12 ديسمبر 2018 - 5 ربيع الثاني 1440 هـ( 18 زيارة ) .
أعلن رئيس مجلس إدارة جمعية ملتقى الكويت الخيري رئيس لجنة الإشراف على جائزة التمييز المجتمعي موسى الجمعة عن تنظيم حفل الجائزة بنسختها الأولى 2018، لافتا إلى أن الجائزة تقدم هذا العام باسم «وشاح _الكويت _ للبصمة_الإنسانية» للأفراد من سفراء العمل الإنساني والفرق التطوعية التي حققت نشاطا ملموسا في هذا الاتجاه تحت إشراف وزارة الشؤون، وحضور الوكيل المساعد لقطاع التنمية الاجتماعية هناء الهاجري. وأضاف الجمعة خلال مؤتمر صحافي عقده أمس الأول أن الحفل الختامي سيقام اليوم الأربعاء في فندق كراون بلازا، تحت إشراف وزارة الشؤون، وحضور الوكيل المساعد لقطاع التنمية الاجتماعية هناء الهاجري. وأوضح الجمعة أن فكرة الجائزة تنطلق من تشجيع وتقدير أصحاب الإسهامات المجتمعية الإنسانية على جميع الأصعدة، والسمو بالرمزية التي تحملها هذه الجائزة، باعتبار المبادرات العظيمة ذات النتائج والأثر التي قام بها هؤلاء المبدعون والمتميزون في خدمة المجتمع والإنسانية. بدوره كشف أمين سر الجمعية ملتقى الكويت رئيس اللجنة التنظيمية لجائزة #وشاح_الكويت_للبصمة_الإنسانية جمال النامي ان الجائزة تنظم بإشراف وزارة الشؤون بحضور الوكيل المساعد لقطاع التنمية الاجتماعية هناء الهاجري ستكون على مستوى الأفراد والفرق التطوعية على حد سواء حيث سيتم تكريم 30 فردا وفريقا تطوعيا منهم 21 شخصية و9 فرق تطوعية، مشيرا الى أن فكرة #وشاح_الكويت_للبصمة_الإنسانية هو عبارة عن وشاح تنطلق رمزيته من تقدير الجمعية للمساهمين بشكل فاعل في مجال العمل الإنساني والتنموي أفرادا وفرقا. واستعراض النامي المراحل التي مرت بها المبادرة بعدة محطات للخروج بهذا الشكل الذي نأمل ان تليق في الكويت عاصمة العمل الإنساني بداية من كونها فكرة ومرورا باعتمادها مشروعا استراتيجيا للجمعية ومن ثم كتابة وثيقة إستراتيجية لتنفيذ هذا المشروع الذي بدأ في عام 2012 كجائزة تحت مسمى «جائزة بصمة خير» حاز عليها 45 شخصية ثم تطورت الجائزة لتكون جائزة أهلية وطنية على شكل وشاح والتي حاز عليها ٣٠ فردا وفريقا تطوعيا.
10 ديسمبر 2018 - 3 ربيع الثاني 1440 هـ( 34 زيارة ) .
نظمت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ممثلة بالإدارة العامة للتطوع، ‫لقاء بعنوان تنمية التطوع (استقطاب – تمكين – تحفيز) بالتعاون مع الجمعية الخيرية للعمل التطوعي بالمنطقة الشرقية وبحضور عدد من الجهات الحكومية وغير الربحية وقيادات الفرق التطوعية وعدد من المتطوعين، وذلك يوم الخميس الماضي بمدينة الرياض. وأوضح وكيل الوزارة للتنمية الاجتماعية سليمان الزبن أن عقد الوزارة لهذا اللقاء يأتي‫ تفعيلاً لليوم العالمي للتطوع، و‫إيماناً بالعمل التكاملي وتضافر الجهود فيما يخدم العمل التطوعي وأثره على أفراد المجتمع والقطاعات المختلفة، وأهمية التنظيم والتنسيق لتعزيز العمل التطوعي وتفعيله في تلك القطاعات من خلال بناء منظومة لتطوير ممارسات جودة العمل وبناء القدرات المؤسسية الملائمة وتوحيد الإجراءات ومنهجية العمل التطوعي، لافتاً إلى أن اللقاء يعد تفعيلا لمبادرات هدف (تشجيع العمل التطوعي) في برنامج التحول الوطني، ومبادرة (بناء ثقافة ومحفزات العمل التطوعي) لنشر ثقافة العمل التطوعي. ‫ويهدف اللقاء إلى التعرف على دوافع المتطوعين وكيفية استقطابهم واستدامة العمل التطوعي، ومناقشة كيفية تفعيل دور الفرق التطوعية بشكل فعال ومؤثر في العمل التطوعي، كما تضمن اللقاء عرض تجريبي للبوابة الوطنية للتطوع.
9 ديسمبر 2018 - 2 ربيع الثاني 1440 هـ( 40 زيارة ) .
بحضور 300 مشارك ومشاركة ,نظّم مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، ملتقى "التطوع والحوار", ويهدف الملتقى إلى تعزيز مفهوم العمل التطوعي ودوره في نشر ثقافة الحوار، واستقطاب المتطوعين والمتطوعات وتمكينهم من الإسهام في الأعمال والمشاريع التطوعية التي ينفذها المركز، بما يحقق ترسيخ قيم التعايش والتلاحم الوطني بين أوساط الشباب. وأوضح إبراهيم بن زايد العسيري، نائب الأمين العام لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، أن الملتقى يأتي في إطار جهود المركز المستمرة لتحقيق لإشراك الشباب والشابات في برامج المركز، ودعماً للمتطوعين لتحقيق التنمية الشاملة في المجتمع، وتعريفهم بالمشاريع التطوعية التي ينفذها المركز من فترة لأخرى. وأكد أن المركز يحرص على تعزيز مشاركة الشباب واحتواء جهودهم وتنظيمها في العمل التطوعي، باعتباره قيمة إنسانية نبيلة تعزّز ثقافة التعايش المجتمعي والتلاحم الوطني، وتحقيقاً لرؤية المملكة 2030 التي تطمح إلى تطوير مجالات العمل التطوعي، من خلال تعزيز إسهامات مؤسسات العمل التطوعي والمتطوعين في خدمة المجتمع، إضافة إلى رفع عدد المتطوعين من 11 ألفا إلى مليون متطوع قبل نهاية عام 2030. وقال إن العمل التطوعي قطع شوطاً كبيراً في مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني من خلال برنامج بيادر لدعم الاعمال التطوعية ’ وتوظيف جميع خبراته فيما يتعلق ببرامج التطوع. وبين أن المركز يعمل على استقطاب المتطوعين والمتطوعات وتدريبهم وتأهيلهم للعمل التطوعي ليكونوا سفراء ووجهة مشرفة للمملكة يعكسون ثقافتها وحضارتها في كافة أنحاء العالم، ويساهموا في إبراز واقعها الحقيقي الإيجابي في جميع المجالات، وتقديم الدعم اللازم لهم في جانب المشروعات التطوعية التي من شأنها أن تخدم مفهوم الحوار وتعزيز قيم التسامح والتعايش والتنوع وتعزيز فرص التلاحم بين مختلف الأطياف الفكرية. وفي ختام الملتقى كرم نائب الأمين 14 شاب وشابة الأكثر تطوعا مع مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني خلال الفترة الماضية، مقدما لهم الشكر على جهودهم المبذولة، كما صاحب الملتقى جلسة حوارية استضافت عدد من الخبراء والمختصين في مجالات العمل التطوعي وخدمة المجتمع، حيث شارك في الملتقى الذي وافق اليوم العالمي للتطوع 15 جمعية وأندية طلابية.
8 ديسمبر 2018 - 1 ربيع الثاني 1440 هـ( 69 زيارة ) .
نظم مركز الملك فهد لرعاية الأطفال المعوقين، اليوم، احتفالاً بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة، بحضور عضو شرف الجمعية عبدالله بن محمد آل الشيخ، إضافة الى منسوبي عدد من المدارس ومراكز الرعاية، وبمشاركة جامعة دار العلوم . وتضمن الحفل، الذي يأتي ضمن فعاليات المهرجان الوطني الترفيهي للأشخاص ذوي الاعاقة الذي تبنته الجمعية ، ركن جامعة دار العلوم، إلى جانب أركان الفنانين التشكيليين، فيما قدمت عدة جهات داعمة تبرعات عينية وهدايا للأطفال خلال الاحتفال الذي بدأ بنشاط فني للرسم بمشاركة الأطفال وأولياء امورهم، حيث شهدت تلك الفعالية تنافس كبير بين الأطفال لإظهار مواهبهم ومشاعرهم، كما أقيمت عدة عروض ترفيهية ومسابقات على المسرح. وأكد آل الشيخ أن قضية الإعاقة والمعوقين ستشهد خلال المرحلة القادمة نقلة نوعية على صعيد الخدمات وكذلك الدعم وفي مستويات الرعاية لجميع فئات المعوقين، مبيناً أن ذلك يأتي في إطار ما تشهده المملكة من رؤى متطورة في مختلف مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مشدداً على أن الدعم المتواصل لمختلف برامج ومناشط الجمعية من قبل رجال الأعمال له الأثر البالغ في تحقيق الجمعية العديد من النجاحات على مستوى رعاية الأطفال المعوقين. من جهته أوضح الأمين العام للجمعية عوض عبد الله الغامدي أن مراكز الجمعية قامت بحزمة من البرامج والأنشطة التوعوية والتثقيفية للاحتفال باليوم العالمي للإعاقة، الذي يتواكب هذا العام مع المهرجان الوطني الترفيهي للأشخاص ذوي الاعاقة، حيث تتضمن احتفالات المراكز العديد من الفعاليات العلمية والثقافية والتوعوية والترفيهية، وعلى مدى عدة أسابيع وبمشاركة أطفال الجمعية ورموز العمل الخيري والاجتماعي في المملكة. وأبان أن الجمعية حريصة على الاحتفال بهذا اليوم العالمي في إطار رسالتها كواحدة من المؤسسات الرائدة في مجال التصدي لقضية الاعاقة، والاحتفال يستهدف في المقام الأول ترسيخ حقوق المعوق في المجتمع، وتعزيز النجاحات التي تحققت في هذا الصدد سواء من خلال الجمعية أو شركائها في جميع القطاعات.
8 ديسمبر 2018 - 1 ربيع الثاني 1440 هـ( 37 زيارة ) .
أكد الشيخ صالح المغامسي إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة المنورة، على المردود الإيجابي للعمل التطوعي على الفرد والمجتمع، وأن العمل التطوعي وسيلة يستكمل بها الفرد ما يقصر فيه في دينه أو عمله الدنيوي. وذكر فضيلته، خلال مشاركته في «ملتقى العمل التطوعي» الذي نظمته جمعية الأطفال المعوقين، أمس الأربعاء بمقرها في الرياض بمناسبة اليوم العالمي للتطوع، «أن رسول الله صلي الله عليه وسلم أخبرنا أن أول ما يسأل عنه الفرد صلاته، وإذا كان فيها نقص، يقول الله عز وجل انظروا هل لعبدي تطوع». وفي الملتقى الذي شارك فيه رجل الأعمال الأستاذ نجيب الزامل، والأمين العام لمؤسسة الأميرة العنود الخيرية الدكتور يوسف الحزيم، وأدار حواره الإعلامي ياسر الحكمي، أشار الشيخ المغامسي إلى «أنه تطبيقاً لقاعدة الأشباه والنظائر في الشرع يمكن القياس على ذلك بأن كل عمل نؤديه في الوظيفة أو أعمالنا الحرة ونستشعر بتقصيرنا أو الحصول على شيء لا نستحقه يحتاج الإنسان نفسيا بالكفارة ويود أن يفتح له بابًا للتطوع. مبيناً أن العمل التطوعي من الأعمال الخيرية التي تعود على الوطن وعلى الفرد، في الدنيا والآخرة. ومن جانبه قال الدكتور يوسف الحزيم في ورقة العمل التي شارك بها تحت عنوان «أبعاد التطوع.. وجهة نظر جديدة» أن مفهوم التطوع أكبر وأشمل من أن يقدم الفرد فائض جهده ووقته في عمل ما. مبيناً أن العمل التطوعي يساهم في تعزيز الوحدة الوطنية، وفي التعبير السلوكي عن حب الوطن لا من خلال الانفعال فقط. موضحاً على سبيل المثال أن مؤسسة العنود الخيرية مع مركزي وارف وشدن، قدموا أكثر من (4500) ساعة عمل تطوعية في اليوم الوطني وبذلك تحولنا من الانفعال بحب الوطن الى الفعل.
8 ديسمبر 2018 - 1 ربيع الثاني 1440 هـ( 33 زيارة ) .
دشن وكيل إمارة منطقة عسير المساعد للشؤون التنموية الدكتور إبراهيم بن سليمان الدريبي مساء اليوم ، المهرجان الوطني الترفيهي للأشخاص ذوي الإعاقة ، الذي ينظِّمه مركز الأطفال المعوقين بمجمع الراشد بأبها، تحت شعار " أهلاً بالغالين"، بحضور مدير فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بعسير حسين بن حمد المري، وعدد من الآباء والأمهات والأطفال المعوقين. وفي بداية الحفل ، قام الدكتور الدريبي والحضور بتجربة كرسي الإعاقة إيذاناً بانطلاق الفعاليات، الذي يهدف إلى محاكاة معاناة المعاقين اليومية خلال تنقلاتهم بالكراسي المتحركة، ثم شهد توقيع اتفاقية تعاون بين جمعية الأطفال المعوقين بعسير وجمعية عازم للإعاقة الحركية. عقب ذلك تجول وكيل إمارة عسير على أقسام المهرجان وأطلع على عدد من مشاركات الجهات الحكومية والمؤسسات الأهلية والجمعيات الخيرية. وأعرب مدير مركز جمعية الأطفال المعوقين بعسير عبدالله المحسني باسمه وباسم منسوبي المركز عن الشكر والعرفان لما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين من رعاية واهتمام لهذه الفئة الغالية على الجميع ، مبيناً أن هذه الفعالية تهدف إلى رسم البهجة والفرح على محيا الأطفال المعوقين واشراكهم مع شرائح المجتمع ، وتعريف الأطفال الأصحاء بالمعاناة اليومية للطفل المعاق.
7 ديسمبر 2018 - 29 ربيع الأول 1440 هـ( 49 زيارة ) .
نظمت جمعية مساعي الخيرية، مساء أمس، ملتقى المتطوعين الأول تحت شعار (الإبداع في التطوع) بمناسبة اليوم العالمي للتطوع، بحضور عدد من الفرق التطوعية، وذلك في مقرها بالرياض. وأوضحت المدير التنفيذي للجمعية عائشة العيوني أن هذه المناسبة تحتفل بها الجمعية سنويا للتأكيد على أهمية العمل التطوعي كقيمة إنسانية نبيلة وتكريما للعمل التطوعي والمتطوعين ، بالإضافة إلى التشجيع على العطاء بلا مقابل والمساهمة الفاعلة بالمجتمعات، والاستفادة من العناصر التي يستطيع الجميع التطوع فيها وهي (الوقت والجهد والعلم والرأي والخبرة)، كأحد أوجه التطوع والعطاء وتحقيقا لأهداف الجمعية المتمثلة في تنمية وسقل مهارات الفتيات ودمجهم بالأعمال التطوعية وتدريب المتطوعات، ولدعم دورهن في تحقيق التنمية الشاملة في مجتمعاتهن. وأبانت أن المملكة تسعى إلى تعزيز ثقافة التطوع كأحد أهداف رؤية المملكة 2030 والتي لم تغفل جانبا مهما من جوانب تطوير المملكة وهو جانب العمل التطوعي ، وهذا يدل على اهتمام الحكومة بالإنسان السعودي، بوصفه الوسيلة الرئيسية للتنمنية وغايتها، مؤكدة أن الجمعية تدعم وتشجع العمل التطوعي كما تفتح المجال للفرق التطوعية بالتعاون والعمل معها. وقدمت المدربة حنان البارقي محاضرة عن (الإبداع في التطوع) تناولت فيها مفهوم التطوع وأهدافه ومجالاته، مفهوم الإبداع ، وثمرات العمل التطوعي، إلى جانب التطرق لقصص تطوعية ملهمة، من تجارب وخبرات الفرق المشاركة بالملتقى.
6 ديسمبر 2018 - 28 ربيع الأول 1440 هـ( 43 زيارة ) .
شاركت الجمعية الخيرية لصعوبات التعلم مساء اليوم في احتفاء الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض فعالياتها المنظمة بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للإعاقة وتشارك فعالية إدارة للتربية الخاصة (بنات ) تحت عنوان (رؤية وطن لذوي الهمم ) شارك خلالها عدد من مكاتب التعليم عبر عدد من المسارات ( خدمات المستشفيات، وفرط الحركة،والمسارالعقلي، والمسار السمعي، والمسار البصري، وتعدد العوق، ويسير، والتعليم الشامل، والتقنيات المساعدة، والتدخل المبكر، وصعوبات التعلم، والتوحد،مراكز التشخيص، والخدمات المساندة بلس)، وستستمر الفعاليات حتى يوم غد الخميس في بهو المركز التجاري الرياض بارك. وأوضحت المديرة التنفيذية للأقسام النسائية في الجمعية فردوس أبو القاسم فلاته أن المشاركة تأتي تأكيدا على أولوية حقوق ذوي صعوبات التعلم ونشر ثقافة التعامل معهم وإظهار مدى قدراتهم ومهاراتهم الإبداعية لأفراد المجتمع ،والحرص على الشراكة المجتمعية في كافة المناشط . وتأتي مشاركة الجمعية تحقيقاً لأهدافها ورسالتها في نشر ثقافة التعامل والتعرف على ذوي صعوبات التعلم والخدمات المقدمة لهم, حيث ستضمن مشاركة الجمعية عدد من الاستشارات والمسابقات والتعريف بالخدمات المجانية المقدمة في جميع فروعها , وذلك ايماناً منها بالعمل التكاملي مع الجهات ذات العلاقة التي تقدم خدماتها الشاملة والفاعلة لذوي الإعاقة
6 ديسمبر 2018 - 28 ربيع الأول 1440 هـ( 61 زيارة ) .
تناولتْ الجسلة النقاشية الثالثة من مُؤتمر الاستدامة الأول، مفهوم المسؤولية الاجتماعية، وتوضيح الفارق بينه وبين الاستثمار الاجتماعي للشركات. وشهدت عرضَ أمثلة واقعية لتطبيق برامج المسؤولية الاجتماعية في الشركات العاملة بالسلطنة، كما تطرَّقت إلى التحديات التي تواجه المهتمين بالمسؤولية الاجتماعية من؛ حيث جمع البيانات وأفضل التقنيات المتبعة في تحليل العائد على الاستثمار. أدار الحلقة منعم بن للاهم الرئيس التنفيذي لشركة الميدان المستدام، بمشاركة 4 متحدثين؛ هم: إيمانويل آنيمي المدير الإقليمي للاداء الاجتماعي بمنطقة الشرق الأوسط بمركز شل للأداء الاجتماعي، وراشد بن عبدالله النصري نائب الرئيس التنفيذي للمؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، وعاطف بن سليمان العلوي مدير التواصل وأصحاب المصلحة بمجموعة نماء القابضة، وجاسم بن حسن العجمي رئيس الاستدامة المؤسسية بمصفاة الدقم، والدكتور خالد العامري أستاذ مساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة السلطان قابوس. وأكَّد راشد النصري أنه ومنذ صدور المرسوم السلطاني بتدشين عمل الشركة، يضع مجلس إدارتها المسؤولية الاجتماعية المستدامة كأولوية، لافتا إلى التدرج المتنامي من عام 1994 وحتى العام الجاري، وكيف تحول العمل التطوعي بالشكل التقليدي لمسؤولية اجتماعية مستدامة لها إستراتيجات وأسس وأهداف واضحة، وبرامج زمنية دقيقة. ولقد كانت المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال سبَّاقة في الاهتمام بالمسؤولية الاجتماعية المرتبطة منطقيًّا بالإمكانات المادية، غير أنَّ الشركة اهتمت بذلك قبل بناء المصنع، فشيَّدت مستشفى صور التي تخدم شريحة واسعة من المجتمع. وأضاف: إن وضع إستراتيجية معنيَّة بتحقيق هدف الاستدامة، بغض النظر عن استمرار مصدر الدعم الرئيسي، كان محل دراسة وافية أشركنا بها مؤسسات العمل المدني، واطلعنا على توجهات الحكومة الرشيدة، واستعنا بالوزارات والجهات ذات الصلة بالتطوير والتخطيط لوضع أطر إستراتيجية تتفق مع رؤية "عمان 2020"، وبرنامج "تنفيذ" وتوجهات الحكومة وتوجهات مؤسسات العمل المدني، ونجحنا في ذلك بتضافر جهود الجميع وحققنا معدلات النمو المتفقة مع الخطط الموضعة سلفا.
5 ديسمبر 2018 - 27 ربيع الأول 1440 هـ( 58 زيارة ) .
احتفل فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة - ممثلاً بمركز التأهيل الشامل بجدة - باليوم العالمي لذوي الإعاقة لعام 1440هـ، وذلك برعاية المدير العام لفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة الأستاذ عبدالله أحمد آل طاوي. وتضمن الحفل العديد من الفقرات الشعرية والفلكلورية والمسرحية. وألقى علي الشهراني مدير مركز التأهيل الشامل بجدة كلمة، أوضح فيها أن المركز يضم بين جنباته ما يزيد على (300) نزيل، يتم تقديم الخدمات الطبية والنفسية والتأهيلية لهم على أيدي نخبة من المختصين الذين يشعرون بالفخر والاعتزاز بعملهم مع هذه الفئة الغالية. فيما أوضح - من جانبه - آل طاوي في كلمة ألقاها أن هذا الاحتفال يأتي تأكيدًا لحرص حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين على تقديم الإمكانيات كافة، المادية والبشرية، لخدمة هذه الفئة، والحرص على أن ينالوا حقهم في التعليم والتدريب والتأهيل والإيواء والدعم المادي، بما يضمن لهم حياة كريمة.
5 ديسمبر 2018 - 27 ربيع الأول 1440 هـ( 33 زيارة ) .
تنطلق فعاليات "ملتقى التطوع الصحي"، الذي تنظمه وزارة الصحة تزامنًا مع اليوم العالمي للتطوع 2018 غدًا في الرياض، بمشاركة وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة. وتهدف الفعاليات إلى تنفيذ 90 ألف ساعة تطوعية في اليوم العالمي للتطوع، من خلال تفعيل 50 من المنشآت الصحية و30 ألف متطوع و3000 مبادرة صحية تطوعية، كما سيكرم معاليه عددًا من المتطوعين المميزين في المجال الصحي. تجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة، وتماشيًا مع رؤية 2030، تبنت تنفيذ حملة "تطوعي صحة" على مستوى جميع منشآتها الصحية، بهدف نشر ثقافة التطوع الصحي بين منسوبيها، من خلال قيام المديريات الصحية والمدن الطبية والمستشفيات والمراكز الصحية بتنفيذ مبادرات تطوعية في اليوم العالمي للتطوع، يشترك فيها قيادات المنشأة والعاملين فيها، كما تم وضع معايير معينة للمبادرات التطوعية.
5 ديسمبر 2018 - 27 ربيع الأول 1440 هـ( 32 زيارة ) .
نظمت مؤسسة "تكافل" الخيرية ملتقى سواعد تكافل السادس بالرياض بحضور 80 مشرفاً ومشرفة من مشرفي تكافل في إدارات التعليم بالمملكة وممثلي إدارة التوجيه والإرشاد بوزارة التعليم –بنين وبنات- ومنسوبي المؤسسة. استعرض الملتقى عدة مبادرات بهدف التعريف بها وتطوير أدائها وتفعيل دور سواعد تكافل في تمكين الطلبة من الاستفادة مما تقدمه المؤسسة من برامج ومبادرات، ومن ذلك مشروع دروس التقوية الذي تقدمة تكافل عبر منصة نون أكاديمي لمساعدة الطلبة على التفوق الدراسي، وناقش الحضور سبل تحسين مستوى الطلبة المتعثرين وزيادة تفاعلهم مع الدروس ودور المرشد الطلابي بالمدرسة في متابعتهم، ثم تم استعراض مبادرة استشرني وهي مبادرة موجهة للأسر التي لديها مشكلات أسرية أو نفسية بالتعاون مع جمعية أسرية بالأحساء، ثم عقدت ورشة عمل بعنوان خذ بيدي، تضمنت سبل تطوير دور المدرسة في تعريف ومتابعة الطلبة المستفيدين من تكافل للاستفادة من جميع البرامج والمبادرات. وكان اللقاء قد افتتح بكلمة أمين عام المؤسسة الدكتور محمد بن عبد العزيز العقيلي الذي شكر وزير التعليم رئيس مجلس أمناء المؤسسة على جهوده ودعمه للمؤسسة وبرامجها، وتحدث د. العقيلي عن تطور التعليم بين الماضي والحاضر في المملكة الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل سعود –حفظهما الله- دعماً مستمراً، واستعرض البرامج والمشاريع التي تقدمها المؤسسة لمستفيديها الذين تجاوز عددهم لهذا الفصل 250 ألف طالب وطالبة، والتي تشمل الدعم المالي والعيني "الإعانة المالية، وجبتي، التمكين الرقمي، كسوتي"، "التدريب، التجسير، جائزة تفوَّق، استشرني، أسرتي، الكتاب الإلكتروني، دروس التقوية" ومشاريع أخرى. فيما عقد الأمين العام د. محمد العقيلي والمستشار العام للمؤسسة د. محمد العمران جلسة مفتوحة مع سواعد تكافل لمناقشة التجارب والممارسات وقد أدار الجلسة الأستاذ محمد الدخيني المشرف العام على الإعلام والاتصال بوزارة التعليم وطرح الحضور مشاركاتهم وآراءهم وتم مناقشتها والاتفاق على توصيات ستحقق التطوير والتحسين المستمر وتطور العمل الميداني.
5 ديسمبر 2018 - 27 ربيع الأول 1440 هـ( 34 زيارة ) .
تنظم جمعية البر الخيرية بمحافظة الخرج التابعة لوزارة العمل والتنمية الأجتماعية لقاء تحت عنوان ” قواعد ومرجحات في العمل الخيري ” والذي يقدمه الاستاذ / ماجد بن محمد العسكر وذلك يوم الأربعاء الموافق ١٤٤٠/٣/٢٧ه‍ من الساعة الخامسة والنصف إلى الساعة الثامنة مساءً بقاعة جمعية البر وتنوه الجمعية عن وجود شهادات للحضور والمشاركين .
21 نوفمبر 2018 - 13 ربيع الأول 1440 هـ( 226 زيارة ) .
تنفذ اللجنة النسائية بمركز حي المسفلة التابع لجمعية مراكز الأحياء بمكة المكرمة، ضمن برنامجها السنوي المجاني " على عتبة الزواج مساء غداً ، دورة للمقبلات على الزواج من الشابات لتوعيتهن بالكثير من الأمور التي تساعدهن في الحياة الزوجية المستقبلية، والتي تراعي إعداد أمهات المستقبل والاستقرار في البيوت وتحقيق السعادة الزوجية، وذلك في مقر اللجنة بشارع المنصور خلف مستشفى الشفاء .
18 نوفمبر 2018 - 10 ربيع الأول 1440 هـ( 47 زيارة ) .
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية رئيس مجلس إدارة جمعية البر بالمنطقة غداً، فعاليات اللقاء السنوي الخامس عشر للجهات الخيرية، في فندق الشيراتون بمدينة الدمام.
18 نوفمبر 2018 - 10 ربيع الأول 1440 هـ( 51 زيارة ) .
أقامت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بحي السلام عدداً من البرامج والأنشطة الثقافية في مطلع شهر نوفمبر الجاري ، حيث نظمت اللجنة بالتعاون مع مركز مصادر التعلم دورة في فن الإلقاء التي أشرف عليها فهد الزامل . وكانت الدورة ضمن برنامج الشراكة المجتمعية الذي تنفذه اللجنة بالتعاون مع عدد من الجهات ومن بينها المدارس، حيث عقدت الدورة بمدرسة هشام بن حكيم الابتدائية بحي الجزيرة.
14 نوفمبر 2018 - 6 ربيع الأول 1440 هـ( 100 زيارة ) .
عقدت الجمعية الخيرية الصحية لرعاية المرضى "عناية" أمس الأول, ورشة عمل للجمعيات الصحية في المملكة في قاعة المقصورة للاحتفالات والمؤتمرات، بمشاركة الجمعيات الخيرية الصحية من جميع أنحاء المملكة، وتم عرض العديد من الأوراق التي تهم العمل الخيري الصحي، بحضور معالي رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السويلم.
11 نوفمبر 2018 - 3 ربيع الأول 1440 هـ( 64 زيارة ) .
يستعد مركز النشاط الاجتماعي بقرية المباركة التابع للجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بمحافظة الطوال، تسيير رحلة عمرة مجانية لـ 45 شخصا من أسر الشهداء وأبناء الجنود المرابطين وطلاب حلقات تحفيظ القرآن الكريم وذوي الاحتياجات الخاصة.
7 نوفمبر 2018 - 29 صفر 1440 هـ( 57 زيارة ) .
بلغ عدد فعاليات الأيام العالمية التي نفذها مركز التأهيل الشامل للإناث بحي القدس في الرياض، خلال التسعة أشهر الأخيرة، 17 فعالية استهدف فيها 338 مستفيدة من مقيماته المشمولات بالرعاية والموظفات العاملات معهن، بالشراكة مع العديد من الجهات الخارجية ذات العلاقة . وذكرت مديرة المركز نوف الداود أن الفعاليات جميعها جاءت مواكبة للمناسبات العالمية التي تهم فئات ذوي الإعاقة بشكل أو بآخر، مثل اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية ومتلازمة داون والتوحد والعلاج الطبيعي وهشاشة العظام، وكذلك الأيام العالمية للغذاء وسرطان الثدي والقلب والطفولة والصحة النفسية والسكري وغسل اليدين والمعلم واليوم العالمي للدفاع المدني والاسعافات الأولية وغيرها من المناسبات. وأشارت إلى أن الفعاليات شملت العديد من المحاضرات التوعوية والندوات والعروض المرئية والمشاهد التمثيلية الإرشادية، والمعارض المصغرة والأركان التعريفية المصاحبة التي توضح أهمية كل مناسبة والهدف من تفعيلها، وقد شارك في هذه الفعاليات الكثير من المختصين والمختصات في جميع المجالات من داخل المركز وخارجه بالتنسيق مع بعض الجهات الحكومية والأهلية الأخرى. يذكر أن مركز التأهيل الشامل للإناث بحي القدس هو إحدى المراكز الإيوائية التابعة لفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض، ويضم 180 مقيمة من ذوات الإعاقة و يقدم لهن بالإضافة إلى خدمات الرعاية والإيواء العديد من البرامج والأنشطة التوعوية والتثقيفية على مدار العام .
7 نوفمبر 2018 - 29 صفر 1440 هـ( 58 زيارة ) .
نظمت جمعية مساعي النسائية الخيرية مساء اليوم, ملتقى عضوات الجمعية الأول, الذي أقيم بمقرها، للتعريف بالجمعية وإنجازاتها وللتعريف بمشروع نماء واكتفاء . وألقت رئيس مجلس الإدارة ليلى الدريهم كلمة أوضحت فيها أنه منذ انطلاق الجمعية استطاعت أن تحقق نجاحات كبيره في ميادين العمل الخيري التنموي ، إدراكا من القائمين عليها بمسؤوليتهم تجاه من هم في أمس الحاجة لمد يد العون والمساعدة لهم . وأضافت : إن عمل الجمعية هو صورة من صور التكافل الاجتماعي من خلال القيام بواجبها في التخفيف من معاناة الفقراء والمحتاجين والأيتام من أبناء مدينة الرياض, مشيرةً إلى أن الجمعية توفر قاعدة بيانات شاملة عن المحتاجين ، لإعداد برامج متنوعة ومتكاملة، كما تتبنى الجمعية الكثير من المشاريع التنموية التي تضع على رأس أولوياتها الاهتمام بالفرد المستفيد سعياً منها لتحقيق الأهداف المرجوة . عقب ذلك شاهد الحضور عرضاً مرئياً للتعريف بالجمعية وإنجازاتها والتي تعتنى بالأسر وأفرادها من خلال التدريب والتأهيل ، كما تسعى لتلبية متطلبات مستفيديها ليصبحوا أسراً منتجة وأعضاء صالحين في المجتمع. بعدها استعرضت المديرة التنفيذية للجمعية عائشة العيوني تقريراً للجمعية عن الربع الأول والثاني والثالث 2018 م حيث وصل عدد المستفيدين 3271 مستفيداً ، ووصل عدد الأسر التي اكتفت ذاتياً 141 أسرة. ثم قدمت الباحثة الاجتماعية نورة السبيعي تعريفاً بقسم البحث الاجتماعي بالجمعية والذي يدرس حالة الأسرة ، ثم يصنفها بين فئات الجمعية حسب دخل الأسرة وعدد أفرادها.