18 سبتمبر 2018 - 8 محرم 1440 هـ( 31 زيارة ) .
اطلع أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز على مبادرات جمعية أصدقاء البيئة، التي كان لها القبول والإعجاب من الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية، عضو برنامج الأمم المتحدة للاتفاق العالمي، مباركاً لرئيس الجمعية حصوله على لقب مهني فخري (سفير أممي في الشراكة المجتمعية) بعد إتمامه البرنامج التدريبي الدولي، موجها بأهمية الحفاظ على البيئة وزيادة الرقعة الخضراء ورفع الوعي البيئي وزراعه الأماكن المخصصة من قبل الجهات ذات العلاقة، بالإضافة إلى تكثيف الحملات التوعوية على مدار العام. جاء ذلك أثناء استقباله في مكتبه بديوان الإمارة أمس (الإثنين) رئيس مجلس إدارة الجمعية طلال بن سلطان الرشيد. من جهة أخرى، استقبل أمير المنطقة الشرقية أمس اللواء راشد المري مدير عام الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية يرافقه العقيد محمد بن حاضر مدير مركز إدارة الأزمات والكوارث. واستعرض سموه أبرز أعمال مركز إدارة الأزمات والكوارث وما تحقق له من منجزات ومكتسبات خلال عامه الأول منذ التأسيس، وما يقدمه المركز من خدمات للحفاظ على الأرواح وتقليل الخسائر المادية في الممتلكات العامة والخاصة.
18 سبتمبر 2018 - 8 محرم 1440 هـ( 17 زيارة ) .
أطلق معهد التنمية الأسرية العالي للتدريب بالتعاون مع نادي التنمية الشبابي بالأحساء، أمس دورة (تنمية مهارات القيادات الوطنية الشابة)، التي تستمر 10 ايام بمقر المعهد في الهفوف، ضمن مشروع تمكين للبناء القيادي، (لطلاب المرحلة الثانوية). وتهدف الدورة إلى تنمية المهارات القيادية لدى الشباب، إضافة إلى تطوير قدراتهم وكفاءتهم في الجوانب الاجتماعية والتطبيقية، وزيادة الوعي الواقعي وفهم الحياة. فيما يشارك في تقديم محاور الدورة مدربون مختصون في مجال القيادة، وتمتد ساعات المشروع إلى 40 ساعة تدريبية، ويقدم خلال الدورة ورش عمل متنوعة وعددًا من التجارب العملية، ومن البرامج المخطط لها بالمشروع زيارة مؤسسات ومراكز متميزة في مختلف مناطق المملكة. ويطمح المعهد من خلال الدورة إلى تخريج قادة من الشباب يكونون قادرين على تقديم مشاريع اجتماعية تهدف إلى تنمية الشباب السعودي، وتطوير مهاراته وقدراته، واستثمار وقته بما يخدم دينه ووطنه. يذكر أن الدورة انطلقت بمحاضرة حول (مبادئ الإلقاء المتميز) قدمها المدرب محمد الحليبي.
18 سبتمبر 2018 - 8 محرم 1440 هـ( 15 زيارة ) .
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض الرئيس الفخري للجنة أصدقاء المرضى بمنطقة الرياض رئيس مجلس إدارة لجنة أصدقاء المرضى بمنطقة الرياض أمس, مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الدكتور ناصر الدوسري وأعضاء اللجنة الذين قدموا لسموه التقرير السنوي لأعمال اللجنة . بعدها رأس سموه الاجتماع الافتتاحي الأول لعام 1440هـ للجنة أصدقاء المرضى بمنطقة الرياض, تم فيه استعراض رسالة ورؤية اللجنة وأهدافها وبرامجها ومؤشرات الأداء وإجراءات وضوابط تقديم الدعم للمريض المحتاج وكذلك التطلعات المستقبلية للجنة والرعاة الداعمين لبرامجها, ثم تم استعراض الإنجازات التي تحققت في الخمسة أعوام الماضية للجنة وخدماتها للمرضى المحتاجين بمنطقة الرياض. وشدد سمو أمير منطقة الرياض على ضرورة تقديم كل ما يمكن لخدمة المريض المحتاج وأسرته وتذليل الصعوبات كافة من أجل استفادته من خدمات اللجنة وبرامجها مع ضرورة العمل على تجويد الخدمات المقدمة للمرضى في القطاعات الصحية المختلفة أو من خلال برامج اللجنة, وهو الأمر الذي يحثنا عليه ديننا الحنيف ويوجهنا به باستمرار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود, وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله-.
18 سبتمبر 2018 - 8 محرم 1440 هـ( 22 زيارة ) .
أطلقت الجمعية السعودية للتثقيف الدوائي (دوائي) الحملة الوطنية لتوعوية الأطفال بالأدوية بعنوان " خلي بالك عليه" ، بمناسبة يوم الصيدلي السعودي، وذلك في مركز غرناطة مول. وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور يوسف العمري أن الحملة تهدف إلى توعية الأطفال بأهمية حفظ الدواء بالأسلوب الصحيح والطريقة المثلي، وتناوله بأشراف الأهل بأسلوب ترفيهي مبسط، مشيراً إلى أن الجمعية تسعى إلى توعية أفراد المجتمع بأهمية الأدوية وضرورة إبعادها عن متناول الأطفال والأشراف عليهم عند أخذها. وبينت مشرفة الحملة عضوة مجلس الإدارة الصيدلانية سمر الشويرخ أن الحملة تضم أربع محطات تفاعلية توعوية بأسلوب ترفيهي، وتشتمل المحطة الأولى على طريقة حفظ الأدوية، والمحطة الثانية توضح الفرق بين البكتريا والفيروس وأدويتها، والمحطة الثالثة توضح التسمم الدوائي عند إساءة استعماله، والمحطة الرابعة التطعيمات، كما تشتمل الحملة على جدار الرسم ويشارك في الحملة طلاب الجامعات والخرجين من عدة مستشفيات في محافظات المملكة، مشيرةً إلى أن الحملة تستمر حتى الأسبوع القادم .
18 سبتمبر 2018 - 8 محرم 1440 هـ( 17 زيارة ) .
دعت جمعية الملك عبدالعزيز الخيرية بتبوك الشباب الراغبين بالمشاركة في الزواج الجماعي, الذي تقيمه الجمعية بالتعاون مع أوقاف الشيخ صالح بن عبدالعزيز الراجحي, إلى مراجعة الجمعية والتسجيل في حفل الزواج الجماعي. وأوضحت الجمعية أن استقبال الطلبات يستمر حتى الـ 25 من الشهر الجار، مشيرةً إلى أنه يجب توفر عدد من الشروط, منها أن يكون الزوجان سعوديان, وأن يكون الزوج من سكان منطقة تبوك أو المراكز التابعة، وأن لا يزيد دخله عن 5000 آلاف ريال، وأن يكون عقد النكاح صادر ومصدق من المحكمة الشرعية بالمنطقة، وأن لا يكون قد مضى على عقد النكاح أكثر من ستة أشهر.
18 سبتمبر 2018 - 8 محرم 1440 هـ( 17 زيارة ) .
نظمت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالتعاون مع بنك الدم بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث أمس، حملة للتبرع بالدم، وذلك بمبنى المؤسسة الرئيسي في منطقة الرياض. وتستمر الحملة التي تأتي ضمن برامج المسؤولية الاجتماعية بالمؤسسة الموجهة لخدمة المجتمع التي تشجع موظفي المؤسسة ليصبحوا أعضاء فاعلين من خلال المشاركة في بعض الأنشطة التي تدعم المجتمع المحلي، على مدى يومين متتاليين. وقدم المتحدث الرسمي للمؤسسة عبدالله بن محمد العبد الجبار شكره لبنك الدم بمستشفى الملك فيصل التخصصي ولموظفي المؤسسة لمبادرتهم بإنجاح هذه الحملة، مبيناً أن الحملة لاقت تفاعلاً كبيراً من مسؤولي وموظفي المؤسسة، مشيراً إلى أنها ليست الأولى من نوعها، حيث سبق للمؤسسة تنظيم مثل هذه الحملات على مستوى المركز الرئيسي ومكاتبها في مناطق ومحافظات المملكة.
18 سبتمبر 2018 - 8 محرم 1440 هـ( 16 زيارة ) .
أكد رئيس الاتحاد البحريني لكرة السلة الرئيس الفخري لجمعية الكلمة الطيبة سمو الشيخ عيسى بن علي بن خليفة آل خليفة أن قيم العطاء الأصيلة ترسخت في نفوس أبناء البحرين، وتأصلت من خلال الدعم المستمر للعمل الأهلي والخيري والتطوعي في كل المجالات، والذي أثمر عن العديد من المبادرات النوعية التي تخدم أبناء المجتمع في النواحي الاقتصادية أو الاجتماعية. وشدد أن هذه الجهود تواصلت في تطوير التطوع بالمملكة من خلال احتضان الأفكار المبتكرة، وهو ما جعل العمل التطوعي شريكًا أساسيًا في خطط التنمية بالمملكة، وشجع القطاع الخاص على القيام بمسؤوليته المجتمعية تجاه المجتمع المحيط به، وهي خطوة نحث عليها ونشد على أيدي رجال الأعمال والشركات التي تقوم بمثل هذا الدور المهم جاء ذلك خلال حفل توزيع جائزة سمو الشيخ عيسى بن علي بن خليفة آل خليفة للعمل التطوعي في نسختها الثامنة بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة مساء أمس - الاثنين - وممثل الامين العام لجامعة الدول العربية د.ناصرية بغدادي مدير ادارة منظمات المجتمع المدني وعدد من سفراء الدول العربية والأجنبية المعتمدين لدى مملكة البحرين، ورموز العمل الخيري والمجتمع المدني في المملكة ووسائل الاعلام المحلية.
18 سبتمبر 2018 - 8 محرم 1440 هـ( 20 زيارة ) .
بلغت قيمة التبرعات التي جمعتها مؤسسة الشيخ سعود بن صقر التعليمية الخيرية في رأس الخيمة لحملة «خلونا نساعدهم»، بالتعاون مع إذاعة رأس الخيمة في اليوم الأول، أربعمئة وعشرة آلاف درهم، جمعت في أول ساعتين من برنامج البث المباشر الذي قدّمه محمد غانم مصطفى، مدير إذاعة رأس الخيمة، وتبرّع أحد الأشخاص ب١٠٠ ألف درهم باسم شهداء الإمارات، فيما تبرّعت كريمة صاحب السمو حاكم رأس الخيمة، الشيخة مهرة بقيمة ١٠٠ ألف درهم للحملة. واستضاف برنامج البث المباشر سمية حارب رئيسة أمناء المؤسسة، والتربوية مريم الشحي رئيسية مفوضية مرشدات رأس الخيمة، للحديث عن الحملة الإنسانية التربوية، وذكرتا أن مؤسسة صقر بن محمد القاسمي الخيرية تبرّعت بمبلغ ١١٠ آلاف درهم، وتبرّع أحد الوافدين المقيمين بمبلغ ٣٠ ألف درهم. - See more at: http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/89157246-4893-4bcc-9857-941413d29b85#sthash.tKu361g1.dpuf
18 سبتمبر 2018 - 8 محرم 1440 هـ( 18 زيارة ) .
كشف «صندوق عبد العزيز الغرير لتعليم اللاجئين»، الذي تأسس بالتزامن مع اليوم العالمي للاجئين العام الجاري، عن تفاصيل تطبيق المرحلة الأولى من برامج دعم تعليم اللاجئين، حيث تم تخصيص 100 مليون درهم، من المنح التي تُوزع خلال ثلاث سنوات، لدعم تعليم حوالي 6500 طالب وطالبة، من رعايا الدول التي تعاني من الحروب والكوارث وعدم الاستقرار، القاطنين في الإمارات، فضلاً عن الطلاب اللاجئين في كل من الأردن ولبنان. أفاد عبد العزيز الغرير، رئيس مجلس أمناء مؤسسة عبد الله الغرير للتعليم بالإمارات وممول الصندوق، أن الصندوق رصد ما قيمته 45 مليون درهم لتلك المرحلة، التي تتضمن 150 طالباً من الطلبة الموجودين داخل الدولة، ليتم إلحاقهم بالمدارس قريباً، بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، وبالتنسيق مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته المؤسسة في فندق الفورسيزون بدبي، بحضور الدكتور محمد عتيق الفلاحي، الأمين العام لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي، وتوبي هوارد، مدير مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بأبوظبي، وممثلي منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسيف»، ومجموعة لومينوس للتعليم بالأردن، وعدد من الشخصيات المهمة. وقال عبد العزيز الغرير خلال كلمته الافتتاحية أمام المؤتمر، إن الصندوق يركز على توفير الدعم لتلك الفئات المستهدفة في دول عدم الاستقرار، فضلاً عن القاطنين في الدولة، من غير القادرين على تحمل الرسوم المدرسية، ممن تقدموا للصندوق ضمن المرحلة الأولى من برامج دعم تعليم اللاجئين، مؤكداً أن باب قبول الطلبات ما زال مفتوحاً لاستقبال الأوراق حتى يناير المقبل. وأعلن عن قائمة المؤسسات، التي سيتم تقديم الدعم لها خلال المرحلة الأولى من برامج الصندوق. إحصائيات حديثة في وقت أفادت إحصائيات حديثة أن 50% من إجمالي أعداد اللاجئين في العالم موجود في العالم العربي، وأكثر من 80% من الأطفال والشباب المتسربين من مدارسهم هم من ضحايا الصراعات، وأكثر من مليونين من الأطفال اللاجئين السوريين داخل سوريا وفي الدول المجاورة لم يلتحقوا بالمدرسة، وبلغ عدد اللاجئين القادمين من سوريا إلى لبنان، 1.5 مليون لاجئ سوري وفلسطيني مسجّل، وعدد اللاجئين من فلسطين: حوالي 450 ألف لاجئ فلسطيني. وفي الأردن بلغ عدد اللاجئين القادمين من سوريا: حوالي 976 ألف لاجئ سوري مسجّل - 51% منهم أطفال، وعدد اللاجئين من فلسطين: أكثر من مليوني لاجئ فلسطيني مسجّل، معظمهم يحمل الجنسية الأردنية، و370 ألفاً منهم يعيشون في مخيمات اللاجئين. - See more at: http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/e62b279a-0d54-44db-8871-c776a884a12f#sthash.REccqVe1.dpuf
18 سبتمبر 2018 - 8 محرم 1440 هـ( 15 زيارة ) .
انضم 13 متطوعاً من 9 جنسيات مقيمة في الإمارات لدبي العطاء في وضع حجر الأساس لمدرسة في قرية تسيت بوليه في السنغال، وذلك ضمن إطار مبادرة دبي العطاء «التطوع حول العالم». وسيستفيد من المدرسة 60 طالباً، و60 فرداً من البالغين الأميين و300 من أفراد المجتمع في القرية عند الانتهاء من بناء هذه المدرسة للتعليم الأساسي. وتعكس مبادرة دبي العطاء «التطوع حول العالم» جهود المؤسسة للقضاء على الفقر من خلال توفير التعليم السليم في البلدان النّامية. وقد استقطبت هذه المبادرة، التي أطلقت في عام 2009، اهتماماً كبيراً من أفراد المجتمع الإماراتي الذين أبدوا التزاماً كبيراً بتكريس وقتهم وطاقتهم نحو تحسين حياة الأطفال والشباب المحرومين. هذا وقد شارك المتطوعون في السنغال في عمليات البناء من خلال المساعدة في أعمال الحفر والرفع وضخ المياه ومزج الخرسانة وربط حديد التسليح وصنع ووضع الطوب، كما أُتيحت لهم فرصة مشاركة أفراد المجتمع المحلي في ورش تعليمية ثقافية لمساعدتهم على التفاعل بشكل مباشر مع العائلات المحلية والاندماج داخل المجتمع المحلي لخوض تجربة مثرية. وقال عبد الله أحمد الشحي، رئيس العمليات في دبي العطاء: «نحن سعداء بالاستجابة الواسعة التي نتلقاها من المجتمع الإماراتي كل عام للمشاركة في مبادرة التطوع حول العالم. ونحن فخورون بروح العمل التطوعي التي تتجذر في أعماق المجتمع الإماراتي من المواطنين والمقيمين على حد سواء». ووصفت جنيفر هاردي، وهي متطوعة كندية انضمت إلى فريق دبي العطاء في السنغال، تجربتها بالرائعة، معلقةً على هذه التجربة بالقول: «لقد حرصتُ هذا العام على ضم صوتي للمجتمع الإماراتي احتفالاً بعام زايد، وقد لمست ذلك في مبادرة دبي العطاء «التطوع حول العالم» التي تجسد القيم الإنسانية التي كان يحملها المغفور له، بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه»، مضيفة: «إن تجربة العمل جنباً إلى جنب مع أفراد المجتمع المحلي في السنغال ستبقى راسخة في ذهني على الدوام، خصوصاً بعد رؤيتي لأهمية هذه المدرسة بالنسبة لهم».
18 سبتمبر 2018 - 8 محرم 1440 هـ( 13 زيارة ) .
ترأس سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس مجلس تنسيق العمل الخيري اجتماع المجلس بحضور الشيخة عزة بنت عبدالله النعيمي نائب رئيس المجلس. وعبيد الزعابي مدير الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف وسيف النعيمي مدير مكتب الهلال الأحمر في عجمان والدكتور عبدالله الأنصاري ومريم المعمري الأمين العام في ديوان الحاكم. وأثنى سموه على الجهود المبذولة في المجلس للارتقاء بالعمل الخيري في الإمارة وفق خطط استراتيجية وبرامج مدروسة تتفق مع التوجهات العامة في الدولة. واستعرض المجلس التقرير العام للجهات الخيرية لحملة رمضان 2018 حيث بلغ إجمالي مصروفات الجمعيات الخيرية فيها 57 مليون درهم في عجمان، إلى جانب استعراض تقرير حاويات الملابس المستعملة والاشتراطات المطلوبة ومناقشة عدد من المقترحات لآلية عمل الحاويات وإعادة توزيعها في مختلف المناطق والأحياء السكنية بما يحافظ على الوجه الحضاري للإمارة. واعتمد المجلس عدداً من المشاريع والمبادرات الاستراتيجية لسنة 2019 ومن أهمها نظام الربط الإلكتروني بين الجمعيات والمجلس، واللائحة التنفيذية لتنظيم العمل الخيري والدليل الإلكتروني للجمعيات الخيرية، إضافة إلى نظام العمل التطوعي في الجمعيات الخيرية والتدريب التخصصي والخطة الاستراتيجية لبناء مؤسسي متكامل للجمعيات الخيرية وتصنيفها وإعداد دليل التقارير المالية والإدارية والموازنات لدى الجمعيات الخيرية. ووجه سموه بضرورة العمل على تنفيذ البرامج المقترحة والمشاريع بما يساهم في تنمية العمل الخيري والإنساني.
18 سبتمبر 2018 - 8 محرم 1440 هـ( 11 زيارة ) .
بحثت مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية آفاق التعاون المشترك مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وذلك في إطار أهدافها الرامية إلى تعزيز حضورها على مستوى المنطقة ورفد المشاريع الخيرية والتنموية التي من شأنها أن تنعكس على المستفيدين من مختلف المبادرات والأنشطة الإنسانية، وذلك بالتزامن مع مبادرة «عام زايد». جاء ذلك خلال اجتماع عقد في مقر المؤسسة بأبوظبي، بحضور توبي هارورد مدير مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لدى الإمارات، والذي كان في استقباله محمد سعيد القبيسي مدير إدارة المشاريع والبرامج في المؤسسة، حيث تضمن اللقاء استعراضاً لأنشطة المفوضية على الصعيدين العالمي والمحلي والاطلاع على الفرص التي من شأنها تعزيز التعاون الثنائي بين الجانبين، وبخاصة فيما يتعلق بقضايا اللاجئين في المنطقة. دور رائد وأكد حمد سالم بن كردوس العامري مدير عام مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، أن المؤسسة حريصة على عقد هذه اللقاءات وبحث الآفاق المستقبلية في سبيل تعزيز مكانة دولة الإمارات، والحفاظ على دورها الإنساني الرائد، وبما ينسجم مع رؤية المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، التي تركز على دعم تطلعات الشعوب، ومد يد العون وإغاثة الملهوفين والمحتاجين.
17 سبتمبر 2018 - 7 محرم 1440 هـ( 39 زيارة ) .
تزامنًا مع اليوم العالمي للقانون اطلقت الهيئة السعودية للمحامين السعوديين يوم الجمعة 4 محرم 1440هـ مبادرة ماراثون التطوع القانوني ، و الذي يستمر لمدة عشرة أيام على فترتين ؛ صباحية و مسائية ، و تهدف هذه المبادرة إلى نشر الوعي و الثقافة القانونية من خلال تطوع المحاميين بهذا الماراثون ، يقدمون من خلاله استشارات مجانية من خلال عدة جهات . و يتم خلال البرنامج الاستشارات القانونية لمن يحتاجها ، و تقديم البرامج التدريبية لحديثي التخرج ، بالإضافة إلى تقديم الاستشارات لقطاع رواد الأعمال المبتدأين ، و الترافع عن غير القادرين على دفع اتعاب المحاماة. شارك في هذا البرنامج من محاميي الجوف ؛ الرئيس التنفيذي أيمن السهيان ، و نائب رئيس اللجنة جهاد العوذة بالإضافة إلى الأعضاء عبد الرزاق السهيان ، و عبد الرحمن العويضة ، و فيصل الدرعان ، و فارس الصويان
17 سبتمبر 2018 - 7 محرم 1440 هـ( 33 زيارة ) .
حازت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات «سبكيم» على جائزة أفضل مبادرة في المسؤولية المجتمعية على مستوى الشرق الأوسط، وذلك عن مبادرة نادي سبكيم للابتكار والذي اختتمت فعالياته قبل عدة أسابيع. وجاء تتويج «سبكيم» بهذه الجائزة على مستوى الشركات العامة في مجال الطاقة والغاز والبتروكيماويات خلال حفل أقيم بدولة الإمارات العربية المتحدة. وقامت لجنة التحكيم باختيار مبادرة «نادي سبكيم الابتكاري» نظرًا لطبيعة البرنامج الذي تم تصميمه ليكون منصة تدمج بين التعليم والابداع التقني بغرض إعداد جيل متمكن في عدة مجالات تشمل الذكاء الاصطناعي والبرمجة والطباعة ثلاثية الأبعاد، حيث وفر النادي برنامجًا متكاملًا يحتوي على مجموعة متنوعة من المشاريع الإبداعية لعدد 120 طفلًا من الفئة العمرية (8-12 سنة) من الجنسين والمهتمين بالتقنية والابداع والابتكار، كما قدمت سبكيم من خلال تبنيها هذا المشروع إلى دعم المشاريع الريادية، حيث عمل مجموعة من الشباب السعوديين الشغوفين بالتقنية والابتكار عبر «برايت آب السعودية» بتشغيل المشروع وذلك من خلال عدة ورش وتطبيقات عملية. كما قام النادي بتوفير جميع الاحتياجات والأدوات اللازمة لتنفيذ الأفكار والنماذج الأولية للمبتكرات، من خلال ورش تدريبية وغرس وترسيخ ثقافة الابتكار والاختراع في المجتمع، بالإضافة إلى تحفيز المبدعين والمبتكرين والمصممين على إنتاج وتطوير واختبار أفكارهم وابتكاراتهم.
17 سبتمبر 2018 - 7 محرم 1440 هـ( 20 زيارة ) .
تبنَّى مركز المبادرات التابع لمؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز «مسك الخيرية» ابتداء من يوم الخميس القادم، ولمدة 4 أيام، تنظيم فعالية #تاريخنا_مسك في منطقة جدة التاريخية؛ وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني الـ88 للمملكة. وتهدف هذه الفعالية إلى تسليط الضوء على أهم شواهد التاريخ الوطني، وتعزيز روح الانتماء لدى الزوار من خلال إعادة ذاكرتهم إلى مرحلة توحيد المملكة، وما لها من ارتباط وثيق بجدة التاريخية، وهي المنطقة المعتمدة بوصفها منطقة تراثية عالمية من قِبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو). وسيكون زوار الفعالية بمختلف فئاتهم العمرية واهتماماتهم على موعد طوال أربعة أيام مع 22 فعالية، تتكامل فيها الثقافة والمعرفة والترفيه في بيئة بصرية، يمتزج فيها حضور مظاهر التراث مع الفن والتقنية؛ وذلك لمنح الزوّار تجربة فريدة في الاحتفال بهذه المناسبة الوطنية. وتسلط «مسك الخيرية» الضوء على (باب المدينة) عبر تقنية (الإسقاط الضوئي) الذي يكتسب مكانة خاصة؛ كونه الباب الذي دخل منه المؤسس الملك عبد العزيز - رحمه الله - إلى مدينة جدة عند توحيد البلاد. وستحضر التكنولوجيا كذلك في القبة البانورامية (الدوم) التي سيُقدَّم من خلالها عرض مرئي، يجسد نشأة المدينة. فيما ستقدم الفرق الشعبية الفنون الحجازية لمرتادي #تاريخنا_مسك، وكذلك سيجسد جناح (حارة زمان) مدينة جدة قبل 80 عامًا. كما يقدم مجموعة من أهالي جدة الحرف اليدوية للزوار من خلال جناح (الحرفيون المتجولون)، فيما تأخذ الأكلات الشعبية التي سيتم تقديمها في منطقة الطعام نصيبًا من الفعاليات الخاصة بالتراث. وفي (جادة السيلفي) التي تم تزيينها بسحابة من الإضاءات والأتاريك الحجازية سيجد الزوار فرصة لالتقاط الصور بشكل احترافي أمام ثلاث جداريات مختلفة، كما سيكون للفنون البصرية حضورها في الفعالية؛ إذ سيوجد (متحف الفنون التشكيلية) ليتزين بلوحات عدد من الفنانين السعوديين المبدعين، فيما ستحضر فعالية (جدارية جدة وأيامنا الحلوة) التي سيرسم من خلالها 35 فنانًا تراث الآباء والأجداد. وعمدت «مسك الخيرية» إلى تزيين جدة التاريخية بمنصتين تفاعليتين، تمكنان الزوار من ترك بصمتهم بهذه المناسبة، هما (جدارية بصمة وطن) التي ستمكّنهم من عمل لوحة فنية بالتلوين بطرق مبتكرة، يعبّرون من خلالها عن حب الوطن، و(ساحة النشيد الوطني) التي تضم ثلاثة أجنحة عازلة للصوت، تمكّن الزوار من الإنشاد داخلها على أنغام الفرقة الموسيقية الحاضرة فيها، ونشر أناشيدهم عبر منصات التواصل الاجتماعي.
17 سبتمبر 2018 - 7 محرم 1440 هـ( 22 زيارة ) .
أطلقت جمعية البر الخيرية في محافظة طبرجل مشروعها الجديد «إغناء» والذي يهدف لتحويل الأسر المستفيدة من الجمعية إلى أسر منتجة، وذلك عن طريق دعم مشروعات هذه الأسر بمنحة مقطوعة بمبلغ 20 ألف ريال. وأوضح رئيس مجلس إدارة جمعية البر الخيرية في محافظة طبرجل المهندس عبدالرحمن الشراري: أن هذا المشروع يهدف لتحويل الأسر المستفيدة والتي تستفيد من خدمات الجمعية إلى أسر منتجة وذلك عن طريق تشجيعها لإقامة مشاريعهم التجارية والاعتماد على أنفسهم بعد توفيق الله وبالتالي الاستغناء عن خدمات الجمعية التي تقدمها لهم.
17 سبتمبر 2018 - 7 محرم 1440 هـ( 28 زيارة ) .
تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- برقية تهنئة من صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت أعرب فيها سموه عن خالص تهنئته بمناسبة التوقيع على اتفاق جدة للسلام بين جمهورية أثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية ودولة إريتريا الذي تم التوقيع عليه أمس في جدة. وثمن سموه الجهود المقدرة التي بذلتها المملكة العربية السعودية بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- التي أسهمت بالتوصل إلى هذا الاتفاق التاريخي الذي سيعزز الأمن والاستقرار في جمهورية أثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية ودولة إريتريا وتوجيه طاقة البلدين نحو البناء والتنمية وإشاعة الأمن والسلام في منطقة القرن الأفريقي، سائلاً سموه المولى تعالى أن يديم على خادم الحرمين الشريفين موفور الصحة والعافية وأن يحقق للمملكة العربية السعودية وشعبها الكريم كل الرقي والازدهار في ظل قيادته الحكيمة. كما بعث الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ولي العهد بدولة الكويت برقية تهنئة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ضمنها سموه خالص تهانيه بمناسبة التوقيع على اتفاق جدة للسلام بين جمهورية أثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية ودولة إريتريا، راجيًا من المولى - عز وجل - أن يديم على خادم الحرمين الشريفين موفور الصحة ودوام العافية. كما بعث سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بدولة الكويت ببرقية تهنئة مماثلة.
17 سبتمبر 2018 - 7 محرم 1440 هـ( 18 زيارة ) .
اختتمت لجنة التنمية الاجتماعية لأحياء الخبر الشمالية "رقي"، أمس ، برنامج "الفتاة المتألقة" ، بعد أن استمر مدة أسبوعين، في مقر اللجنة بالخبر. وأوضح المدير التنفيذي للجنة عبدالرحمن الخير الله أن البرنامج هو أحد برامج اللجنة خلال الإجازة الصيفة ضمن الخطة التشغيلية للجنة "رقي"، مبيناً أن برنامج "الفتاة المتألقة" يقام للعام الثالث، ومخصص للفتيات، بمشاركة عدد من المتطوعات لتدريب وتأهيل الفتيات المشاركات. وبين الخير الله أن اللجنة تستقبل يومياً 15 فتاة خلال الفترة المسائية، ويتم تدريبهن على أنواع من العلوم والمعارف والتثقيف والتوعية من خلال جدول تعمل عليه 7 متطوعات طوال مدة البرنامج، مشيراً إلى أن البرنامج شمل عدد من الزيارات من بينها زيارة المجمع الطبي وجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل ، فيما تم تدريب الفتيات الصغيرات على الإسعافات الأولية، بالإضافة إلى العديد من البرامج التدريبية والمعززة للقيم. من جهته أفاد رئيس لجنة التنمية الاجتماعية لأحياء الخبر الشمالية "رقي عبدالله بن مبارك الدحيم أن اللجنة حددت عدد من البرامج خلال فترة الإجازة الصيفية وشهر رمضان المبارك، وذلك بهدف حفظ أوقات الشباب والفتيات بما يضمن لهم الفائدة، مبينا أن خطة برامج اللجنة تهتم بفترة الإجازة الصيفية بما فيها شهر رمضان المبارك.
17 سبتمبر 2018 - 7 محرم 1440 هـ( 23 زيارة ) .
التقى المشرف العام للضمان الاجتماعي بحائل خالد العامر مؤخراً, مديرة مكتب الضمان النسوي بالمنطقة, ومشرفه جمعية أجاء النسائية, ومشرفه مركز جنى لتفعيل الشراكة الاجتماعية بين الضمان الاجتماعي والجمعيات بالمنطقة, وذلك بالمكتب الرئيس للضمان الاجتماعي بحائل. وجرى خلال الاجتماع الاتفاق على تأهيل وتوظيف أبناء مستفيدي الضمان الاجتماعي للعمل بالمنطقة, بالإضافة إلى بحث سبل تسهيل وتشغيل المقاصف المدرسية بمستفيدات الضمان الاجتماعي بالمنطقة. وأوضحت مشرفه مركز جنى أن المركز دعم "٥٠ " أسرة ضمانية بمبلغ ٥٣٧٦٠٠ ريال, مشيرة إلى أن المركز مستمر في تقديم القروض الميسرة للأسر الضمانية الراغبة بالعمل والإنتاج. من جانبها, أفادت المشرفة على جمعيه أجاء النسائية أن الجمعية بصدد دعم ١١٣ أسرة ضمانية بعد أن تم تدريبهم وتأهيلهم لسوق العمل بالمركز الخاص للتدريب بالجمعية, وكذلك تقديم القروض الميسرة للأسر الضمانية.
17 سبتمبر 2018 - 7 محرم 1440 هـ( 28 زيارة ) .
أطلقت مؤسسة الملك خالد بالشراكة مع مؤسسة بيل وميليندا غيتس أمس، النسخة الثانية من برنامج الزمالة الخيري السعودي "شغف", وذلك استكمالاً للنجاح الذي حققه برنامج الزمالة الخيري السعودي "شغف" في نسخته الأولى التي استمرت على مدى عامين . ويهدف البرنامج إلى استقطاب الشباب السعوديين من الجنسين للعمل في القطاع غير الربحي في المملكة والمشاركة في رفع مستوى الخدمات التي تقدمها منظماته للفئات المستهدفة ، وذلك في مناسبة أقيمت بمقر مؤسسة الملك خالد في الرياض، بحضور صاحبة السمو الملكي الأميرة البندري بنت عبدالرحمن الفيصل الرئيس التنفيذي لمؤسسة الملك خالد، وممثلين من مؤسسة بيل وميلندا غيتس وجامعة كولومبيا للأعمال ، وعدد من قادة القطاع غير الربحي في المملكة والمهتمين بمجال التنمية. وجاء إطلاق المؤسستين للنسخة الثانية من برنامج " شغف " إيماناً منهما بأهمية منظمات القطاع غير الربحي في العصر الحاضر، حيث سيعمل البرنامج على إعداد قادة من الشباب السعودي في القطاع الثالث ليكون هذا القطاع قادراً على تطوير وتحسين خدماته بشكل إيجابي تماشياً مع المتطلبات التنموية التي تشهدها المملكة. وأكدت صاحبة السمو الملكي الأميرة البندري بنت عبدالرحمن الفيصل الرئيس التنفيذي لمؤسسة الملك خالد أن برنامج " شغف " يأتي في إطار الشراكة الاستراتيجية التي تجمع مؤسسة الملك خالد مع مؤسسة بيل وميليندا غيتس، بهدف تعزيز ممارسات المجتمع المدني في المملكة، وتنفيذ برامج مبنية على احتياجات المجتمع الفعلية، وتحسين مستوى الخدمات التي تقدمها منظمات القطاع غير الربحي المحلي للفئات المستهدفة، وكذلك امتداداً لتجربة البرنامج في نسخته الأولى ونجاحه والطلب المتزايد للمشاركة وسد الفجوة لتحسين القطاع وتحقيق رؤية المملكة 2030. يذكر أن برنامج " شغف " يهدف إلى تحقيق أربعة أهداف وهي: استقطاب وتمكين مجموعة من قادة المستقبل في القطاع غير الربحي بالمملكة، وتطوير مهارات المشاركين بالبرنامج ليصبحوا قادة في تطوير منظمات القطاع غير الربحي وتحسين جودة مخرجاته، وإيجاد سفراء سعوديين لقضايا التنمية المحلية، وإحداث نقلة نوعية في الجانب الإداري والقيادي في المنظمات غير الربحية. وتتطلع مؤسستا الملك خالد وبيل وميليندا غيتس من خلال برنامج " شغف " إلى تحقيق ثلاث غايات استراتيجية تتمثل في: تحسين الصورة الذهنية للقطاع غير الربحي في المملكة كبيئة جاذبة لاستقطاب الكفاءات السعودية الموهوبة من خلال الفئة المشاركة في البرنامج، ورفع مصداقية المهن في القطاع غير الربحي وهذا من شأنه أن يخلق حافزاً قوياً باتجاه زيادة الاحتراف المهني للقطاع، وجلب المعرفة المكتسبة من خارج المملكة وتطبيقها لتطوير وتحسين أداء المنظمات التي يعملون بها. ويتضمن البرنامج الذي سيتم تنفيذه خلال 16 شهراً، عدداً من المحاور وهي : العمل بدوام كامل في إحدى المنظمات غير الربحية أو المؤسسات الخيرية السعودية ، ويتخلله برنامج تدريبي مكثف عن إدارة المنظمات غير الربحية في جامعة كولومبيا للأعمال بالولايات المتحدة الأمريكية خلال صيف عام 2019م، ورحلة تعلم في مؤسسة بيل وميليندا غيتس في الولايات المتحدة الأمريكية للاطلاع على تجاربهم.