21 مايو 2018 - 6 رمضان 1439 هـ( 21 زيارة ) .
تواصل الجمعيات المحلية بمحافظة الرس مشاركتها بيومها الثالث على التوالي في ملتقى"ليالي الخير تجمعنا", وذلك بالسوق التجاري شمال المحافظة، بتنظيم وإشراف لجنة التنمية السياحية بمحافظ الرس، وبمشاركة جميع فروع الجمعيات الخيرية بالمحافظة. ويحتوي الملتقى, عشرة أركان تعريفية للجمعيات بمحافظة الرس تهدف لتوعية المواطن والمقيم بأعمال الجمعيات وكيفية التبرع لها، إلى جانب توضيح الأنشطة التي نفذتها خلال الفترة الماضية للمستفيدين، ويظم أركان لكل من مركز جمعية الأطفال المعوقين، ولجنة التنمية الاجتماعية الأهلية، والمكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات، وركن تعريفي لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إلى جانب مشاركة جمعية البر الخيرية، ومركز صفا لمكافحة التدخين، وجمعية التنمية الأسرية "حياة"، وجمعية رعاية الأيتام، وجمعية تحفيظ القران الكريم، وأخيراً الجمعية الخيرية لرعاية المعوقين" قدره".
21 مايو 2018 - 6 رمضان 1439 هـ( 8 زيارة ) .
شرعت جمعية البركة الخيرية للخدمات الاجتماعية بالدمام في توزيع السلة الرمضانية على المستفيدين من فقراء وأيتام وأسر محتاجة ومطلقات ومعنفات ومن لا عائل لهم وذلك بحضور رئيس مجلس الادارة المهندس خالد بن عبدالعزيز الشلالي والمدير التنفيذي وعدد من مدراء الادارات والاقسام وقادة الفرق التطوعية المتمثلة في فريق سماء التطوعي . وأوضح مدير إدارة الموارد المالية والمشرف على العلاقات العام والإعلام بالجمعية سعد الأحمري أن برنامج السلة الرمضانية هو برنامج تقيمه جمعية البركة الخيرية كل عام بشراكة مع بعض الجهات والموردين الذين يقومون بتوريد اصناف معينة من المواد الغذائية ذات الجودة العالية، يتم اختيارها بعد عمل استبانة للمستفيدين واحتياجاتهم من ما يقارب 21 صنفا مع اختلاف قيمة السلة وحجمها لكل أسرة بتفاوت أعداد أفرادها. وأضاف أنه تم تغليف أكثر من 600 سلة رمضانية بدعم من رجال الأعمال والميسورين من أهل الخير حيث يبلغ قيمة السلة 450 ريالا، لافتا إلى أن هذا العام شهد مشاركة مدارس الظهران حيث دعموا بجزء من هذه السلال وشارك عدد من طلابها في العمل التطوعي من خلال تغليف عدد من هذه السلال، إضافة إلى مشاركة فريق سماء التطوعي بأكثر من 50 فتاة في تغليف أكثر من 450 سلة رمضانية .
21 مايو 2018 - 6 رمضان 1439 هـ( 8 زيارة ) .
قدمت شركات عبد الله العثيم قسائم شراء خيرية من أسواق عبد الله العثيم بقيمة (305) ألف ريال تم تسليمها لأقسام الخدمة الاجتماعية بعدد من المستشفيات السعودية ليتم توزيعها على المستحقين من المرضى المنومين بمناسبة شهر رمضان تعزيزاً لأواصر الرحمة والتواصل بين المجتمع، وذلك في إطار المشاركات الاجتماعية والإنسانية للشركة واستمرارا لهذا البرنامج الذي يتم تنفيذه للسنة التاسعة على التوالي. وتم توزيع قسائم الشراء على (45) مستشفى في مختلف مدن المملكة شملت: الرياض – جدة – الدمام - الإحساء – بريدة – عنيزة – الزلفي – المجمعة – أبها – تبوك – حفر الباطن – حائل – عرعر - القيصومة – خميس مشيط – الجوف – عسير– الخرج – شقراء – وادي الدواسر – نجران. وأوضح الأستاذ عبد الله بن صالح العثيم، رئيس مجلس إدارة شركة العثيم القابضة أن هذه التبرعات تأتي في إطار المشاركة الاجتماعية والإنسانية التي درجت شركات العثيم على تقديمها منذ نشأتها قبل أكثر من خمسة عقود. حيث تولي شركات العثيم اهتماماً خاصاً ببرامج المسؤولية الاجتماعية وتدعم العديد من الجمعيات والمؤسسات الخيرية في إطار رسالتها نحو المجتمع، كما تقدم العديد من البرامج الهادفة والمستمرة في مختلف المجالات من أبرزها أكاديمية العثيم للتدريب والتطوير المجاني – زيارة المرضى بالمستشفيات (صديق المجتمع) – الدعم الخيري عبر بطاقات سنابل الخير واكتساب التعاوني والبطاقات الخاصة بالجمعيات الخيرية، إضافة إلى مركز العثيم لمكافحة التدخين – حملة بر الوالدين – مشروع المحافظة على البيئة، وغيرها.
21 مايو 2018 - 6 رمضان 1439 هـ( 10 زيارة ) .
سجلت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في بياناتها 852 جمعية أهلية على مستوى مناطق المملكة وتم تصنفيها إلى تسعة مجالات، وتعتبر الرياض المنطقة التي تضم أكبر عدد من الجمعيات الأهلية بـ158 جمعية ومكة المكرمة بـ 155 جمعية، وأظهرت السجلات أن هذه الجميعات دخلها أقل من 500 ألف ريال سنوياً. كما بلغ عدد الجمعيات ذات الإدارة النسائية حوالى 61 جمعية ما يمثل أكثر من 7% من إجمالي الجمعيات. وصنفت الوزارة الجمعيات الأهلية إلى 9 فئات هي:» الخدمات الاجتماعية، الصحة، التنمية والإسكان، منظمات دعم العمل الخيري، التأييد والمؤازرة، جمعيات رجال الأعمال والجمعيات المهنية، التعليم والأبحاث، الثقافة والترفيه، البيئة «. وزارة العمل والتنمية الاجتماعية صنفت منطقة الرياض لأكثر المناطق التي يوجد بها جمعيات أهلية بـ 158 جمعية، منطقة مكة المكرمة 155 جمعية، منطقة المدينة المنورة 86 جمعية، منطقة عسير 83 جمعية، المنطقة الشرقية 78 جمعية، منطقة القصيم 73 جمعية، منطقة حائل 59 جمعية، منطقة جازان 44 جمعية، منطقة تبوك 41 جمعية، منطقة الباحة 25 جمعية، منطقة الجوف 19 جمعية، منطقة نجران 16 جمعية، منطقة الحدود الشمالية 15 جمعية.
21 مايو 2018 - 6 رمضان 1439 هـ( 8 زيارة ) .
قدمت شركة المراعي دعماً مالياً بقيمة 250 ألف ريال لحملة تفريج كربة والتي نظمتها محافظة الخرج بالتعاون مع اللجنة الوطنية لرعاية السجناء “تراحم”. وتهدف هذه الحملة للإفراج عن المساجين المطالبين بحقوق مالية خاصة في سجن الخرج. وقال عبد الله العتيبي مدير العلاقات العامة في “المراعي”: إن الشركة تضع دعم الجمعيات الخيرية واللجان المجتمعية على رأس أولوياتها؛ لأنها تدرك جيداً أن العمل مع المجتمعات المحلية وخدمتها ليس من قبيل الواجبات التي تُمليها طبيعة الأعمال التجارية الربحية، وإنما هو استشعار مسؤول لدور المواطنة في القطاعات الخاصة. وأضاف العتيبي أن المراعي تأمل في أن تكون علاقتها باللجان المجتمعية والجمعيات الخيرية مثالاً جيداً لكيفية الاتصال بالفئات المجتمعية المحتاجة عبر الطرق الرسمية. يذكر أن لشركة المراعي دوراً حاضراً وملموساً في دعم النشاطات المجتمعية الهادفة إلى تعزيز جودة الحياة مثل البرامج البحثية والتعليمية والرياضية وتلك المتعلقة بالعمل الخيري في مختلف مناطق المملكة.
21 مايو 2018 - 6 رمضان 1439 هـ( 9 زيارة ) .
رعت الأميرة سارة بنت خالد بن مساعد بن عبدالعزيز حرم الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، مساء السبت، حفل "الكافلات الرمضاني الرابع" للجمعية الخيرية لرعاية الأيتام "إنسان"، وذلك في فندق قصر الرياض، بحضور عددٍ من الأميرات، والكافلات، والداعمات، وافتتحت باب التبرعات بتبرع شخصي منها قدره مليون ريال. بدأ الحفل بتلاوة آياتٍ من القرآن الكريم، بعدها قدمت مجموعة من زهرات الجمعية نشيدًا ترحيبيًا. ثم ألقت الأميرة سارة بنت خالد بن مساعد كلمة شكرت فيها إدارة الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام "إنسان"، والقائمات على تنظيم هذا الحفل الرمضاني، وقالت: أسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا جميعًا لما يحب ويرضى، وإلى ما يحقق المزيد من النجاح لهذه الجمعية، وتقديم كل الاحتياجات لخدمة مجتمعنا من خلال دعم هذه الفئة العزيزة على قلوبنا. وأوضحت أن من نعم الله علينا في هذه البلاد المباركة، أن هيأ لنا سبحانه وتعالى سبل الخير، ويسر لنا طرق الأعمال الصالحة، ومن تلك الأعمال ما تقوم به المؤسسات والجمعيات الخيرية، والاجتماعية، والإنسانية في هذا الوطن الغالي، تحت مظلة حكومتنا الرشيدة التي توجه كل اهتماماتها بالبذل والعطاء لإخواننا وأخواتنا وأبنائهم من الأسر المحتاجة، وأسر الأيتام، والأرامل، وتقوم بالاعتناء بأوضاعهم المعيشية والصحية والثقافية والتعليمية. وبيّنت أن كل هذا الجهد المبارك لم يكن ليتحقق لولا تعاون الجميع، وتكاتفهم، لرفع المعاناة عن هذه الفئات الغالية علينا من أبناء وبنات وطننا الحبيب. وقالت الأميرة سارة بنت خالد إن هذا الدعم لجمعية رعاية الأيتام "إنسان" لم يكن من قبلنا فقط، فقد شاركنا فيه محبو الخير من أهل الخير الذين دعموا الجمعية بصدقاتهم، وزكواتهم، وتبرعوا بالكثير والكثير من الأموال من أجل إخوانهم وأخواتهم، وأبنائهم وبناتهم من أسر الأيتام المحتاجة والفقيرة. ومازالوا مساندين وداعمين لهذا العمل الإنساني النبيل الذي يعكس صورة الترابط والتكاتف الذي يتميز به مجتمعنا.
21 مايو 2018 - 6 رمضان 1439 هـ( 11 زيارة ) .
انطلق «مشروع تعظيم البلد الحرام» التابع لجمعية مراكز الأحياء بمكة المكرمة، في أول أيام شهر رمضان المبارك، بمشاركة 600 متطوع لخدمة ضيوف الرحمن تحت شعار “شباب مكة في خدمتك”. وقال عبدالحميد البجالي، متطوع بالمشروع وأحد المشرفين على فرق العمل، في حديث مع «تواصل»: “إننا نعمل على مدار 24 ساعة لخدمة ضيوف الرحمن في شهر رمضان المبارك؛ حيث تم تدريبنا وتأهيلنا من جانب عدد من الجهات الحكومية، لتقديم كافة الخدمات والتسهيلات لضيوف الرحمن ليتمكنوا من أداء شعيرة العمرة بكل يسر وطمأنينة”. وأوضح “البجالي” أن “الخدمات تتمثل في خدمة الطائفين بالعربات المجانية على مدار الـ24 ساعة من خلال الطوافة والسعي بذوي الاحتياجات الخاصة، وكبار السن والمرضى والنساء، وإرشاد التائه في المنطقة المركزية وإيصالهم إلى مساكنهم حفظاً على سلامتهم”. وأضاف: نعمل على “التوعية بحق الطريق بهدف تسهيل وصول المعتمرين إلى المسجد الحرام، وأيضاً خدمة الإسعافات الأولية للمعتمرين داخل المسجد الحرام ونقل الحالات الحرجة إلى مستشفى جياد، وخدمة تنظيم مواقف سيارات المعتمرين بكدي والمسخوطة، وأخيراً خدمة عربات الإحسان الكهربائية (القولف) لإيصال كبار السن والأطفال”. وأشار “البجالي” إلى أنهم يتعاونون مع جهات عدة وهي “الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، وزارة الحج
21 مايو 2018 - 6 رمضان 1439 هـ( 9 زيارة ) .
أطلقت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات مبادرة ” عطاء ” للتطوع الرقمي، بهدف نشر الوعي الرقمي بين جميع أفراد المجتمع وإثراء المحتوى العربي التقني من خلال العديد من الوسائل. كما تستهدف خدمة القطاع غير الربحي تقنياً، كالجمعيات الخيرية ومن في تصنيفها، وإبراز القدوات والنماذج المتميزة في مجال التقنية من خلال عدد من الوسائل والأدوات وبمشاركة المختصين والهواة التقنيين، إلى جانب تدريب وتعليم المواطنين في مختلف أنحاء المملكة ليستفيد الجميع من التقنية لتسهيل الحياة ورفع الإنتاجية. و تتضمن المبادرة التدريب المباشر، والتدريب عن بعد، وإثراء المحتوى العربي، والتطوع في القطاع الثالث. ودعا مجلس إدارة المبادرة الراغبين للمشاركة تسجيل بياناتهم من خلال الرابط التالي: www.ataa.sa علماً بأن عدد المتطوعين قبل إطلاق المبادرة بشكل رسمي تجاوز الـ 10 آلاف متطوع ومتطوعة.
21 مايو 2018 - 6 رمضان 1439 هـ( 11 زيارة ) .
وقعت وزارة التنمية الإجتماعية صباح أمس اتفاقية تمويل مع المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال لإنشاء مشروع ركن ألعاب خارجية للأطفال ذوي الإعاقة في حدائق الصحوة بمحافظة مسقط، بتكلفته إجمالية تقدر بحوالي مائة وستة عشر ألفاً ومائة وأربعين ريال عماني لتمويل المشروع والذي يتوقع الإنتهاء منه مع العام الجاري 2018م، ويشتمل المشروع على ألعاب توازن ومعدات تأهيلية وتعليمية وتنموية وحركية وأرضيات ممتصة وإستراحات مهيئة لذوي الاعاقة. وقّع الاتفاقية من جانب وزارة التنمية الاجتماعية محمد بن أحمد المحروقي مدير عام التخطيط والدراسات، فيما مثل المؤسسة التنموية خالد بن عبدالله المسن الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال. وقد اشتمل اللقاء الذي أقيم تحت رعاية سعادة الدكتور يحي بن بدر المعولي وكيل وزارة التنمية الاجتماعية وبحضور ممثل عن بلدية مسقط ومسؤولين من دوائر الوزارة هذا بالاضافة الى تناول أهمية الشراكة الإستراتيجية مع كل ما من شأنه أن يعزز الشراكة المجتمعية الفاعلة ويحقق الصالح العام للمجتمع، وفق الخطط والإرشادات التي تصدرها الحكومة الرشيدة من أجل الإرتقاء بمشتوى الإقتصاد الوطني، لتأتي هذه الاتفاقية نموذجاً للمساهمة في دعم المشاريع الهادفة وتمويل مشاريع الإستثمار الاجتماعي، حيث يعد هذا المشروع للاطفال ذوي الاعاقة كأحد المشاريع المدرجة ضمن برنامج “أوفياء للمجتمع” والذي يعتبر جسراً للمسؤولية الاجتماعية مع الشركات برؤية جادة وطموحة، وبفكر يعزز من الدفع بالتنمية الشاملة والمستدامة. كما تناول اللقاء بحث سبل التعاون ضمن برامج المسؤولية الاجتماعية في مجال الإعاقة وامكانية تطوير هذا القطاع وتوجيهه بشكل مدروس يضمن استفادة المجتمع والفئات المستهدفة من برامج التمويل وتضمن تحقيق عوائد اجتماعية واقتصادية فاعلة ومستدامة . وأشارت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال إلى اهتمامها وحرصها الدائم على دعم برامج ومشاريع ذوي الإعاقة وافصحت عن حجم دعمها لهذه الفئة والقطاع والذي تجاوز 10 ملايين ريال عماني، إيماناً منها بأحقية هذه الفئة في الحصول على الدمج الكامل وتقديم العون والمساندة لتجاوز تحدياتها. وبهذه المناسبة أفاد هلال بن علي السناني نائب الرئيس التنفيذي للمؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال قائلاً: في اطار السعي الدؤوب للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال لملامستها لحياة المجتمع وبشكل أدق حاجة ذوي الاعاقة وطيف التوحد، فقد إلتزمت الشركة على ان تقدم كل ما يمكن تقديمه من خدمات علاجية أو تكملية أو تعليمية، وبالتالي فإن واحدة من هذه المبادرات هي الإستجابة لمقترح وزارة التنمية الاجتماعية حول إنشاء حديقة هي الاولى من نوعها بالسلطنة لذوي الاحتياجات الخاصة في حدائق الصحوة بمحافظة مسقط .
21 مايو 2018 - 6 رمضان 1439 هـ( 8 زيارة ) .
هنأ مدير المركز الكويتي الفلبيني الثقافي التابع للجنة التعريف بالإسلام/ فهد الشمري أهل الكويت والمسلمين قاطبة بقدوم شهر رمضان المبارك موضحا أن المركز أقام الندوة الحادية عشر لاستقبال شهر رمضان المبارك بمدينة الكويت بقاعة ديفان وسط حضور كثيف لأبناء الجالية الفلبينية، وتخلل الندوة إشهار إسلام رجل وامرأة وتعالت أصوات الحضور بالتكبير والتهليل فرحاً بدخولهما دين الإسلام . وقال الشمري في كلمة له: نرحب بالجالية الفلبينية على أرض الكويت، ونبذل قصاري الجهود لجعل المركز الكويتي الفلبيني الثقافي بيتهم الثاني، وهذه الندوة نهدف منها بيان فضل الصيام وأهميته في حياة المسلم الجديد وآدابه والغاية منه ويجيب الدعاة الفلبينيون على أسئلة واستفسارات المهتدين الجدد وأضاف: نقيم لهم الرحلات الترفيهية وكذلك دورات كرة السلة حيث أنها الرياضة المحببة لدى الجالية الفلبينية علاوة على ترتيب رحلات صيد الأسماك والرحلات البرية الأخرى بجانب دورات تعليم اللغة العربية ودورات فن الطبخ الشرقي والدورات الثقافية والتربوية المتعددة. وتابع أقمنا بفضل الله العام الماضي عدد 170 محاضرة للمهتدين الجدد، وغير المسلمين استفاد منها ما يقرب من 15 ألف شخص. بالإضافة إلى توزيع 20 ألف نسخة من مجلة "لنتحاور" باللغة الفلبينية ، وعدد 1400 حقيبة هداية. كما نظم المركز 12 مسابقة ثقافية، ورحلتين ترفيهيتين، وحوارات مفتوحة مع المثقفين ، ودورات في اللغة العربية والعلوم الشرعية ، وحفلات تخرج. مشيراً إلى اهتمام المركز بالزيارات الدعوية الميدانية حيث قام دعاة المركز بـ 1200 زيارة شملت الأسواق، والمعارض، والمرضى في المستشفيات، وغيرها من الأماكن. وفيما يتعلق بالمشاريع الموسمية قال الشمري: استفاد من مشروع افطار صائم في شهر رمضان 13 ألف شخص وسوف ننفذ المشروع هذا العام بشكل أكبر من العام الماضي ، وفي عيد الأضحى تم توزيع 70 أضحية وغيرها من الفعاليات التي تقيمها المركز لأبناء الجالية الفلبينية وبدورنا لا ندخر وسعا في تنفيذ الأنشطة والفعاليات الخاصة بالجالية الفلبينية. واختتم الشمري تصريحه بشكر أهل الخير داعمي المركز مثمنا تفاعلهم وتعاونهم الحثيث لتعريف الطرف الأخر بالإسلام.
21 مايو 2018 - 6 رمضان 1439 هـ( 9 زيارة ) .
ضمن برنامجه الرمضاني الحافل بالأنشطة الاجتماعية والإنسانية والخيرية لهذا العام، أطلق البنك التجاري الكويتي حملة «سحوركم علينا» لتوزيع وجبات السحور على عمال التنظيف والبناء المتواجدين في الشوارع خلال شهر رمضان المبارك. وفي هذا السياق، صرحت مساعدة المدير العام، إدارة الإعلان والعلاقات العامة، أماني الورع قائلة: لقد دأب البنك على تنظيم العديد من الفعاليات الخيرية والإنسانية خلال شهر رمضان المبارك والموجهة لخدمة فئات المجتمع كافة، واستكمالا لحملة هون عليهم الموجهة لعمال التنظيف والبناء المتواجدين في الشوارع والهادفة إلى تعزيز التواصل مع هذه الفئة في مختلف المناسبات والتخفيف من معاناتهم وإدخال الفرحة والسرور إلى قلوبهم، قام البنك للسنة الثالثة على التوالي بإطلاق حملة «سحوركم علينا». وعن الفعاليات المرتبطة بالحملة لهذا العام، أوضحت أماني الورع أن الحملة لهذا العام تشمل توزيع وجبات السحور في عدد من المناطق حسب جدول زمني معد مسبقا لزيارة الأماكن التي يتواجد بها عمال التنظيف والبناء، كاشفة أن قوافل الحملة انطلقت في محافظة العاصمة، ومشيرة أيضا الى أن متطوعين من فريق «الأيادي الخضراء البيئي» قد شاركوا فريق العلاقات العامة في توزيع وجبات السحور على عمال البناء والتنظيف ومبينة أن حملة «سحوركم علينا» مستمرة حتى نهاية شهر رمضان المبارك.
21 مايو 2018 - 6 رمضان 1439 هـ( 7 زيارة ) .
أطلقت المبرة الخيرية الإسلامية حملتها الرمضانية لمشروع إفطار الصائم لهذا العام تحت عنوان «بقشة خير 2» وذلك بعد النجاح الذي حققته العام الماضي من خلال حملة «بقشة خير». وتوقع رئيس مجلس إدارة المبرة الإسلامية الخيرية عبدالله الطارش أن يحقق المشروع هذا العام نجاحا يتجاوز نجاحات العام الماضي من حيث زيادة عدد المستفيدين. وقال الطارش إن من أهم أهداف المشروع إعانة الشرائح المستفيدة على أداء هذه الفريضة العظيمة.
21 مايو 2018 - 6 رمضان 1439 هـ( 7 زيارة ) .
أكد وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية م ..فريد عمادي أن «الأوقاف» هي وزارة للأمن المجتمعي تسهم في حفظ وصيانة المجتمع وترابط أبنائه وترسيخ الفكر المعتدل، مشيرا الى عظم المسؤولية التي يضطلع بها المسؤولون في الوزارة لبلوغ ذلك الهدف، لافتا الى تأهيل الشباب في الوزارة لتولى المناصب القيادية في المستقبل. وقال عمادي في تصريحات على هامش زيارته التفقدية للمركز الرمضاني بمسجد جابر العلي: بدأنا منذ سنوات خطوات لتحقيق الأمن المجتمعي من خلال تعزيز مفاهيم الوسطية والتحذير من التطرف والغلو والعنف وترسيخ هذه المعاني التي جاءت في القران الكريم والسنة النبوية عبر كل المنافذ المتاحة لدينا في قطاعات الوزارة مثل منابر الجمعة والمحاضرات والدروس والاسابيع الثقافية في قطاع المساجد، ودور القران ومراكز الاترجة والعلوم الشرعية و«السراج المنير» وحلقات التحفيظ في قطاع الدراسات الاسلامية والقرآن، فضلا عن نوافذ قطاع الثقافة الاسلامية وعبر وسائل التواصل مع المجتمع بكل شرائحه ونحرص على ايصال هذه الرسالة التي تعزز مفاهيم الأمن المجتمعي بشكله الشامل وترسخ معاني الوسطية التي حث عليها الاسلام. وأضاف: الأدوار كبيرة والمشاريع ضخمة والأنشطة متعددة، وبفضل الله ثم الوسطية استطعنا تنفيذ جملة من البرامج التي تصب في بوتقة تحصين المجتمع كان آخرها مشروع «تحصين» الذي استهدف أبناءنا في الصف الثاني عشر الثانوي والجامعة والمعاهد التطبيقية لتعزيز المفاهيم التي رسخها الإسلام بما يحقق أمن مجتمعي واعتدال في الفكر والطرح وجاءت النتائج إيجابية من خلال الرصد الأولي لهذه المشروعات والبرامج التي تم تطبيقها.
21 مايو 2018 - 6 رمضان 1439 هـ( 6 زيارة ) .
بدأت مؤسسة خليفة بن زايد للأعمال الإنسانية في توزيع كمية من التمور على 70 قرية و366 مسجدا وبعض جمعيات النفع العام في جمهورية موريشيوس، وذلك بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك وتنفيذا لمشروع إفطار الصائم الذي ترعاه المؤسسة بناء على توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وفي إطار مبادرات مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية في شهر رمضان المبارك. وقال مصدر مسؤول في مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، إن مشروع توزيع التمور من المشاريع الموسمية الرمضانية التي تنفذها مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية في العديد من الدول حول العالم ومنها جمهورية موريشيوس. وأضاف: «تم شحن 4 أطنان من التمور الإماراتية الفاخرة، وتم توزيعها في مناطق الجنوب والشمال الشرقي من موريشيوس حيث بلغ عدد المستفيدين 9 آلاف أسرة». وأعرب المستفيدون عن شكرهم وامتنانهم لمؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية على هذه المساعدة التي جاءت في الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك بالتعاون مع عدد من مؤسسات المجتمع المدني في جمهورية موريشيوس
21 مايو 2018 - 6 رمضان 1439 هـ( 7 زيارة ) .
بلغت قيمة مشروعات هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، في فرع الهيئة في أبوظبي، خلال شهر رمضان المبارك 6 ملايين، و223 ألف درهم، يقدمها الفرع في إطار خمسة مشروعات يستفيد منها أكثر من 100 ألف مستفيد. صرح بذلك ل«الخليج» محمد الرميثي، مدير فرع هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، في أبوظبي، قائلاً: ينفذ الفرع خلال شهر رمضان المبارك خمسة مشروعات لمساعدة المحتاجين والمعوزين في محيطه، وتتضمن هذه المشروعات توزيع المير الرمضاني، وإفطار الصائمين، وتوزيع العقائق، والنذور، وتوزيع بطاقات مشروع كفارة اليمين، وتوزيع زكاة الفطر. وأوضح أن مشروع إفطار صائم في الفرع يشمل 21 خيمة إفطار، موزعة على 14 موقعاً في جزيرة أبوظبي، بطاقة إفطار 2100 صائم لكل خيمة رمضانية، بواقع إفطار 100 صائم في كل خيمة يومياً، مشيراً إلى أن تكلفة مشروع إفطار صائم في الفرع في أبوظبي تبلغ مليوناً و278 ألف درهم، ويستفيد منه خلال شهر رمضان نحو 64 ألف صائم. وأشار إلى أن الفرع قام بتوزيع بطاقات المير الرمضاني على الأسر المستفيدة قبل بدء شهر رمضان بأسبوعين، بتكلفة 648 ألف درهم، حيث استفادت منه ألف و80 أسرة، يصل عدد أفرادها إلى أربعة آلاف و328 شخصاً، لافتاً إلى أن آلية صرف المير الرمضاني تتمثل في استلام الأسر المستفيدة لبطاقات شرائية مدفوعة الثمن من قبل الهيئة تمكنهم من شراء السلة الغذائية الرمضانية، بموجب التعاقد المبرم مع إحدى الجمعيات التعاونية المحلية. وبين أن ميزانية الفرع لمشروع زكاة الفطر تبلغ 726 ألف درهم، ويستفيد منه ألف و452 أسرة يبلغ عدد أفرادها 5 آلاف و808 أفراد.
21 مايو 2018 - 6 رمضان 1439 هـ( 7 زيارة ) .
أعلن ضرار بالهول الفلاسي، مدير عام مؤسسة وطني الإمارات، إطلاق جائزة وطني الإمارات للعمل الإنساني تحت شعار «هذا ما كان يحبه زايد»، التي يتزامن عقدها مع يوم «العمل الإنساني» الإماراتي في 19 من شهر رمضان المبارك، في ذكرى رحيل المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وتهدف لتوثيق 12 بصمة إنسانية في مجالات الثقافة، والوطن، والخير، والإنسانية، والعلم، والمجتمع، والفكر، والأمل، والأمن. فئات الجائزة وأوضح الفلاسي أن لجنة الجائزة حددت 10 فئات متاحة للترشح وهي: «بصمة وطن»، على أن يكون المتقدم له إنجازات ذات قيمة وإضافة مجتمعية لها استمراريتها في الدولة، ساهمت في تعزيز مكانة الدولة في المحافل الدولية، و«بصمة ثقافة» على أن تكون مساهمات المتقدم للترشح لهذه الفئة يتميز بنجاحات حقيقية وملموسة في تنمية الجوانب الثقافية، وإبراز الثقافة الوطنية الإماراتية، مشاركات في البحث والتوثيق، مع تقديم دليل من الجهة أو الفرد يوثق سجل الأعمال.
21 مايو 2018 - 6 رمضان 1439 هـ( 6 زيارة ) .
كثفت حملة الشيخة فاطمة الإنسانية العالمية، مهامها التطوعية في القارة الأفريقية في شهر رمضان، بعلاج الآلاف من النساء والأطفال، من خلال العيادات المتحركة والوحدات الطبية الميدانية، والتي يشرف عليها نخبة من الأطباء الإماراتيين والعالميين المتطوعين، وذلك انسجاماً مع الروح الإنسانية، للمغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وفي إطار برنامج فاطمة بنت مبارك للتطوع، تحت شعار «كلنا أمنا فاطمة»، وبمبادرة إنسانية مشتركة من مبادرة زايد العطاء، والاتحاد النسائي العام، في نموذج مميز للشراكة في المجالات الإنسانية، وانسجاماً مع توجيهات القيادة الحكيمة بأن يكون عام 2018 عام زايد. وقالت نورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام، إن حملة الشيخة فاطمة الإنسانية العالمية، استطاعت أن تصل برسالتها الإنسانية للآلاف من النساء والأطفال، من خلال خدماتها الإنسانية، ونجحت في استقطاب أفضل الكوادر الطبية، وتمكينها من تقديم أفضل الخدمات التشخيصية والعلاجية والوقائية، من خلال آلاف الساعات التطوعية، أو التي ساهمت بشكل كبير في التخفيف من معاناة المرضى المعوزين، وزيادة الوعي المجتمعي بأهم الأمراض، وأفضل سبل العلاج والوقاية. وأشارت إلى أنه تم اعتماد خطة تشغيلية لحملة الشيخة فاطمة الإنسانية العالمية، لاستدامة الخدمات التطوعية العلاجية والوقائية، المقدمة للنساء والأطفال في القارة الأفريقية، خلال شهر رمضان، بإشراف فريق طبي تطوعي إماراتي عالمي مشترك، ومشاركة ما يزيد على 3000 متطوع، لتقديم 20 ألف ساعة تطوعية رمضانية، تسهم في تقديم حلول ميدانية للتخفيف من معاناة الفئات المعوزة، بغض النظر عن اللون أو الجنس أو العرق أو الدين. وأكدت أن سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، وجهت بتكثيف العمل الإنساني في شهر رمضان، في كل من مصر والسودان والصومال وزنجبار، انطلاقاً من حرصها واهتمامها لتقديم أفضل الخدمات التشخيصية والعلاجية والجراحية والوقائية لمختلف فئات المجتمع، خاصة للمرأة والطفل، من خلال استقطاب وتأهيل وتمكين الشباب، وبالأخص المرأة، في مجالات العمل التطوعي والعطاء الإنساني.
21 مايو 2018 - 6 رمضان 1439 هـ( 6 زيارة ) .
أعلنت وزارة تنمية المجتمع عبر المنصة الوطنية للتطوع «متطوعين.إمارات»، عن توافر 200 فرصة تطوعية خلال شهر رمضان الكريم، وذلك لاستقطاب مختلف الفئات والأعمار والتخصصات، وتتوزع على مختلف إمارات الدولة، فيما بلغ عدد المتطوعين بالمنصة حتى الآن 306 آلاف، ووصل عدد المؤسسات 300، فيما بلغ عدد الفرص التطوعية بالمنصة 5000 فرصة. فرص متنوعة وأوضحت حصة تهلك مستشار في وزارة تنمية المجتمع أن المنصة الوطنية للتطوع شهدت إقبالاً من المتطوعين، فيما تتوسع مجالات العمل التطوعي في شهر رمضان المبارك من توزيع الإفطار والسحور، وتنظيم المبادرات المجتمعية المعنية بفئات متنوعة كالأسر من ذوي الدخل المحدود وأصحاب الهمم، والأيتام والأسر المتعففة وغيرهم من فئات المجتمع، مشيرة إلى أن الوزارة ومن خلال حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي ستعمل على نشر جميع المبادرات التطوعية المتاحة خلال شهر رمضان المبارك في الإمارات لتوعية المتطوعين الراغبين في المشاركة بالفرص التطوعية المتوفرة، والتي تتناسب مع مختلف فئات المجتمع، من خلال «متطوعين.إمارات» والمساهمة في تنفيذ مبادرات الخير.
21 مايو 2018 - 6 رمضان 1439 هـ( 7 زيارة ) .
قدم بنك دبي الإسلامي مبلغ 20 مليون درهم من أموال الزكاة إلى صندوق الزكاة بأبوظبي، وذلك لتوزيعها على مستحقي الزكاة المسجلين في كشوف صندوق الزكاة. وسلم عبدالرزاق العبدالله شيك التبرع إلى محمد سليمان البلوشي مدير إدارة شؤون مستحقي الزكاة في الصندوق الذي أعرب عن شكره وامتنانه على هذا التبرع السخي من البنك لصالح مستحقي الزكاة.
21 مايو 2018 - 6 رمضان 1439 هـ( 10 زيارة ) .
بتوجيهات حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، سمو الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم، بدأت الدورة الخامسة من برنامج «هبوب الخير». وينظم هذه المبادرة الرمضانية التي جاءت بتوجيهات من سموها سنوياً، مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، حيث يستضيف برنامج «هبوب الخير» هذا الموسم 28 محاضرة في 4 مساجد يلقيها عدد من المشايخ عقب صلاة التراويح ومحاضرات يومية مخصصة للجاليات الأجنبية في مساجد مختلفة بدبي، لتكون الحصيلة 5 محاضرات في 5 مساجد مختلفة في الدولة كل يوم، فيما يستضيف مسجد مردف الكبير نخبة من القراء الإماراتيين لإقامة صلاة التراويح قبل المحاضرات طيلة فترة البرنامج. جدول المحاضرات وتقام جميع المحاضرات عقب صلاة التراويح، حيث أقيمت في مسجد مردف الكبير محاضرة بعنوان «حياة زوجية سعيدة في رمضان» لفضيلة الدكتور عثمان بن محمد الخميس، وألقى فضيلة الدكتور عبدالرزاق بن عبد المحسن البدر محاضرة بعنوان «خصائص رمضان»، وسيلقي اليوم فضيلة الدكتور عزيز بن فرحان العنزي محاضرة بعنوان «احرص على ما ينفعك»، وسيلقي غداً فضيلة الدكتور سعود بن ملوح العنزي محاضرة بعنوان «صلة الرحم». وفي جامع آمنة بنت أحمد الغرير في عجمان ألقى فضيلة الدكتور محمد غيث بن غيث محاضرة بعنوان «أتاكم شهر رمضان»، كما ألقى فضيلة الدكتور عثمان بن محمد الخميس محاضرة بعنوان «ولا تنسوا الفضل بينكم»، ويلقي اليوم فضيلة الدكتور سعود بن ملوح العنزي محاضرة بعنوان «وصايا في دوام الصحبة»، ويوم غد سيلقي فضيلة الشيخ خالد بن إسماعيل مصبح محاضرة بعنوان «فلا تدع مع الله إلهاً آخر فتكون من المعذبين». وفي مسجد الشهيد عيسى البدواوي في حتا ألقى فضيلة الشيخ عمر بن سعد عبيد محاضرة بعنوان «العبر في استشهاد أمير المؤمنين عمر»، كما ألقى فضيلة الشيخ عبدالله بن محمد الأنصاري محاضرة بعنوان «أغنى الناس»، ويلقي اليوم فضيلة الشيخ ياسر بن حسن الحوسني محاضرة بعنوان «تعظيم السنة في النفوس». وفي جامع الشيخ زايد في أم القيوين ألقى فضيلة الشيخ ياسر بن حسن الحوسني محاضرة بعنوان «حق الله على العبيد»، كما ألقى فضيلة الشيخ يحيى بن علي الجسمي محاضرة بعنوان «ارحم ترحم»، ويلقي اليوم فضيلة الدكتور صالح بن عبدالكريم البلوشي محاضرة بعنوان «الأخفياء».