13 نوفمبر 2018 - 5 ربيع الأول 1440 هـ( 26 زيارة ) .
قام صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن جلوي ، مستشار أمير منطقة مكة المكرمة ، وكيل محافظة جدة اليوم ، بزيارة لمركز المحمدية النموذجي ، التابع لجمعية مراكز الأحياء بالمحافظة ، اطلع خلالها على البرامج والخدمات التي يقدمها المركز .
12 نوفمبر 2018 - 4 ربيع الأول 1440 هـ( 46 زيارة ) .
افتتح الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى مركز طوارئ الهيئة العالمية للإغاثة والرعاية والتنمية في مقر الهيئة بجدة، الذي سيوفر آخر المستجدات والتقارير التي تصدر من الجهات المتخصصة؛ مثل مكتب تنسيق المساعدات الإنسانية بالأمم المتحدة (OCHA)، واستراتيجية الأمم المتحدة الدولية للحد من مخاطر الكوارث (UNISDR)، ومصادر الوكالات العاملة في قطاع الطوارئ.
8 نوفمبر 2018 - 30 صفر 1440 هـ( 158 زيارة ) .
نفذت مدرسة مزدلفة الابتدائية بجدة أمس (الأربعاء) برنامج التاجر الصغير، في إطار النشاط اللاصفي، تحت إشراف ومتابعة من قائد المدرسة خالد حمود الأزوري. وتفاعل المشرفان على البرنامج رائد النشاط عصام الزهراني، والمرشد أحمد العلياني، وجميع المعلمين في المدرسة، في توزيع المهام بدقة لإنجاح البرنامج بمشاركة كافة الفصول، بعد تنويه مسبق لإطلاق الفعالية. وفيما مارس بعض الطلاب دور الباعة في جو مثالي، ارتسمت البهجة على محيا البقية بعدما تحولت ساحات المدرسة إلى مشهد فريد في عملية البيع والشراء، فضلا عن توزيع العديد من الوجبات والمشروبات مجانا، تأكيدا على أن البرنامج لا يهدف لأي ربح الذي يعود للطلاب فقط، بل يساهم في تكريس ثقافة العمل التطوعي ودعم الزملاء وروح المشاركة.
8 نوفمبر 2018 - 30 صفر 1440 هـ( 98 زيارة ) .
وقعّت أمانة محافظة جدة , اتفاقية تعاون مع شركة "قادرون" لأصحاب الأعمال والإعاقة المحدودة , لتصميم وتنفيذ الحملات الإعلانية والمطبوعات والنشرات الإخبارية , بهدف نشر الثقافة التوعوية وتنمية المجتمع في مجال خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة , إضافة إلى تقديم الأبحاث والدراسات العلمية المتخصصة. وتهدف الاتفاقية التي مثل الجانبين فيها , معالي أمين محافظة جدة صالح بن علي التركي, ورئيس مجلس المديرين لشركة قادرون عمرو بن محمد خاشقجي , إلى الإسهام والمشاركة في التواصل مع شرائح المجتمع من سكان جدة, إلى جانب الإسهام في المبادرات التي تخدم فئات ذوي الاحتياجات الخاصة لتوفير المصادر التعليمية , وإقامة البرامج التدريبية والفعاليات وتقديم الخدمات الاستشارية. وتندرج هذه الاتفاقية ضمن برامج أمانة محافظة جدة للمسؤولية الاجتماعية , الهادفة إلى تعزيز التعاون مع مؤسسات المجتمع , ودعم الأعمال والأنشطة التي تخدم السكان في شتى المجالات.
4 نوفمبر 2018 - 26 صفر 1440 هـ( 60 زيارة ) .
تواجدت صباح أمس الفرق التطوعية للبحث والإنقاذ بالواقع الحرجة التي حددتها إدارة الدفاع المدني بمحافظة جدة أثناء هطول الأمطار الغزيرة على مدينة جدة. وقال عمر سعيد بن محفوظ قائد فرق مساندة للبحث والإنقاذ «للمدينة» إن أعضاء الفريق عددهم 28 متطوعًا ومتطوعة مهمتنا البحث والإنقاذ وأي توجيه من الدفاع المدني أو 911 نتحرك إلى المواقع التي يطلب منا ذلك، مضيفًا: عمليات الإنقاذ تشمل سحب المركبات وإنقاذ المتضررين بداخلها وسحب المركبات المتعطلة في الأودية والحفر والأنفاق بفعل الأمطار والسيول. وأضاف: هناك تنسيق كامل مع الدفاع المدني وتوجيه منهم ونحن نعمل تحت مظلة الدفاع المدني ولدينا سيارات دفع رباعي مخصصة للمهام الصعبة ومجهزة بمعدات وآليات وونشات سحب للإنقاذ ونعمل بشكل تطوعي منذ سنة ونصف. وقال سعود المالكي قائد فريق السلام السعودي للبحث والإنقاذ في حديثه «للمدينة» تواجدنا بتقاطع فلسطين مع الأمير ماجد لمساندة الدفاع المدني ونعمل تحت مظلة الدفاع المدني ونحن فريق تطوعي يشارك فيه ماي قارب 1150 متطوعًا منهم 250 متطوعة ومجال التخصص البحث والإنقاذ ونعمل مباشرة مع الدفاع المدني، يربطنا بهم مركز العمليات وتعتبر هذه السنة الخامسة لنا في عمليات البحث والإنقاذ نشارك فيها الدفاع المدني. وأضاف المالكي: اليوم مشاركون بحوالى 200 متطوع مشغلين قوارب وغواصين وسيارات دفع رباعي عددها 60 سيارة بالإضافة إلى قوارب مطاطية مشاركين فيها متواجدين على امتداد المواقع التي تم توزيعها علينا من قبل الدفاع المدني وهي 8 مواقع حتى الآن ولكن في حالة تطور الحالة المطرية ربما تكون هناك مواقع أكثر حسب الخطة، مضيفًا: مهمتنا التوجه إلى مواقع تكدس مياه الأمطار مثل الانفاق لا سمح الله ووجود حالات احتجاز حيث يوجد عندنا غواصون لديهم جميع الإمكانات ورخص رسمية بإمكانهم النزول والانتشال، أما سيارات الدفع الرباعي فهي معدلة لدخول مواقع كمية ومنسوب المياه فيها مرتفع تقوم بسحب السيارات المحتجزة كما يوجد قوة من المساندين وقوة من مشغلي القوارب متخصصين ويحملون رخصًا رسمية من حرس الحدود بتشغيل القوارب.
4 نوفمبر 2018 - 26 صفر 1440 هـ( 34 زيارة ) .
افتتح نائب محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور راشد الزهراني، أمس الأول (الخميس)، ورشة عمل «تطوير المسؤولية الاجتماعية وبناء مبادراتها في إدارة الأنشطة»، التي استضافتها إدارة التدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة بمقر الشراكات الإستراتيجية بجدة. وأكد الزهراني أن المؤسسة تولي اهتماماً كبيراً بالمساهمة في أنشطة المسؤولية المجتمعية لتنمية الوطن، موضحا أنها تبذل جهودا لنشر تلك الثقافة وسط بيئة داعمة للمبادرات المتميزة التي توازن بين أنشطة المؤسسة والانخراط في البرامج التطوعية والمستدامة. وكشف الزهراني التوجهات المستقبلية للمؤسسة نحو تأسيس منظومة متقدمة من اللوائح التنظيمية من خلال تقييم الوضع الراهن ومنهجية تحليل دور المؤسسة ووحداتها في برامج المسؤولية الاجتماعية وأبعاد مشاركاتها المستقبلية سعياً نحو نمذجة وأتمتة اللوائح والإجراءات المتعلقة بمبادرات المؤسسة ووحداتها التدريبية. من جانبه، أكد مدير التدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة فيصل كدسة أن الورشة تبحث مواءمة المسؤولية الاجتماعية مع أهداف المؤسسة، وأهداف التنمية العالمية العشر وتطبيقاتها الحديثة، وطرق تأسيس عمل المسؤولية الاجتماعية في وحدات المؤسسة، وتوحيد العمل وفق آليات ونماذج موحدة تركز على الاستدامة والابتكار، وتحديد الإطار النظامي للمشاركات المستمرة. أما مدير إدارة الأنشطة بالمؤسسة المهندس سلطان الصنيع، فأوضح أن الإدارة سعت في الورشة إلى تفعيل أكبر لبرامجها، وتطوير الآليات والوسائل وتحفيز بيئة العمل والإبداع والإنجاز، والوعي بأهميتها في خدمة المجتمع ومردودها الإيجابي.
2 نوفمبر 2018 - 24 صفر 1440 هـ( 34 زيارة ) .
كشف نائب محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، د. راشد الزهراني، عن توجهات مستقبلية للمؤسسة نحو تأسيس منظومة متقدمة من اللوائح التنظيمية من خلال تقييم الوضع الراهن من خلال منهجية تحليل دور المؤسسة ووحداتها في برامج المسؤولية الاجتماعية، وأبعاد مشاركاتها المستقبلية، سعيا نحو نمذجة وأتمتة اللوائح والإجراءات المتعلقة بمبادرات المؤسسة ووحداتها التدريبية. جاء ذلك خلال افتتاحه ورشة عمل «تطوير المسؤولية الاجتماعية وبناء مبادراتها في إدارة الأنشطة»، التي انطلقت برعاية محافظ المؤسسة د. أحمد الفهيد، واستضافتها الإدارة العامة للتدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة ونظمتها إدارة الأنشطة بالمؤسسة بمقر الشراكات الإستراتيجية في جدة. وقال «الزهراني»: إن المؤسسة تولي اهتماما كبيرا بالمساهمة في أنشطة المسؤولية المجتمعية، في سبيل تحقيق تنمية الوطن، مشيرا إلى تقديمها طيفا واسعا من الأنشطة والفعاليات المجتمعية والوطنية والإنسانية والمعرفية، وذلك في إطار خطتها للتحول 2020، فيما ترحب المؤسسة بالمبادرات المجتمعية مع مختلف القطاعات والأفراد التزاما منها بمبدأ المسؤولية المجتمعية، وبما ينسجم مع رؤية القيادة الحكيمة لتحقيق مضامين العمل المجتمعي والتوسع في العمل التطوعي انسجاما مع رؤية 2030 لتعزيز استدامة المسؤولية المجتمعية التي تخدم الأهداف التنموية. من جهته، أشار مدير عام التدريب التقني والمهني، فيصل كدسة، إلى أن الورشة التي تستمر لمدة يومين وتستعرض عددا من المحاور التي تبحث مواءمة المسؤولية الاجتماعية مع أهداف المؤسسة، وأهداف التنمية العالمية العشرة وتطبيقاتها الحديثة، وطرق تأسيس عمل المسؤولية الاجتماعية في وحدات المؤسسة وتوحيد العمل وفق آليات ونماذج موحدة تركز على الاستدامة والابتكار، وكذلك تحديد الإطار النظامي للمشاركات المستمرة كالبرامج التي تنفذها المؤسسة لخدمة ضيوف الرحمن في رمضان والحج، والبرامج التي تطلقها في اليوم الوطني، بالإضافة إلى برامجها التطوعية المتخصصة الأخرى، وذلك لتحقيق أقصى فائدة من برامج المسؤولية الاجتماعية.
1 نوفمبر 2018 - 23 صفر 1440 هـ( 32 زيارة ) .
وقعت جمعية "المودة" الخيرية بجدة اليوم، مع أحد بيوت الخبرة الوطنية، اتفاقية تُعنى بإعداد دراسة مسحية وتحليلية للبيانات لتحديد احتياجات الأسر في منطقة مكة المكرمة تشمل جميع فئات مستفيدي الجمعية المصنفين إلى أربع فئات. واستهدفت الاتفاقية الأسر الناشئة من المقبلين والمقبلات على الزواج ، والأسر الناشئة في السنوات الستة الأولى، بهدف تحقيق أثر ايجابي لهذه الفئة تجعل منها جيل من الأسر الواعية تملك ثقافة أسرية جيدة ومهارات حياتية تعزز مشاركاتهم في المجتمع ، بالإضافة إلى الأسر الغير مستقرة الغير قادرة على مواجهة التحديات ولديها اضطرابات أو معوقات تهدد استقرارها من خلال سعي المودة أن تجعل منهم أسر مؤثرة في الاستقرار الاسري وسفيراء لرسالة الجمعية . وأفاد مدير عام جمعية المودة محمد آل رضي، أن المشروع يستهدف الأحياء السكنية في خمس محافظات تابعة لمنطقة مكة المكرمة من ضمنها جدة، ومكة المكرمة، والطائف، وتعمل الدراسة على رصد احتياجات المجتمع في الأحياء السكنية وفق تقنية الخارطة الحرارية، ثم جمع وتحليل البيانات لتحديد مكان احتياج طالب الخدمة، مشيراً إلى أن الدراسة ستُسهم في تطوير الكوادر البحثية عبر تدريب مجموعة من الباحثين، وإعداد عدة اختبارات لهم لتقديم نتائج دقيقة وبيانات تحليلية واسعة النطاق من خلال توفير قاعدة بيانات مهمة مرتبطة باحتياجات الأسرة والمجتمع.
1 نوفمبر 2018 - 23 صفر 1440 هـ( 63 زيارة ) .
برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، ونيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز، محافظ جدة، افتتح صاحب السمو الأمير سعود بن جلوي، مستشار أمير منطقة مكة المكرمة ، وكيل محافظة جدة اليوم، مركز التوحد الأول بحي الشاطئ. وفور وصول سموه تجول داخل أجنحة وأقسام المركز ، مستمعاً إلى شرح موجز من القائمين على المركز عما يقدمه من خدمات ورعاية لتأهيل الطفل ليمارس الحياة اليومية الطبيعة. بعد ذلك, بُدء الحفل المعد لهذه المناسبة بكلمة لرئيسة المركز أميمة مغربي، نوهت خلالها بما يمثله المركز من مكانة علمية وتدريبية رائدة محلياً وإقليماً، مشيرة إلى دور المركز في تدريب 42 مركزاً مختصاً داخل المملكة، و 18 أخرى خارجها في مجالات التعليم والصحة والرياضة والطيران، مؤكدة أن المركز لم يكن له أن يستمر ويعزز دوره التعليمي والتدريبي لولا جهود القائمين عليه والداعمين والمانحين. عقب ذلك, شاهد الحضور عرضاً مرئياً يروي مسيرة المركز وانجازاته، ثم ألقى نائب رئيس شركة سابك الدكتور طلعت القحطاني، كلمة أعرب فيها عن اعتزاز الشركة وسعادتها بالمشاركة في هذه المناسبة ، خاصة وأنها قدمت دعما بمبلغ 10 ملايين ريال إسهاماً منها في تمويل مشروع إعادة البناء ، ليتجدد نشاط المركز ودوره الرائد الذي جعل منه أول مركز من نوعه على مستوى المملكة والمنطقة ، متطلعا إلى أن تكون هذه الخطوة إضافة نوعية لقدرات المركز وبرامجه في مجال رعاية اضطراب التوحد.
30 اكتوبر 2018 - 21 صفر 1440 هـ( 32 زيارة ) .
دشنت أمانة محافظة جدة بمقرها اليوم, حملتها للتوعية بسرطان الثدي بعنوان "حياة", تهدف إلى نشر الوعي الصحي بين منسوبيها من الموظفات والموظفين وذويهم، بمشاركة ودعم عدد من القطاعات الصحية والجمعيات ذات العلاقة. واستهلت فعاليات الحملة بتدشين شعارها وإبرازه لجميع منسوبي الأمانة لإيصال الرسالة وتحقيق أهدافها، تلاها عقد أربع محاضرات تثقيفية تطرقت أبرز محاورها إلى ضرورة وأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي, والإجراءات الوقائية والعلاجية المتبعة. يذكر أن حملة "حياة" تأتي في إطار مبادرات أمانة جدة للشراكة مع مؤسسات المجتمع كافة لدعم الأعمال والأنشطة التي تخدم السكان في شتى المجالات بما فيها برامج التوعية الصحية.
29 اكتوبر 2018 - 20 صفر 1440 هـ( 29 زيارة ) .
تستهدف حملة «السكري في عائلتنا» التي ينظمها قسم الأطفال بجامعة الملك عبدالعزيز خلال الفترة من 14-21 نوفمبر، في 15 مدينة ومحافظة تزامنا مع اليوم العالمي للسكري، 7 آلاف أسرة وطفل، إذ من المتوقع أن تشهد الحملة حضورا متميزا وخصوصا من الأسر التي لديها أبناء مصابون بداء السكري. وأوضح المشرف على الحملة أستاذ واستشاري سكري الأطفال والغدد الصماء بكلية الطب بجامعة المؤسس البروفيسور عبدالمعين الآغا لـ«عكاظ»، أن الحملة تركز في جانبها التوعوي على داء السكري باعتباره من الأمراض التي تحتل الصدارة في المملكة، بجانب الأمراض الشائعة ورفع مستوى التثقيف والتوعية لدى أفراد المجتمع حول السمنة لدى الأطفال ونقص فيتامين «D» لدى الأطفال، والبلوغ المبكر وقصر القامة والبلاستيك، إضافة إلى تأثير الإلكترونيات على الأطفال ومشكلات تسوس الأسنان، لافتا إلى أن الحملة ينفذها طلاب وطالبات الطب بالجامعات من خلال الوجود في جميع المراكز التسويقية باعتبار هذه المواقع تشهد وجود عدد كبير من أفراد المجتمع. وأشار إلى أن الحملة تتناول التحذير من مزاعم المعلومات المغلوطة عن تركيبات علاج السكري في الرسائل التي يتم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي كالواتس وغيره التي لا تستند إلى الطب المبني على البراهين وإنما تكون معتمدة على معلومات مضللة لا يؤخذ بها، وتعتبر تضليلا وافتراء علميا بهدف الربح التجاري.
28 اكتوبر 2018 - 19 صفر 1440 هـ( 34 زيارة ) .
أنهى مركز «هشام عطار» للغسيل الكلوي التابع لجمعية البر بجدة معاناة شريحة كبيرة من المرضى ممن يشكون كلفة الجلسات المتصاعدة وقال سمير ناجي 34 عامًا: إنه أصيب بالفشل الكلوي منذ نحو 26 شهرًا وعانى كثيرًا من حمل همّ العلاج وتوفير الأدوية اللازمة لحالته، خاصة أنه ذو دخل محدود، وبعد أيام معدودة، دلّه أحد أصدقائه على مركز هشام عطار للغسيل الكلوي التابع لجمعية البر بجدة، وسُرعان ما التحق بركب المستفيدين بعد التحقق من استحقاقه للعلاج الخيري، وشاركه أحمد خليل 28 عامًا والعم محمد جمال 60 عامًا وكذلك العم محمد المفلحي 70عامًا و 300 مريض آخرين مثمنين الرعاية الفائقة التي يجدونها بالمركز الخيري وكان المركز الذي فتح أبوابة في 2016 قد قدم ما يزيد على 76,354 جلسة غسيل إضافة إلى صرف الأدوية وإجراء التحاليل اللازمة لمتابعة حالتهم الصحية بالمجان. أفضل التقنيات وألمح الهويدي إلى أن المركز يُعتبر من أكبر مراكز الغسيل الكلوي الخيرية على مستوى المملكة، إذ يحتوي على (46) كرسيا مع ماكينة الغسيل المزودة بشاشات تلفزيون لكل كرسي، بطاقة استيعابية تصل إلى (244) مريضا في ثلاث ورديات، كما يتمتع كل مريض بمساحة خاصة منفردة لضمان الخصوصية وتقليل احتمالية العدوى. ولأن المركز يسعى للريادة في العمل الصحي الخيري، لذا فإنه يضم أحدث أجهزة الغسيل الكلوي مثل مكائن نيكيسو، ومكائن (B Braun Dialog) التي تعتبر من أفضل تقنيات الغسيل الكلوي وأحدثها على مستوى العالم، وتتميز بكفاءة الأداء، مجهزة بشاشة كبيرة ترصد جميع المؤشرات أثناء جلسة الغسيل بما في ذلك مؤشر قياس ضغط الدم الآلي، كما يتميز بمقياس جرعة غسيل الكلى طوال فترة العلاج بتقنيات متقدمة، تُمكّن الطبيب من تحديد المؤشرات وضبطها بدقة عالية مما يساعد على الوصول إلى أقصى درجات فعالية الغسيل الكلوي، ويقول الهويدي: إن جلسات الغسيل للمريض الواحد تُكلّف حوالى (60 ألف ريال سنويًا) تتحملها الجمعية، بمعدل 150 جلسة سنوية، و 13 شهرية.
27 اكتوبر 2018 - 18 صفر 1440 هـ( 43 زيارة ) .
اختتمت جمعية البر الخيرية ، بمحافظة جدة أمس الدورة التدريبية بعنوان " مهارات النجاح " ، استهدفت مجموعة من أبناء وفتيات الجمعية ، وذلك بدار شربتلي لرعاية الأيتام التابع للجمعية . وتناول المدرب عبدالله بخيت المولد خلال الدورة عدداً من المحاور شملت في تعريف النجاح ، ومقومات الشخصية الناجحة ، وتسليط الضوء على أنواع النجاح ، إلى جانب استعراض نماذج لشخصيات تغلّبت على العوائق وأصبحت ناجحة في الحياة .
24 اكتوبر 2018 - 15 صفر 1440 هـ( 23 زيارة ) .
جسدت جمعية مراكز الأحياء بمحافظة جدة التنمية المجتمعة والعمل التكاملي في خدمة المجتمع والرقي بمختلف المناشط والبرامج التي تحقق القيمة المضافة , وفي مقدمتها الحرص على إنشاء مراكز نموذجية عالية المستوى تعتمد مبدأ المشاركة الفاعلة للسكان من إقامة المحاضرات وعقد الندوات وتنفيذ الأنشطة الرياضية وكذلك إقامة المسابقات والبرامج الثقافية والاهتمام بالتعايش مع تهيئة البيئة الترفيهية للأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة. وسعت الجمعية إلى ترسيخ التعاون مع أمانة محافظة جدة في إطار تقديم أفضل البرامج والخدمات للمجتمع وانطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية المشتركة , وذلك فيما يتعلق بالتعامل مع القضايا الاجتماعية , وتنسيق العمل , وتكاتف الجهود ودعم خطط التنمية المجتمعية ، والمسؤولية تجاه المحافظة على جمال الحي والحفاظ على النظافة كمبدأ حفز عليه الدين الإسلامي الحنيف. وأبرز رئيس اللجنة التنفيذية لجمعية مراكز الأحياء بمحافظة جدة الدكتور سليمان بن أحمد موصلي, ما أنجزته الجمعية من برامج لدعم الأسر المنتجة تمشياً مع رؤية المملكة 2030 كإبرام اتفاقية تعاون مع غرفة جدة لخدمة هذه الشريحة من منطلق المسؤولية الاجتماعية وتمكينها من ممارسة العمل الحر بثقة وكفاءة عالية , والإسهام بتهيئة الظروف المحفزة لهم والتوجيه نحو ثقافة العمل الحر ، وتمكين المرأة مهنياً ومالياً من خلال تطويرها وتقديم الاستشارة والتدريب الموجه لها ، ما ينعكس إيجاباً على دفع عجلة التنمية الاقتصادية بالمملكة. وأشار إلى أن الجمعية ومن خلال منظومة برامجها تجسد رؤيتها كمؤسسة اجتماعية بمعايير عالية تعنى ببناء الإنسان وتفعيل طاقات الفرد والمجتمع لتحقيق التنمية المستدامة ، لافتاً في هذا الصدد إلى عزم الجمعية ضمن خطتها الاستراتيجية لإنشاء 20 مركزاً نموذجياً خلال الخمسة أعوام المقبلة ، في الوقت الذي يستفيد شهرياً 600 مواطن ومواطنة من شرائح المجتمع كافة من الجمعية وتحسين الخدمات المقدمة لهم من مختلف الجهات الحكومية ، مستدلا بمشاركة الجمعية في البرنامج الوطني للتوعية البيئية والتنمية المستدامة “بيئتي علم أخضر .. وطن أخضر” الذي أطلقه مؤخراً صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة , إضافة لبرنامج “تطوع جدة” الذي حققت من خلاله الجمعية في جميع مراكزها استثمار طاقات الشباب والشابات عبر تحقيق ما يزيد عن 40 ألف ساعة تطوع في العام.
21 اكتوبر 2018 - 12 صفر 1440 هـ( 32 زيارة ) .
قامت إدارة الاتحاد برئاسة نواف المقيرن بتكريم أسر المشجعين الذين وافتهما المنية في الأسبوع المنصرم وهما محمد حلواني ومحمد الحربي، وذلك بين شوطي اللقاء الذي لعبه الاتحاد أمام أحد ضمن الجولة السادسة من كأس دوري الأمير محمد بن سلمان، ويأتي ذلك ضمن المسؤولية الاجتماعية التي تقوم بها الإدارة والترابط بينها وبين جماهير فريقها حيث إن المشجعين كانا دائماً يحرصان على حضور المباريات ومساندة الفريق من المدرج، الأمر الذي دفع الإدارة إلى تكريمهما. من جانبه أكد مساعد الرئيس فراس التركي إن ما قاموا به تجاه المشجعين يعد أمرا واجبا عليهم وأن الادارة لن تتوانى دقيقة واحدة لتقديم كل واجباتها للجماهير، وقال لـ»الرياض»: «جماهير الاتحاد الداعم الأول للفريق ونجدها دائماً تقف سواءً في السراء وحتى في الضراء لذلك من واجباتنا كإدارة أن نقدم لها كل المتطلبات التي تصب في مصلحة النادي والرئيس نواف المقيرن دائماً مهتم بكل الآراء التي تُطرح من قبل الجماهير، وتكريمنا للمشجعين من واجبنا ونسأل الله أن يغفر لهما».
20 اكتوبر 2018 - 11 صفر 1440 هـ( 45 زيارة ) .
استقبلت جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية الخيرية بمقرها وفدا يمثل ثمان من الجمعيات الخيرية بالمدينة المنورة بهدف الاطلاع على منهجية الجمعية وبرامجها التطبيقية في بناء الشراكات وإدارة المشاريع. يأتي ذلك ضمن برامج الزيارات التطويرية التي تقوم بها تلك الجمعيات للجهات الخيرية تحت مسمى (جسور) والذي ينفذه مركز غراس للاستشارات والتطوير بالشراكة مع مؤسسة السبيعي الخيرية. وقد تضمنت الزيارة تبادلا للخبرات والتجارب بالإضافة إلى لقاء أصحاب الخبرة في المجال المستهدف ضمن الزيارة . وشارك في الزيارة من المدينة المنورة الجمعية السعودية لرعاية مرضى القلب وجمعية المستودع الخيري بالمهد وجمعية شباب الخيرية ولجنة أصدقاء المرضى وجمعية المدينة لأمراض الدم الوراثية وجمعية ينبع لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة وجمعية البر بالجديدة والمكتب التعاوني بينبع وجمعية إعفاف الخيرية . وقد ذكر الأستاذ بشيت المطرفي المتحدث الرسمي باسم الجمعية أن مثل هذه الزيارات توطد العلاقة بين الجهات وتيسر نقل المعرفة كما تعزز رؤية الجمعية بأن تكون نموذجا رائدا مرجعيا وملهما في صناعة وقيادة العمل الصحي الخيري المستدام والمتكامل
15 اكتوبر 2018 - 6 صفر 1440 هـ( 47 زيارة ) .
نظمت جمعية نماء بمنطقة مكة المكرمة أمس, زيارة لأبنائها الأيتام من مستفيدي الجمعية لمقر النادي الأهلي بجدة، حيث تجول الأبناء الأيتام في مرافق النادي لمشاهدة الألعاب المختلفة، كما تابعوا تمارين الفريق الكروي الأول في ملعب النادي، وعقب نهايته تم التقاط الصور التذكارية مع نجوم الفريق والأجهزة الفنية والإدارية. وأقامت إدارة النادي الأهلي بطولة مصغرة احتفاءً بالأبناء في ملاعب النادي حيث تسلموا في نهايتها جوائز وميداليات خاصة، كما أقيمت فعالية ترفيهية تم خلالها تقديم الهدايا لهم. وأوضح مدير العلاقات العامة والإعلام المتحدث الرسمي باسم جمعية نماء سليم بن غيث الفايدي, أن البرنامج يأتي ضمن البرامج الترفيهية التي تقدمها "نماء للأبناء الأيتام من مستفيديها بهدف إدخال الفرحة والسرور في نفوسهم والإسهام لتعزيز الثقة فيهم وإدماجهم مع المجتمع، مقدماً شكره وتقديره لإدارة النادي الأهلي على تفاعلهم مع الزيارة وعلى الحفاوة وحسن الاستقبال، ومشيداً بدور النادي الأهلي في جانب المسؤولية المجتمعية.
14 اكتوبر 2018 - 5 صفر 1440 هـ( 56 زيارة ) .
تستعد جمعية نفع الخيرية ، لتنفيذ حملة "نفع ترعاكم" والتي تعتبر أكبر حملة صحية تطوعية تنفذها الجمعية بمشاركة 89 مستشفى ومستوصف و40 فريقاً تطوعياً ، وتستهدف سكان الأربطة ودور الأيتام ودور العجزة في منطقة مكة المكرمة ، الاسبوع القادم. وأكد نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية ، سعيد الزهراني ، أن هذه الحملة تعد من أهم البرامج التي تقدمها الجمعية لنشر المفاهيم والمعارف الصحية السليمة لسكان الأربطة ودور العجزة ودور الأيتام، وتمكينهم من تحديد مشاكلهم الصحية واحتياجاتهم مبكراً من خلال الكشف المبكر ورصد الحالات المرضية التي تحتاج الى العلاج وتوجيهها الى القطاعات الصحية المشاركة في الحملة لعلاجها "مجاناً". ونوّه بسعي الجمعية من خلال حملتها إلى التخفيض من الاعباء المالية للمصابين بمرض السكري والضغط والدرن والإنفلونزا عبر صرف اجهزة قياس السكري والادوية التي يحتاجونها مجاناً، كما تستهدف الحملة الكشف عن الامراض الشائعة كأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وداء السكري وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة. وفي سياق متصل، وقع المدير التنفيذي لجمعية نفع الأهلية سعيد الكراني عدداً من اتفاقيات العمل المشترك مع المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام "إخاء"، ومجمع عيادات بلغصون، وفريق سفراء التطوع، بهدف مشاركة "نفع" في تقديم الرعاية الصحية والتوعوية والتثقيفية لدور الأيتام وسكان الأربطة والعجزة ، حيث تتيح هذه الإتفاقيات الشراكة الفاعلة لخدمة الحملة التي يتم تنفيذها لمدة عام كامل، وتؤكد أهمية التعاون الأهلي والخيري بين هذه الجهات وتنويع أدائها لتحقيق جودة الخدمات المقدمة للمواطنين بما يواكب الرؤى والتطلعات المستقبلية لحكومة خادم الحرمين الشريفين حفظها الله ، وإستراتيجية وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ، ممثلة بفرعها بمنطقة مكة المكرمة وتشجيعها لما يقدم من جهود في مجال العمل التنموي والأهلي ، فيما تعتبر هذه الإتفاقيات من نماذج التراحم والتكاتف والتنسيق التي تميز بها مجتمعنا السعودي.
12 اكتوبر 2018 - 3 صفر 1440 هـ( 55 زيارة ) .
بهدف تمكين مؤسساتهم من مهارة تصميم الفرص والبرامج التطوعية، شارك أكثر من 50 مشاركاً ومشاركة، من مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة وجازان، في ورشة إدارة وتفعيل العمل التطوعي في المنظمات غير الربحية، والتي نظمتها مؤسسة سالم بن محفوظ الأهلية بمدينة جدة. شارك في الورشة ممثلو عدد من الجهات غير الربحية، والجمعيات الخيرية، إلي جانب منسوبي إدارات التعليم وإدارات التطوع في الجامعات. وأوضح المدير التنفيذي لمؤسسة سالم بن محفوظ الأهلية، المهندس ممدوح الحربي، بأن الورشة أقيمت ضمن السعي للإسهام في مواكبة التطلعات، والاهتمام بالتطوع وتطويره، ورفع نسبة عدد المتطوعين إلى مليون متطوع قبل نهاية عام 2030، انطلاقاً من الرؤية الطموحة للمملكة 2030، واسترشاداً ببرنامج التحول الوطني 2020، مشيراً إلى أن الورشة تناولت عدة محاور، من أبرزها التوعية والتثقيف بمفاهيم العمل التطوعي، وآليات التخطيط والتصميم للفرص التطوعية، إلى جانب استقطاب وتدريب ومتابعة المتطوعين، والإشراف على المتطوعين وسبل تقديرهم والاحتفاظ بهم. وأضاف م. الحربي بأن الورشة التي نفذتها أروقة نجحت في إبراز الأسس والمفاهيم النظرية للعمل التطوعي، فضلاً عن تمكين العاملين في المؤسسات التطوعية من مهارة تصميم الفرص والبرامج التطوعية. مشيراً إلى أن الورشة استعرضت مفهوم التطوع ومستوياته، ومفهوم إدارة المتطوعين والسياسات والإجراءات، فضلاً عن تصميم الفرص التطوعية وتحديد الاحتياج لهذه الفرص، وأهمية التوصيف الوظيفي ومعايير إدارة المخاطر في الفرص التطوعية. وأبان بأن الورشة استعرضت دوافع المتطوعين وخطوات وإجراءات استقطاب المتطوعين، كما أبرزت آليات الإشراف على المتطوعين وسبل تقديرهم، والاحتفاظ بهم وتحفيزهم، كما تناولت أهمية الاعتراف بأدوار المتطوعين، وأهمية حساب ساعات التطوع وآلياتها، وأهمية تفعيل التقنية في ذلك. يذكر بأن الورشة استعرضت أبرز دوافع المتطوعين بحسب بعض الدراسات، حيث تصدر دافع الرغبة في مساعدة الناس وتطوير المجتمع بنسبة 59%، يليه اهتمام المتطوعين بالمجال بنسبة 40%.
10 اكتوبر 2018 - 1 صفر 1440 هـ( 55 زيارة ) .
تم توقيع ‏اتفافية تعاون تجمع جَزِيل (منصة التطوع المهاري والإبداعي)/ و أكاديمية دله للعمل التطوعي مؤخراً . وتهدف هذه الشراكة إلى تحقيق رؤية ٢٠٣٠ في زيادة عدد المتطوعين و المساهمة في تطوير جوانب أكاديمية و تدريبية للمتطوعين للمشاركة في دعم وتطوير مبادرات العمل الاجتماعي . الجدير بالذكر، أن جَزِيل قد بدأت كمبادرة سعودية في يوم ‏التطوع العالمي في عام ٢٠١٥م، ونجحت بعد جهد ومثابرة في أن تُصبح شركة سعودية وقفية قبل بضعة أشهر.