق العمل وتوفير الوظائف ودعم مسارات التوطين. وقال سموه : "إن التنمية في بلادنا المباركة تخطو خطوات ثابتة بفضل الله، ثم بدعم ورعاية حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي العهد الأمين ـ حفظهما الله ـ، انطلاقاً من تلك الرؤية الفريدة 2030 التي عززت دعم شباب هذا الوطن ومنحتهم الفرصة لتحقيق التنمية المستدامة". وأضاف سموه: "لقد استطاعت جمعية أعمال في فترة وجيزة أن تحقق عددًا من المنجزات على مستوى التدريب والتأهيل والتوظيف والشراكات، أبرزها توظيف 4518 شاباً وفتاة خلال العام الماضي بعد أن استهدفت توفير 10 آلاف وظيفة خلال 3 سنوات، وأقامت مئات الدورات التدريبية لتأهيل المستفيدين إلى سوق العمل، وعقدت 52 شراكة مع جهات التوظيف في مختلف القطاعات.
31 يناير 2019 - 25 جمادى الأول 1440 هـ( 58 زيارة ) .
ضمن الخطة الاستراتيجية لمركز التنمية الاجتماعية بمكة المكرمة في تفعيل العمل التطوعي المؤسسي لتحقيق مستهدفات التحول الوطني ٢٠٢٠ ورؤية المملكة ٢٠٣٠ نظمت وحدة التطوع والتمكين بالمركز بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي مؤسسة عطاء ورشة عمل بعنوان ( تصميم الفرص التطوعية في الجهات الاهلية ) قدمها الدكتور عبدالرحمن العلياني مستشار في التطوع والاستاذ عادل الحسناني مساء يوم الثلاثاء بتاريخ ١٤٤٠/٥/٢٣هـ الموافق ٢٠١٩/١/٢٩مـ بفندق فوربوينتس شيراتون مكة. وتناولت الورشة مفاهيم الفرص التطوعية والمرتكزات اللازمة في تصميم وتحديد مجالاتها كما ناقشت ابرز التحديات التي تواجه الجهات الاهلية في مجال بناء العمل التطوعي المؤسسي المنظم ذو الاثر المستدام. وحضر الورشة عدد من الجهات الاهليه بمكة المكرمة. وفي ختام الورشه قدم الاستاذ ساعد الصواط مدير مركز التنمية بمكة شهادات الحضور على الجميع.
28 يناير 2019 - 22 جمادى الأول 1440 هـ( 87 زيارة ) .
نظمت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بحضور معالي نائب الوزير للتنمية الاجتماعية الدكتورة تماضر يوسف الرماح، ورشة عمل لمدراء فروع الوزارة ومساعديهم لقطاع التنمية الاجتماعية بعنوان "اللقاء التنموي للأيتام، والحماية الأسرية". وتهدف الورشة إلى التعريف بتطلعات الوزارة بما يحقق استراتيجية الوزارة وفقاً لأهداف رؤية المملكة 2030 ومبادرات التحول الوطني في الحماية الأسرية والخدمات المقدمة للأيتام، بمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني. وألقت معالي نائب الوزير للتنمية الاجتماعية كلمة دعت فيها إلى بذل المزيد من الجهود لخدمة المواطنين والمستفيدين للانتقال من مفهوم الرعوية إلى التنموية فيما يخص الخدمات المقدمة تماشياً مع رؤية المملكة 2030، والسعي إلى رفع مستوى المسؤولية بالتعامل مع حالات العنف الأسري وفق الأنظمة والشراكات مع الجهات ذات العلاقة من خلال تأهيل فرق عمل متخصصة، منوهةً بأهمية تنفيذ وتجهيز الأرضية المناسبة لتطبيق مبادرات التحول الوطني في فروع الوزارة كافة . بعد ذلك، انطلقت الجلسة الأولى للورشة حول الأيتام، تضمنت عرضًا لمبادرات التحول الوطني الخاصة بالأيتام، ومن ثم عرض لنموذج الإسناد للبيوت الاجتماعية ، تلى ذلك ورشه عمل لمناقشه التحديات التي تواجه تلك المبادرات، ومقترحات المشاركين لتطويرها، وتذليل الصعوبات حولها، بعدها جرى تقديم الواقع الحالي للأيتام وأهمية العمل وفق منظومه واحده تحقق رؤية المملكة واستراتيجية الوزارة. تلا ذلك الجلسة الثانية للورشة حول الحماية الأسرية تناولت فيها تطلعات الوزارة وفقاً لمبادرات التحول الوطني في مجال الحماية الأسرية، فيما تطرق المحور الثاني إلى رفع كفاءة مراكز الحماية الأسرية في فروع الوزارة، ثم المحور الأخير للجلسة حول رفع مستوى المسؤولية بالتعامل مع حالات العنف الأسري وفق الأنظمة والشراكات مع الجهات ذات العلاقة.
24 يناير 2019 - 18 جمادى الأول 1440 هـ( 73 زيارة ) .
أكد الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية على ما تبذله غرفة الأحساء من جهود ومبادرات تنموية متنوعة مبينًا أنها ستظل مُطالبة بمضاعفة الجهود ومواصلة الرسالة والدور الوطني لرفع مستوى وسعة الاقتصاد المحلي وبذل المبادرات لجذب الاستثمارات واستقطاب المشاريع الكبيرة إلى المحافظة الواعدة وتشجيع رجال الأعمال على إقامة المزيد من المشاريع بالتنسيق والتعاون مع الأجهزة الحكومية المختصة والمعنية. وشدّد في كلمة خلال رعايته وتشريفه حفل الاستقبال السنوي لرجال الأعمال لغرفة الأحساء، مؤخرًا، بحضور الأمير بدر بن محمد بن جلوي، محافظ الأحساء، وعدد من ممثلي منشآت القطاع الخاص ورجال وسيدات الأعمال بالأحساء ومشاركة مسؤولي الأجهزة والهيئات الحكومية والإعلاميين بالأحساء، بفندق مكان بالأحساء، على تقديم كل عون ومساندة من مختلف الجهات والهيئات لراغبي الاستثمار في الأحساء في مختلف المجالات والفرص الاستثمارية خاصة بعد تسجيل الأحساء لعدد من الإنجازات والاستحقاقات المهمة من بينها إدراجها في قائمة التراث العالمي واختيارها عاصمة للسياحة العربية للعام 2019م. وثمّن عاليًا نجاح الغرفة في إطلاق حاضنة أعمال الأحساء وتدشين مركز تنمية الابتكار والابداع (الأحساء فاب لاب)، المتخصص في مجال تنمية وتطوير مهارات وقدرات الشباب والفتيات في مجال الابتكار والابداع والاختراع والذي يندرج ضمن مشروعات وبرامج اتفاقية الشراكة التنموية المجتمعية النوعية المبرمة بين الغرفة ومؤسسة عبدالمنعم الراشد الإنسانية، مؤكدًا على جهود ومبادرات الغرفة المتميزة في دعم الحراك الاقتصادي والسياحي والثقافي في الأحساء، داعيًا الجميع لمواصلة مبادرات التميّز وجهود الإبداع وصنع الشراكات الاستراتيجية الناجحة والتحالفات الاجتماعية التنموية الفاعلة. وهنأ الأمير سعود بن نايف الفائزين بجائزة الغرفة للتميّز في دورتها الرابعة مؤكدًا أنها جائزة متميزة وهادفة لدعم التطور وزيادة تنافسية منشآت الأعمال بالأحساء. كما هنأ سموه الفائزين في مسابقة غرفة الأحساء الوطنية للتصوير في نسختها التاسعة، في محورها "الأحساء كما أرى"، كما تقدم سموه بالشكر والتقدير للرعاة والداعمين للغرفة ولشركائها الاستراتيجيين. عقب ذلك دشن أمير المنطقة الشرقية حاضنة أعمال الأحساء، التي تُعد أول حاضنة أعمال على مستوى الغرف التجارية الصناعية بالمملكة، وكذلك دشن سموه مركز تنمية الابتكار والابداع (الأحساء فاب لاب)، ايذانًا بانطلاقة أعمالها بشكل رسمي لخدمة شباب وشابات الأحساء من رواد الأعمال والرياديين والمبتكرين والمبدعين.
19 يناير 2019 - 13 جمادى الأول 1440 هـ( 51 زيارة ) .
4 توصيات خرجت بها ورشة العمل "كن متطوع مؤثر"، التي عقدتها جامعة الطائف، ممثلة بوحدة العمل التطوعي بعمادة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة، ضمن فعاليات ملتقى التطوع، الذي تنظمه الجامعة في إطار مشاركاتها في ملتقى مكة الثقافي "كيف نكون قدوة"، المقام هذا العام تحت عنوان "كيف نكون قدوة في تطوير مدننا لخدمة الحج والعمرة".. وتمثلت هذه التوصيات في الآتي: - التأكيد على أهمية إيجاد كفاءات تطوعية وتفريغهم - استغلال إمكانات الجامعة التقنية والبشرية في عمل حملات الدعاية الكافية والاعلان عن كل ما يخص العمل التطوعي - الدعوة لاستحداث نوادي خاصة بالعمل التطوعي داخل كل كلية بالجامعة - تحفيز الطلاب على القيام بالعمل التطوعي من خلال نشر إسهامات المتطوعين والاحتفاء بهم وتكريمهم في المحافل الخاصة بالجامعة وكانت الورشة قد قدمتها الدكتورة سارة البقمي، بهدف تفعيل العمل التطوعي داخل أروقة جامعة الطائف، بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030 في استثمار طاقات الشباب في تفعيل القطاع غير الربحي. واستهدفت الورشة مختلف الفئات في الجامعة من طلبة وكادر إداري وأكاديمي من تخصصات مختلفة، وتناولت 4 محاور رئيسة شملت: - التعريف بالمبادئ الأساسية ذات الصلة بالعمل التطوعي - الأسباب الرئيسة للقيام بالعمل التطوعي - النظر في نطاق العمل التطوعي في المملكة العربية السعودية وأهمية المعايير الوطنية - عرض تجارب مميزة لرواد مؤثرين في العمل التطوعي داخل المملكة وخارجها. كما ناقشت ورشة "كن متطوع مؤثر" أيضاً التوقعات المتبادلة بين المتطوع والجهة المنظمة للعمل التطوعي، والتشريعات ذات الصلة بالعمل التطوعي وتأثيرها على عمل المتطوع مثل: - قوانين الصحة والسلامة المهنية وإدارة المخاطر - حماية المتطوعين، ومكافحة التحرش أو التنمر. وشهدت الورشة استخدام أنشطة مختلفة لتحفيز المتدربين، وذلك بتطبيق منصة كاهوت (kahoot) وهي إحدى مخرجات التكنولوجيا الحديثة المستخدمة للمشاركة والتعلم. وتشارك جامعة الطائف في ملتقى مكة الثقافي "كيف نكون قدوة" لهذا العام بثلاث مبادرات، تركز على خدمة الحجاج والمعتمرين، وهي: 1- مبادرة "بوابة العمل التطوعي" 2- مبادرة "عمرة من الطائف" 3- مبادرة "شاهد بلغتهم" وأطلقت الجامعة مؤخراً مبادرة "بوابة العمل التطوعي"، لأداء مسؤوليتها في نشر ثقافة العمل التطوعي في المجتمع، وتهدف البوابة إلى: - تعريف المتطوعين بحقوقهم ومسؤولياتهم والتزاماتهم وأخلاقيات العمل التطوعي - تشجيعهم على الانضمام لفرق الجامعة ومبادراتها التطوعية، - بناء قاعدة بيانات للمتطوعين من طلبة، وخريجين، وأعضاء هيئة تدريس وإداريين. كما أطلقت جامعة الطائف مبادرة (شاهد بلغتهم) التطوعية، الهادفة إلى: - نقل صورة واقعية عن رحلة العمرة - إبراز تجارب المعتمرين في بيت الله الحرام - التعريف بالخدمات المقدمة لهم، بلغاتهم المختلفة، لتصل الرسالة مباشرة من المعتمرين إلى شعوب العالم أجمع. ويشارك في تنفيذ المبادرة فريق عمل طلابي من طلاب وطالبات قسم الإعلام وعلوم الاتصال، وتتركز مهمة الفريق حول إنتاج تقارير مرئية يؤديها المعتمرون لبيت الله الحرام حول تجربتهم في العمرة، ابتداء من الوصول لمواقيت الإحرام وحتى الانتهاء من مناسكها. ويسهم في تنفيذ مبادرة (شاهد بلغتهم) معهد اللغة العربية لغير الناطقين بها بكلية الآداب بجامعة الطائف، بتوفير المترجمين للغات المختلفة من طلاب المعهد الذين ينتمون إلى أكثر من 30 جنسية.
19 يناير 2019 - 13 جمادى الأول 1440 هـ( 48 زيارة ) .
اختتمت إدارة الخدمات الاجتماعية بالهيئة الملكية بالجبيل أمس الأول ورشة العمل، التي نظمتها بالتعاون مع مؤسسة جائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي بعنوان «آليات تخطيط وتقويم برامج العمل الاجتماعي»، بمشاركة العديد من قيادات العمل الاجتماعي على مستوى المنطقة الشرقية، التي استمرت يومين، في النادي البحري بالجبيل الصناعية. واشتملت محاور الورشة المقدمة على أسس تصميم المشروعات الاجتماعية ووضع الأهداف الخاصة بها والعلاقة بين البرامج والمشروعات والفرق بينهما، والخصائص المتميزة للبرامج والمشروعات، بالإضافة إلى المفهوم العلمي والمهني للعمل الاجتماعي. من جانبه، أكد أمين عام جائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي د. فهد المغلوث، أن برامج المسؤولية الاجتماعية التي تقدمها الهيئة الملكية بالجبيل تتميز بالشمولية ووصولها لأكبر شريحة ممكنة في مدينة الجبيل الصناعية مع الحرص على استدامة هذه البرامج على المدى الطويل، مشيراً إلى أن الورشة إحدى ثمار الاتفاقية التي وقّعت مؤخراً بين الهيئة الملكية ومؤسسة جائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز الهادفة للاستفادة من الخبرات الموجودة.