الجمعية السعودية للإعاقة السمعية تبحث تأهيل الصم لسوق العمل
20 يوليو 2009 - 27 رجب 1430 هـ( 805 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :التنموي


عقدت الجمعية السعودية للإعاقة السمعية الاجتماع السابع للجمعية العمومية العادية، وذلك بحضور أعضاء مجلس الإدارة برئاسة الدكتور خالد بن محمد طيبة رئيس مجلس الإدارة، وقد حضر الاجتماع مندوبو وزارة الشؤون الاجتماعية وعددٌ من أعضاء الجمعية الصم وضعاف السمع، وتمت المصادقة على الميزانية التقديرية للعام 1430هـ، كذلك تمت الموافقة على افتتاح فروع للجمعية في مدينتي الخرج والقصيم.


ومن جانب آخر تحدثت الأستاذة نورة المشاري رئيسة المركز الثقافي عن أهداف المركز والبرامج التي تقدم للأخوات الصم وألقت الضوء على أبرز إنجازات المركز.


وقد طرح في الاجتماع العديد من أوراق العمل من قِبل المختصين التي تناولت عدداً من المحاور ذات العلاقة بقدرات الصم، ومجالات توظيفهم، وتأهيلهم لسوق العمل، إضافة إلى بعض التجارب الشخصية من الصم أنفسهم في ميادين العمل، وكذا تجارب بعض الشركات في توظيف الصم.


وأشارت صحيفة "الجزيرة" أن قضية الإعاقة السمعية تتمثل في الأبعاد التالية:


* الطبية: اكتشاف المشكلة وتشخيصها وتحديد أساليب العلاج.


* التأهيل: كيفية التعامل والتواصل مع الصم وضعاف السمع وتطوير ذلك.


* التعليم: المناهج الخاصة بتعليم ذوي الاحتياجات السمعية.


* الاجتماعية: دمج ذوي الاحتياجات السمعية الخاصة في المجتمع.


* العلمية: الالتزام بالمنهج العلمي في معالجة الأبعاد السابقة.


ودعا مدير الجمعية الأستاذ علي الهزاني الأعضاء الصم إلى زيارة الجمعية والاستفادة من خدماتها وكذلك طرح الأفكار التي تخدم الصم وتسعى الجمعية السعودية للإعاقة السمعية، للارتقاء بواقع الصم وضعاف السمع في المملكة، من خلال العمل على إيجاد أنجع السبل لحل قضية الإعاقة السمعية.

مصدر الخبر :
الجزيرة