مقالات
حوارات
تحقيقات
قراءات علمية
دراسات وأبحاث
هذا المحتوى تحت تصنيف ( الإغاثة والكوارث )

26 فبراير 2018 - 10 جمادى الثاني 1439 هـ( 244 زيارة ) .
من خلال رصدي لعدة مواقع إلكترونية لجهات خيرية أطلقت حملة التبرعات للغوطة تبين نقص في المعلومات المهمة التي تدور بذهن المتبرعين أو عامة الناس، وكان أبرزها الاستفسارات الشائعة حول طريقة وصول المساعدات في بيئة محاصرة تحت القصف مثل الغوطة الشرقية
8 سبتمبر 2015 - 24 ذو القعدة 1436 هـ( 735 زيارة ) .
هل يحتاج هؤلاء القادة حقاً إلى صور طفل ميت ليتذكروا بأن هناك أكثر من 2,400 مهاجر، كثيرون منهم لاجئون، قد غرقوا أو فُقدوا في منطقة البحر الأبيض المتوسط خلال هذا العام .
18 مايو 2015 - 29 رجب 1436 هـ( 404 زيارة ) .
الحوار اليمني الذي انطلق امس الاحد في العاصمة الرياض، حدث جديد في ظروفه وإمكاناته السياسية والاقتصادية والشرعية، فالساسة اليمنيون المجتمعون في الرياض يحظون بقبول مجتمعي وإقليمي غير مسبوق، وربما هو الاجتماع الاول في التاريخ السياسي للمنطقة الذي يجد هذا التأييد خارج وطنه، تأييداا سياسيا وماليا وإغاثيا وانسانيا.
17 اغسطس 2014 - 21 شوال 1435 هـ( 411 زيارة ) .
تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، باستمرار المعونات الإنسانية من دبي إلى غزة لإغاثة أكثر من 200 ألف من سكان غزة ممن يقيمون في ملاجئ مؤقتة في المدارس وغيرها من المنشآت التي تديرها الأونروا، وصلت رحلتان أمس ليرتفع بذلك إجمالي عدد الرحلات من المدينة العالمية للخدمات الإنسانية إلى 22 رحلة، وذلك عن طريق ست طائرات من طراز بوينغ 747، و16 طائرة من طراز «C130». وتقوم طائرات الجسر الجوي بتوصيل مواد الإغاثة إلى العاصمة الأردنية عمان ومن ثم تقوم الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية والأونروا بتوصيل هذه المواد إلى غزة.
27 مايو 2014 - 28 رجب 1435 هـ( 361 زيارة ) .
لسنا الوحيدين، ولكن كل المجتمعات أغفلت لوقت طويل مسألة الاستعداد للطوارئ الكارثية والأزمات الحادة، والتنبؤ بها، ودراسة احتمالاتها قبل حدوثها، خاصة ًبعد إنشاء المؤسسات والمصانع والمنشآت الضخمة العملاقة، علماً بأن هذه الإجراءات كانت موجودة بشكل بسيط في حياة المجتمعات البدائية الأولى.
27 فبراير 2014 - 27 ربيع الثاني 1435 هـ( 332 زيارة ) .
أن نصحو بعد ربع قرن وبعد كل الأزمات والكوارث التي تعرّضنا لها، فهذه مسألة خارج تغطية العقل والمنطق والواقع! بعد 24 عاماً من نكبة الغزو، وما تبعها من أزمات تطول المصير والوجود في 1994 و1998 و2003، تأتي اليوم لجنة الشؤون التشريعية في مجلس الأمة لتوافق على مقترح إنشاء الهيئة العامة لإدارة الأزمات والكوارث، ويا ليتها لم تفعل! ومن يقرأ مضمون المقترح يجد أمامه نصّاً إنشائياً صِيغ على قاعدة «خذَّق ولزَّق»، أي أن العبارات والجمل منقولة بطريقة من يطلب منه أن يعد مشروع قانون، يصلح لكل زمان ومكان، ولكل دولة ومجتمع! عبارات مطاطة ومفردات ضحلة وعامة. وحتى لا نظلم أحداً، نقول شكراً لمن بادر بالاقتراح، فإضاءة شمعة خير من أن تلعن الظلام، ولكن أن نصحو بعد ربع قرن وبعد كل الأزمات والكوارث التي تعرضنا إليها، فهذه مسألة خارج تغطية العقل والمنطق والواقع، لأن الأمر الطبيعي أن تكون الاستجابة لإنشاء مثل هكذا هيئات في لحظات وأوقات الشدة، ونحن مررنا بكوارث وخضنا تجارب ميدانية وعملية، وكنا في أرض المعركة، واكتسبنا دروساً لا يمكن أن نأتي بمثلها على الورق، فكان الأجدى بالمسؤولين والمشرِّعين المبادرة إلى مثل تلك الهيئات! ومع ذلك نقول: نحن وصلنا جدّاً متأخرين، وأشك في أن نترجم هذا المشروع إلى واقع فعال وله قيمة.
26 فبراير 2014 - 26 ربيع الثاني 1435 هـ( 385 زيارة ) .
المساعدات المقدمة للنازحين داخل سورية
26 فبراير 2014 - 26 ربيع الثاني 1435 هـ( 331 زيارة ) .
بالأمس، الثلاثاء، انطلقت الحملة التي وجه بإنفاذها خادم الحرمين الشريفين، لمساندة أطفال سوريا الشقيقة، في قرار إنساني ليس غريبا على هذه البلاد، قيادة وحكومة وشعبا، سبقته عدة حملات مماثلة، للتعاطف ومد يد العون للعديد من الأشقاء، في بوادر سعودية تقدم نموذجا للدين الحق، وللقيم الأخلاقية والإنسانية الرفيعة التي تتعالى على المصالح السياسية والأهداف النفعية المحدودة والضيقة.
26 فبراير 2014 - 26 ربيع الثاني 1435 هـ( 435 زيارة ) .
رسمت المملكة صورة مغايرة للعمل الإنساني والإغاثي وأخلاقياته، وكرست جهودا متميزة مفعمة بالعطاء والروح الإنسانية التي تقدر وتعي وتدرك قيمة الإنسان، أيا كان لونه ودينه وأصله، وهي الجهود التي لايزال يذكرها أولئك الذين لمسوها وعاشوها وخففت من آلامهم وداوت جروحهم، في مختلف القارات لاسيما في وطننا العربي والعالم الإسلامي من خلال قنوات شرعية ومؤسسات رسمية أبرزها رابطة العالم الإسلامي والجمعيات والهيئات الإغاثية في مجال العمل الخيري وفي إغاثة ضحايا الكوارث الطبيعية والحروب في العالم، والجمعية العامة لهيئة الإغاثة الإسلامية العالمية التابعة للرابطة والتي كان لها أثر كبير في تمكين الجهات المختصة في الأعمال الخيرية والإغاثية من القيام بمسؤولياتها الإنسانية والحضارية محليا وعربيا ودوليا.
25 فبراير 2014 - 25 ربيع الثاني 1435 هـ( 329 زيارة ) .
لطالما كانت مبادرات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله لمساعدة أشقائنا وأصدقائنا في كل الدنيا، نبراسا يقتدى، وبلسما يداوي الكثير من جراح المكلومين والمحتاجين من ضحايا الحروب والصراعات والكوارث الطبيعية.
24 فبراير 2014 - 24 ربيع الثاني 1435 هـ( 408 زيارة ) .
للكاتبة المتميزة أمجاد محمود رضا مديرة مكتب اللجنة النسائية بهيئة الإغاثة جهود متواصلة من خلال ما تكتب أو من خلال النشاط الاجتماعي الإنساني لمساعدة المكروبين. وفي رسالة لها رفق الكتاب الذي أصدرته بعنوان (مشروع إحياء) الوجه الجديد للعمل الإغاثي الإسلامي في دعم ضحايا الكوارث تقول : الإغاثة النفسية الإيمانية : الوجه الجديد للعمل الإغاثي الإسلامي في دعم ضحايا الكوارث، مشروع : إحياء والمشروع مبادرة انطلقت من نسائية الإغاثة وبمثابة دعوة للتكاتف من أجل تخفيف الحزن عن المحزونين وكشف الكرب عن ضعاف المسلمين من ضحايا الكوارث والأزمات، بتقديم الإغاثة مصحوبة بجرعات إيمانية من خلال برنامج علمي.
23 فبراير 2014 - 23 ربيع الثاني 1435 هـ( 326 زيارة ) .
يأتي التوجيه الكريم من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بإقامة يوم للتضامن مع الأطفال السوريين على المستوى الوطني، في توقيته المناسب، بعد أن تفاقمت الأزمة السورية واشتد أوار المعارك والصراعات، وتضاءلت فرص الحل السلمي القريب.
22 فبراير 2014 - 22 ربيع الثاني 1435 هـ( 309 زيارة ) .
إجابة السؤال الأكثر ضعفا ـ التي ستخرج صبيحة هذا اليوم من مجلس الأمن الدولي حيال التصويت على مشروع قرار يطالب بإنشاء ممرات إنسانية في سورية لوكالات الأمم المتحدة وشركائها ـ وإن خرجت بالموافقة فستكون فاصلة موهنة وبرهانا على تحديد الحد الأدنى من الإحساس والشعور بالشعب الأقل حظا في فلك الإنصاف الإنساني.
11 نوفمبر 2013 - 8 محرم 1435 هـ( 375 زيارة ) .
من الواضح على نحو متزايد أن تدفق المساعدات الإنسانية الموجهة للمناطق التي تسيطر عليها المعارضة في سوريا يعيقه الخوف -الذي تتقاسمه الولايات المتحدة والمفوضية الأوروبية والعديد من المنظمات غير الحكومية- من إمكانية سقوط هذه الأغذية والأدوية وغيرها من إمدادات في أيدي الإرهابيين.
12 اغسطس 2013 - 5 شوال 1434 هـ( 393 زيارة ) .
أكد السفير عبد العزيز الركبان مساعد الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص للشؤون الإنسانية سابقا، أن عدد السوريين الذين هم في حاجة إلى مساعدات إنسانية عاجلة يقدر بنحو 8,6 مليون منهم 4,25 مليون نازح داخلي، نصف هؤلاء من الأطفال، الأمر الذي من شأنه أن يزيد من حجم المأساة، مبينا أن نظام بشار الأسد دمر العديد من الوحدات والمراكز الصحية في الفترة الأخيرة، حيث تأثرت 57 في المائة من المستشفيات الحكومية بفعل الصراع منها 20 في المائة دمر بالكامل و37 في المائة متوقفة عن العمل.
5 مايو 2013 - 25 جمادى الثاني 1434 هـ( 327 زيارة ) .
كنت قبل أيام داخل الأراضي السورية المحررة من جهة الحدود التركية مع قافلة قطر الخيرية وبحضور مميز من فضيلة الشيخ علي بن محمد آل ياسين الداعية الإسلامي المعروف، وفريق من قطر الخيرية محمد بن ناصر النعيمي وعبدالله المناعي وعبدالله المشرف ومحمد أدردور.
15 أبريل 2013 - 5 جمادى الثاني 1434 هـ( 354 زيارة ) .
جاء حصول الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز على جائزة (الشخصية العربية المتميزة في أعمال الإغاثة) من اتحاد المستشفيات العربية، الذي يضم 1000 مستشفى في شتى أنحاء الوطن العربي، خلال الأيام القليلة الماضية، تقديراً لجهوده الإنسانية والإغاثية من خلال مبادرة (نلبي النداء) التي حققت العديد من النجاحات منذ إنشائها إلى الآن.
27 ديسمبر 2012 - 14 صفر 1434 هـ( 331 زيارة ) .
الاستاذ إحسان طيب له من اسمه وافر النصيب أحسبه طيب الخلق والمعشر، امتهن الاحسان منذ أن كان في وزارة الشؤون الاجتماعية وبعد أن تركها وقد سعدت باستقطابه أمينا عاما لهيئة الاغاثة الاسلامية العالمية حيث أعرف إمكاناته ووقفاته الحكيمة عندما جرت الرياح بما لا تشتهى السفن في الجمعية التعاونية لموظفى الدولة حيث كنت آنذاك رئيسا لمجلس إدارتها وأعرف كذلك هيئة الاغاثة الاسلامية العالمية ولها في نفسى مكانة المعشوقة في قلب عاشقها وقد زاملت فيها رجلا زاهدا كانت الاغاثة قضية حياته وليست وظيفة يتكسب منها فأحببته في الله اجتمعنا عليه وتفرقنا عليه أخى الدكتور فريد قرشى رحمه الله وأسكنه فسيح جناته فتعلمت منه وفيها ما لم أتعلمه في الجامعات ومنها الشحاتة في الخير وللخير وتسويق أولويات العمل الخيرى والتنمية المستدامة ومنهجية العمل التطوعى وتغليب هموم الأمة على الهموم الشخصية والتعامل مع معطيات ومتغيرات العالم الاسلامي بما يتطلب ذلك من حكمة واتزان فكان توفيق الله عز وجل أن تحصد الهيئة مليون ريال يوميا تبرعات نقدية بالاضافة الى التبرعات العينية وامتد نشاطها الى معظم الدول الاسلامية وأخرى تحتضن جاليات إسلامية وكان لها جولات وصولات معروفة في أفغانستان والبوسنة والصومال إلا أنه مع متغيرات الظروف وأحداث سبتمبر أصاب الهيئات الاغاثية الاسلامية ما أصابها وتقلص نشاط هيئتنا العزيزة الى درجة كبيرة يرثى لها ولعل قدوم الاستاذ إحسان طيب ممتطيا صهوة جوادها فيه التفاؤل الكبير لعودة بريقها باستراتيجة قد تختلف عن سابقتها بما يتلاءم مع معطيات المرحلة.
29 سبتمبر 2012 - 13 ذو القعدة 1433 هـ( 323 زيارة ) .
تواصل المملكة مد يدها الخيرة وتسيير الجسور الجوية والبرية المحملة بالمساعدات الإغاثية لأشقائنا السوريين الذين لجأوا إلى الأردن وتركيا هربا من شرور الطغاة وجحيمهم، إذ ابتلي السوريون الكرام، سكان شام الخير والعطاء، بحكام بغي وميلشيات موت وحقد خيرتهم بين أن تهدم بيوتهم عليهم بفعل الصواريخ وقاذفات القنابل والمدافع أو تشريدهم من منازلهم ومدنهم وأرضهم، وتحويلهم إلى لاجئين يطلبون القوت والعون والمساعدة من الآخرين، فلبت مملكة الخير والشهامة، النداء وسيرت قوافل الإغاثة براً وجواً إلى مخيمات اللاجئين السوريين في الأردن وتركيا ولبنان، وفاء بواجب الاخوة والتزاماً بروابط العروبة والإسلام، وتنفيذا لتعليمات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي آلمه أن تلتهم آلة البغي الغشومة سوريا وأن يتشرد السوريون في منافي الأرض.
1 اغسطس 2012 - 13 رمضان 1433 هـ( 308 زيارة ) .
بدأت مملكة الإنسانية والنقاء والصفاء، والطهر والعطاء والكرم، والنبل والشهامة والقيم السامية، المملكة العربية السعودية، الحملة الوطنية لنصرة إخواننا في سوريا، والتي وجّه بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- بإشراف ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية، حيث هبَّ السعوديون الكرماء النبلاء، ومعهم المقيمون في أرضنا الطاهرة؛ بالتوافد على أماكن استقبال التبرعات في مختلف مناطق المملكة، وبالاتصال الهاتفي على القنوات السعودية التي يتحدّث فيها العلماء والدعاة والمشايخ والمفكرون؛ بإدارة من الإعلامي السعودي المتشرب بقضايا وطنه وأمته. وبحمد الله كان الإقبال كبيراً، والمجال متاحاً أيضا للتزوّد بالحسنات والتقرّب إلى الله -عز وجل- لمساعدة المنكوبين المشردين من أتون الحرب الظالمة عليهم؛ التي قتلت الشعب السوري وشرّدته وحرمته من صيام رمضان في أجواء الطمأنينة، حيث القتل الدموي وترويع الآمنين الذين يريدون الحرية والعزة والكرامة، فخرجوا من بيوتهم لاجئين معدمين، فقراء مساكين، محتاجين للغذاء والدواء والكساء والملجأ، حيث الأطفال والنساء والشيوخ والمرضى؛ الذين هم بحاجة لعون الأتقياء ودعمهم ومساندتهم وكرمهم.
هذا المحتوى تحت تصنيف ( الإغاثة والكوارث )

الحملة لا تمنع اللاجئين من بيـع الإعانات الزائدة عن حاجتهم
11 فبراير 2015 - 22 ربيع الثاني 1436 هـ( 984 زيارة ) .
أكد الدكتور بدر السمحان المدير الإقليمي للحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا أن الحملة لا تمنع اللاجئين من بيع الإعانات التي يتلقونها فيما لو كانت زائدة عن حاجتهم.ونوه الدكتور السمحان أنهم تمكنوا من توظيف 80% من السوريين في المستشفى الميداني في مخيم الزعتري، مشيرا إلى أنهم قاموا بتوزيـع 17 ألف خيمة للاجئين في سوريا والأردن وتركيا.وأبان السمحان أنهم تمكنوا من تسيير أكثر من 23 شاحنة للداخل السوري، مؤكدا في الوقت ذاته أن المستشفى الميداني يقدم الخدمات الأكبر من بين المستشفيات الأخرى.
مشروع التحالف مع فلسطين شعبي لا سياسي
2 فبراير 2015 - 13 ربيع الثاني 1436 هـ( 407 زيارة ) .
قرابة العام وقطاع غزة يعيش حالة من الحصار الاقتصادي والمعنوي. يتزامن مع الذكرى الستينية لنكبة فلسطين منذ العام 1948. وفي ظل تراجع تأثير دبلوماسية السياسة،
العبادي: الغرب يشوه العمل الإغاثي
27 يناير 2015 - 7 ربيع الثاني 1436 هـ( 402 زيارة ) .
يتعرض العمل الإغاثي هذه الأيام لضغوط شديدة من جانب الولايات المتحدة الأمريكية التي تتخذ من أحدث 11سبتمبر ذريعة لمحاصرة الجمعيات الخيرية الإسلامية، وتخويف الحكومات العربية والإسلامية عليها، بحجة أن تلك الجمعيات تدعم الإرهابيين والهدف الحقيقي من هذه الافتراءات هو تجميد وضرب العمل الخيري الإسلامي الذي أثبت في السنوات الأخيرة كفاءة وفاعلية في مساعدة فقراء المسلمين في مناطق عديدة من العالم، و بإخراج تلك الجمعيات من الساحة تنفرد المنظمات التنصيرية الغربية بهؤلاء الفقراء، وتمارس عليهم الضغوط لتغيير عقيدتهم في مقابل الغذاء والدواء .
وقد التقى الإسلام اليوم بالدكتور "عبد السلام العبا دي" وزير الأوقاف الأردني الأسبق والأمين العام للهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية في محاولة لإلقاء الضوء على أنشطة الهيئة والصعوبات التي تواجهها خاصة بعد أحداث 11 سبتمبر التي تعرضت لها مدينتي نيويورك وواشنطن، وكيفية تلافي آثار تلك الأحداث والهجمة الشرسة على الإسلام والمسلمين والعمل الاغاثي الإسلامي.
( 8000) مريض العيون استفادوا من مخيم الهيئة في أبشه مؤخراً
21 يناير 2015 - 1 ربيع الثاني 1436 هـ( 1596 زيارة ) .
تساهم هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية بنشاط قوى فى دول أفريقيا حيث تقوم بأعمال إغاثة ومخيمات علاجية وطبية وقدأتاحت لنا الهيئة قبل أيام فرصة مرافقتها فى تغطية إعلامية لمخيم العيون بمدينة أبشه فى جمهورية تشاد والذى شهد أيام تاريخية تشهدها المدينة التى تعتبر ثانى مدينة فى تشاد ويقطنها قرابة مليون نسمه ونسبة المسيحيين لايتجاوزون1%فى هذه المدينة
مصلح الرقب: لانتلقى أموالا نقدية بل مشروعات محددة
21 يناير 2015 - 1 ربيع الثاني 1436 هـ( 1729 زيارة ) .
تأسست جمعية الأقصى للإغاثة والتنمية عام 1989م بمبادرة ذاتية من بعض أبناء القرى الشرقية للمساهمة في تخفيف الآثار السيئة، والتي لحقت بالمجتمع الفلسطيني نتيجة للإجراءات الجائرة للسلطات الإسرائيلية التي واكبت أحداث الانتفاضة.
1124 متطوعا ساهموا في أعمال الدفاع المدني في مواسم الحج
20 يناير 2015 - 29 ربيع الأول 1436 هـ( 1317 زيارة ) .
يجهل الكثيرون أهمية التطوع والمشاركة في أعمال الدفاع المدني والذي قد لا يحظى بنفس الاهتمام بمجالات التطوع الأخرى.. وبما ان هذا المجال قد يحتاج إلى نسبة التطوع بشكل كبير متمثلا في مواسم الحج والعمرة مثلا وفي الأزمات والكوارث المفاجئة كالسيول والحرائق فلم يغفل هذا الدور بشكل واضح فيما يتعلق بالتطوع والمتطوعين
"الرحمة العالمية" الكويتية احدى المؤسسات الرائدة إغاثيا رعم قصر عمرها
20 يناير 2015 - 29 ربيع الأول 1436 هـ( 1884 زيارة ) .
جمعية "الرحمة العالمية" واحدة من المؤسسات الرائدة في المجال الإغاثي، على الرغم من بساطة عمرها الإغاثي قياسا إلى مؤسسات وجمعيات أخرى عاملة في نفس المجال.. ولأهمية دورها في المجالين الدعوي والإغاثي كان للمركز الدولي للأبحاث والدراسات (مداد) هذا الحوار مع سعادة عبد الرحمن المطوع ـ الأمين المساعد لشؤون الدعم الفني والعلاقات العامة والإعلام بالرحمة العالمية بجمعية الإصلاح الاجتماعي بالكويت.
المبادرة خيرية.. ويقودها 40 استشاريا من 9 دول عربية
20 يناير 2015 - 29 ربيع الأول 1436 هـ( 2120 زيارة ) .
طرح أطباء مسلمون ينتمون إلى 9 دول عربية هي: السعودية، مصر، الإمارات، الكويت، قطر، العراق، السودان، سلطنة عمان، وسوريا، أول مبادرة خيرية لرعاية المصابين بالأمراض الروماتيزمية ووقاية الأصحاء منها. وتقوم هذه الحملة، والتي انطلقت من مدينة جدة مؤخرا، على التوعية بالمرض باستغلال كافة وسائل الاتصال الحديثة، ويرى القائمون عليها، والبالغ عددهم أكثر من 40 استشاريا، ضرورة تطوير أدوات العمل الخيري، بحيث لا تقتصر على تقديم المساعدات المادية للمحتاجين فحسب، بل وعلى التوعية وتقديم الاستشارات الطبية مجانا للمحتاجين.
- 3 آلاف طفل سوري في الريحانية التركية لا يذهبون إلى المدرسة.. معظمهم يتامى
20 يناير 2015 - 29 ربيع الأول 1436 هـ( 1952 زيارة ) .
ما يحدث في سورية الشقيقة من مآسٍ يندى لها جبين البشرية، والتي خلفت واقعا صعبا للأشقاء السوريين في دول الجوار، وفي الداخل السوري، كان لا بد من تحركات على مستوى أفراد ومؤسسات لمحاولة تضميد ما يمكن تضميده من الجرح السوري الذي يئن ويتألم، ويناشد الضمير الإنساني عله يجد من يخفف عنه بعض الشئ.
نماذج خيرية عربية ناجحة تستهدف مساعدة تلك الشريحة
20 يناير 2015 - 29 ربيع الأول 1436 هـ( 2453 زيارة ) .
كم يعتصر القلب مرارة وأسفاً على تلك البقعة الغالية علينا كثيراً من وطننا العربي الحبيب, حين نرى المحتل الصهيوني يدنسها بخطواته عليها, ولكن الأمل يحيا حين نرى أبناء فلسطين الشرفاء الكرماء يبذلون قصارى جهدهم لنيل حريتهم، مضحين في سبيلها بكل ما هو ثمين
قال :إن الماء معدوم.. ورأيناهم يشربون من المستنقعات الآسنة
20 يناير 2015 - 29 ربيع الأول 1436 هـ( 1923 زيارة ) .
الة الاضطراب السياسي التي تمر بها جمهورية مالي أدت إلى نزوح الآلاف من أبنائها للدول المجاورة، والذين باتوا في وضع سيء ينذر بمجاعة مهلكة؛ حيث لا طعام
تعاون مؤتمراتي مع دول الخليج أثمر عن نتائج طيبة
20 يناير 2015 - 29 ربيع الأول 1436 هـ( 3609 زيارة ) .
قال مدير عام مؤسسة الفتح الإسلامية الخيرية التابعة للجمعية الشرعية للعالمين بالكتاب والسنة بمصر في حوار خاص لـ" مداد": إن إن الدعم الصادر من المؤسسات الخيرية ركز على مستلزمات وأغفل احتياجات مهمة أخرى للشعوب المنكوبة ، واعترف ان الجهود المبذولة من الدول العربية ليست كافية لإغاثة سوريا، مدللا أن المؤسسات الخيرية العربية والخليجية بذلت جهودا كبيرة في الصومال لم تبذل مثلها ولا أقل منها في سوريا وهي تشهد نكبة كبرى تلزم يد المساعدة العاجلة
نهدف دائما إلى إعطاء الأمل للشعوب المحتاجة والمنكوبة
20 يناير 2015 - 29 ربيع الأول 1436 هـ( 3048 زيارة ) .
بالرغم من تباعد المسافات ما بين الدول ألا أن الإغاثة الإسلامية بفروعها المختلفة قدمت الكثير من المساعدات لفقراء العالم والمناطق المنكوبة نتيجة الحروب والكوارث البيئية، ولعل هذا الأمر ترك في نفوس الكثير أهمية الدعم الإسلامي الخيري للمحتاجين في العالم
مدير المكتب الاستشاري الخاص بادارة الكوارث ببريطانيا لـ"مداد":
20 يناير 2015 - 29 ربيع الأول 1436 هـ( 2411 زيارة ) .
في حوار خاص لـ" مداد" قال مصطفى عثمان مدير المكتب الاستشاري الخاص بإدارة الكوارث ببريطانيا والمشارك في الدورة التدريبية المقامة الآن بجدة : إن مشروع "أسفير" مشروع متخصص في بناء قدرات المؤسسات والأفراد في مجال الاستجابة في الكوارث

وأضاف :إن هذا البرنامج هو جزء في اطار اعداد قادة في العمل الانساني وادارة الكوارث بشكل عام ، والحمد لله شارك فيه حوالي 64 مشاركا، وكلهم ممتلئون بالحماس ولديهم قدرات ممتازة وانا ارى انه سيكون لهم دور كبير في المملكة العربية السعودية بل في المنطقة العربية بالكامل لان المنطقة متعطشة جدا لوقود قادة مهتمين بادارة الكوارث بأسلوب علمي دقيق..

على هامش الدورة التدريبية التي أقامها مشروع أسفير- السعودية بمبادرة جمعية الشقائق الخيرية وشركة عطاء للتدريب والمستودع الخيري بجدة والمركز الدولي للأبحاث والدراسات " مداد" وجمعية زمزم للخدمات الطبية والصحية التقينا بالمدرب العالمي مصطفى عثمان وكان لنا معه هذا الحوار..
مروحيات الجيش الإماراتي حجبت بعون الله هلاك أعداد مضاعفة من البشر
20 يناير 2015 - 29 ربيع الأول 1436 هـ( 1718 زيارة ) .
ما زالت باكستان تكابد أهوال أسوأ كارثة في تاريخها بعد أن ضربها أخطر فيضانات في القرن الـحادي والعشرين. وما زال الشعب الباكستاني، الذي يبلغ حوالي 167 مليون نسمة، يصارع الموت والهلاك في مواجهة أزمة وصفها الناطق
الاحتلال للعراق خلف جيشا من الأرامل والأيتام ينتظرون العون
20 يناير 2015 - 29 ربيع الأول 1436 هـ( 2474 زيارة ) .
تصاعُدُ وتيرةِ العنف في العراق، والذي كان نتيجة للاحتلال الذي جثم على العراق وشعبه، أفرز ظهور شرائح من الأرامل والأيتام
فلسطين والعراق ولبنان من أولويات لجنة الإغاثة هذه الفترة
20 يناير 2015 - 29 ربيع الأول 1436 هـ( 1889 زيارة ) .
في الوقت الذي تشتت فيه الجهود، وتفرقت فيه الأيادي، وضاعت فيه الأصوات، وتنازع فيه الأشقاء، ومات فيه الأمل، وغابت فيه البسمة، ظهرت في الأفق سواعد فتية تسعى للخير، وتزرع الأمل، وترسم البسمة ... لجنة الإغاثة والطوارئ باتحاد الأطباء العرب بالقاهرة، المعروفة باسم (غوث)، وتحمل شعار (نزرع الأمل ونرسم البسمة)
الرخاء الاقتصادي يجعلنا لا نفكر في الاستعداد للأزمات و الكوارث
20 يناير 2015 - 29 ربيع الأول 1436 هـ( 1266 زيارة ) .
يعتبر الشيخ خالد بن عبدالله الفواز الأمين العام للمنتدى الإسلامي، رئيس مجلس إدارة عطاء ،نائب رئيس مجلس إدارة مركز "مداد" ، بصمة واضحة في تطوير العمل الخيري والتطوعي، والارتقاء به لمصاف الاحترافية..
منذ 40 سنة كان هدفنا ولا يزال أن لجميع البشر الحق في الحصول على العناية الطبية والإنسانية
19 يناير 2015 - 28 ربيع الأول 1436 هـ( 3640 زيارة ) .
تم تأسيس منظمة "أطباء بلا حدود" عام 1971، من قبل مجموعة صغيرة من أطباء فرنسيين وصحافيين، آمنوا بأن جميع البشر لهم الحق في الحصول على العناية الطبية والإنسانية
أثرياء اليهود يتبرعون في 34 صندوقا لتهويد القدس، وأثرياء المسلمين" حدث ولا حرج"
19 يناير 2015 - 28 ربيع الأول 1436 هـ( 1792 زيارة ) .
شدد رئيس الهيئة الإسلامية العليا بفلسطين المحتلة، ومفتي القدس ـ الشيخ عكرمة صبري ـ على ضرورة تضافر كافة الجهود الشعبية والرسمية في العالم الإسلامي لإحياء فضيلة التطوع والعمل الخيري؛ لإنقاذ القدس، في ظل الحملة الصهيونية الشريرة لتهويد القدس وطمس كافة المعالم الإسلامية بالمدينة
هذا المحتوى تحت تصنيف ( الإغاثة والكوارث )

تقرير مصور
31 اغسطس 2015 - 16 ذو القعدة 1436 هـ( 468 زيارة ) .
لا يزال محمد يذكر حين علم بوفاة والدة زوجته بينما كانت في طريقها إلى أوروبا ويقول: "اتصل بي رجل سوري كانت شقيقته على متن القارب وأخبرني بأن والدة زوجتي توفيت"
تقرير مصور
17 اغسطس 2015 - 2 ذو القعدة 1436 هـ( 499 زيارة ) .
عراقيون وسوريون مهجّرون من أوطانهم بفعل الحكومات الطائفية والمليشيات التي تجد الغطاء والدعم
تقرير مصور
17 اغسطس 2015 - 2 ذو القعدة 1436 هـ( 345 زيارة ) .
تركز الحملة في برامجها على مدى الإخاء مع الأشقاء السوريين من خلال إضافة إسم ( شقيقي) في بداية أغلب المشاريع؛ ليكون دليلاً واضحًا على مدى قرب الشعب السعودي ممثلا بالحملة الوطنية السعودية من الأشقاء السوريين والوقوف معهم في معاناتهم التي يواجهونها خلال رحلة اللجوء.
الهلال الأحمر في كردستان العراق.. ملحمة إنسانية لتضميد جراح النازحين
8 فبراير 2015 - 19 ربيع الثاني 1436 هـ( 940 زيارة ) .
لن نضيف جديداً عن الدور الإنساني الكبير التي تقوم به الإمارات على مستوى العالم لتقديم المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة للأشقاء والأصدقاء في جميع دول العالم لأنه أصبح واقعاً ملموساً ومحل تقدير واعتزاز من جميع دول العالم والمنظمات والهيئة الدولية في مجال الإغاثة وصارت الإمارات الحاضر الدائم لتخفيف آلام ومساعدة وإغاثة المنكوبين حول العالم.
ارتفع عدد ضحايا العاصفة الثلجية التي تجتاح منطقة شرق المتوسط إلى (11) شخصا
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 1420 زيارة ) .
وضع اللاجئين السوريين، سواء الذين في الأردن أو لبنان، وضع مأساوي، وما زاد هذا الوضع سوءا هو العاصفة الثلجية "هدى"، وكان من نتائجها إلى الآن موت بعض اللاجئين، وخاصة الأطفال، حيث ارتفع عدد ضحايا العاصفة الثلجية التي تجتاح منطقة شرق المتوسط إلى (11) شخصا، كلهم لاجئون سوريون، وسط تحذيرات من تفاقم الأوضاع المعيشية داخل المخيمات التي تضم مئات الآلاف من اللاجئين.
في ظل ظروفهم الصعبة والشتاء القارص ..
26 يناير 2015 - 6 ربيع الثاني 1436 هـ( 1874 زيارة ) .
صعوبة الظرف والمحنة القاسية التي يمر بها الاشقاء السوريين في مخيمات اللجوء خاصة في العراق والأردن ولبنان , ومع طول الفترة الزمنية لمشكلتهم في البقاء في هذه الدول خلفت تراكمات كثيرة انعكست على واقع التعليم بالنسبة لهؤلاء اللاجئين , ولكن الامر يتفاوت بين الدول التي سمحت لهم بالبقاء ,فبعض تلك الدول سمحت لهم بالدارسة ولكن بشروط وبتكاليف عالية قياسا لواقعهم المادي الصعب ,وبعضها اسست من خلال المنظمات العالمية كالأمم المتحدة واليونيسيف مراكز لتعليم الطلبة وان كانت تلك المراكز لا يعترف بشهادتها في دول اخرى , ولكن هل ان الدراسة للطلبة السوريين في المخيمات سوف تبدأ هذه السنة ام يتم تأجيلها ؟
"مداد" يرصد الحدث بالكلمة مصحوبة بالصور
19 يناير 2015 - 28 ربيع الأول 1436 هـ( 1140 زيارة ) .
" فانج وونج" اسم الإعصار الفلبيني الذي ضرب العاصمة الفلينية "مانيلا" فأحالها إلى شوارع غارقة بالمياه وبيوت مهدمة ومدارس مخربة ومحلات مغلقة ومصالح حكومية وخاصة متوقفة عن أداء مهامها..
شردت البشر وهدمت الحجر واقتلعت الشجر
19 يناير 2015 - 28 ربيع الأول 1436 هـ( 1544 زيارة ) .
أحالت فيضانات باكستان الكثير من المناطق في هذا البلد الإسلامي الكير إلى مواقع كوارث وحوادث.. وازداد الجوع بازدياد الفقراء فقرا، والمحتاجين حاجة وحاجة.. كارثة فيضانات باكستان ومعها الهند أيضا التي لم تشهد المنطقة مثلها منذ أكثر من نصف قرن ، ربما تعجز الكلمة عن وصفها بقدر ما تبدع الصورة في ايضاح أبعادها المفجعة..
"حالة انعدام الأمن الغذائي في العالم، 2014"
19 يناير 2015 - 28 ربيع الأول 1436 هـ( 1370 زيارة ) .
ابرز التقرير الاخير لمنظمة الغذاء العالمي عن وجود 800 مليون انسان يعانون المجاعة في العالم وجاء في التقرير الصادر عن الأمم المتحدة اليوم أن واحداً من كل تسعة أشخاص في ألعالم أي ما يعادل 805 ملايين نسمة في المجموع، يعانون الجوع.
في ندوة حضرها " مداد".. بمنزل القنصل الباكستاني بجدة..
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 1754 زيارة ) .
قالت الناشطة الحقوقية الأمريكية المسلمة،من أًصل كشميري، وممثلة شباب كشمير الأستاذة فرح سعدية أو ماتعرف لـ"فرح بانديث" إن المذابح الجماعية والاغتصابات النسائية وانتهاك حقوق الانسان أبرز ما يعانيه مسلمو جامو وكشمير على أيدي القوات الهندوسية هناك في الجزء الذي تحتله الهند
أقامته" التعاون الإسلامي" مع القنصلية الباكستانية بجدة
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 1349 زيارة ) .
أقامت منظمة "التعاون الاسلامي "والقنصلية العامة الباكستانية بجدة معرضا للصور الفوتوغرافية عن كشمير؛ لابراز جوانب قضيتها الإسلامية ومعاناة أهلها على مدار عدة سنوات، و عبر الصور التي توضح جوانب القضية التي عرفت باليوم الأسود منذ احتلالها عام 1947م
تقرير مصور
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 1021 زيارة ) .
عندما تتسابق الأيادي بالعطاء لمن يستحق العطاء تتسابق الابتسامات لعيون أصحاب العطاء..
بلون الدم وغبار الدمار وطعم اليتم
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 1134 زيارة ) .
يدفع أطفال سوريا ثمنا باهظا للصراع الدائر حاليا ومنذ اندلاع الثورة السورية على بشار الأسد إذ نزح المئات منهم برفقة أسرهم من اللاجئين للدول المجاورة لسوريا خوفا على حياتهم وفي انتظارهم مستقبل غامض.
انطلاقا من المبدأ الإسلامي الاجتماعي برعاية الأيتام ..
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 980 زيارة ) .
تقوم دور الرعاية الاجتماعية في هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية ومقرها جدة بكفالة الأيتام ورعايتهم رعاية شاملة من طعام وكساء وتعليم ورعاية صحية واجتماعية ودينية وتوجيهية وتدريب مهني وتنمية قدراتهم وربط الأيتام بمجتمعهم وتوفير الأمان لهم وحمايتهم من الفقر والجهل والمرض.
المجتمعات المتأثرة بالكوارث أقل اعتماداً على مجموعات الإغاثة
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 1242 زيارة ) .

مهما اختلفت وسائل تناقل المعلومات سواء كانت تويتر أو سينا ويبو (مدونة صينية صغيرة للتغريد تشبه تويتر) أو اليوتيوب أو الفيسبوك، أو أحاديث الجيران والأصدقاء، إلا أن تعدد منافذ المعلومات يؤدي إلى تحول مسار القوى من المنظمات الإنسانية إلى المجتمعات المتضررة من الكوارث، وفقاً لتقرير "العمل الإنساني في عصر الشبكات" الذي أطلقه مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) مؤخراً.
بعد أن ألحقت الضرر بـ(300) بيتا من بيوت الله في محافظة الطائف
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 1239 زيارة ) .
هم شباب نذروا أنفسهم للتطوع في أماكن الضرر.. علموا أن مساعدة الغير هي الغيث لهم.. وأيقنوا أنه بقدر ما يحتاج المتضرر لمد يد العون ماديا في مثل هذه الظروف، فهو يحتاج إلى مد يد المساعدة ميدانيا من إزالة آثار الأضرار والمخلفات التي تركتها السيول.. فالبيوت التي غرقت تحتاج إلى تنظيف وترتيب وإزالة التالف من العفش والأثاث، ومساجد الله التي لحقها الضرر، وبلغت ثلاثمائة مسجد
من يمد لهم يد العون بالتدفئة ؟
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 1263 زيارة ) .
يعاني اللاجئون السوريون القابعون في مخيم الزعيتري بالأردن من الاوضاع الجوية الصعبة مع برودة الشتاء التي استقبلتهم بشدة هذه الأيام مما جعل المخيم تمتلء مساحته بالثلج مع عواصف ثلجية قارصة أدت إلى أن يبحث أهل المخيم عن اماكن أخرى أكثر رحمة وأخف ضررا من الثلج الذي أصبح يغطي المكان والجبال المحيطة بالأردن كلها.
الإرادة والعزيمة هما ساقاه بعد أن فقد ساقيه في غارة جوية إسرائيلية
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 3232 زيارة ) .
الإرادة والعزيمة هما ساقاه بعد أن فقد ساقيه في غارة جوية إسرائيلية على البرءاء في المنازل والأسواق في غزة بفلسطين..
السفير عطاء المنان: "اتفاق التعاون بين منظمة التعاون الإسلامي وحكومة (ميانمار) هو الأول من نوعه مع م
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 1184 زيارة ) .
أعلن الاجتماع الثاني للمنظمات الإنسانية بشأن الوضع الإنساني في ولاية راخان- ميانمار، الذي نظّمته منظمة التعاون الإسلامي، بتنسيق مشترك واستضافة من جمعية "قطر الخيرية" يوم الرابع من شهر أكتوبر الحالي، بالعاصمة القطرية الدوحة، في ختام أعماله
الحملة تستهدف خمسة آلاف أسرة نازحة وفقيرة
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 1151 زيارة ) .
دشنت جمعية العون المباشر بدولة الكويت بالتعاون مع جمعية الإصلاح الاجتماعي الخيرية اليوم ، حملة الإغاثة للأسر النازحة والفقيرة في مديرية أرحب محافظة صنعاء
هذا المحتوى تحت تصنيف ( الإغاثة والكوارث )

24 مايو 2011 - 21 جمادى الثاني 1432 هـ( 2965 زيارة ) . ( كتاب )
من الكتب المهمة في المجال الاجتماعي والإنساني، وكذلك في مجال الصحة النفسية التربوية النموذجية، كتاب (دعم الأطفال في ظروف النزاعات والطواريء) للخبيرة والأكاديمية النفسية
20 مارس 2011 - 15 ربيع الثاني 1432 هـ( 1876 زيارة ) . ( مجلة )
تحدثت الافتتاحية عن أهمية معرفة أصول وباء الكوليرا في هايتي ، حيث وصلت الحصيلة المؤقتة إلى 2000 وفاة و 100.000 حالة مرض
1 اغسطس 2009 - 10 شعبان 1430 هـ( 1704 زيارة ) . ( مجلة )
في هذا العدد من مجلة الإنساني عدد كبير من التحقيقات والملفات التي تتناول المشكلات التي يعاني منها بعض المجتمعات وخاصة في مناطق النزاعات مثل: دار فور، والصومال، وفلسطين، والعراق، ولبنان ..الخ.
2 ديسمبر 2009 - 15 ذو الحجة 1430 هـ( 4011 زيارة ) . ( كتاب )
رصد كتاب جديد أصدرته جمعية الهلال الأحمر الكويتي يحمل عنوان "المساعدات الانسانية المقدمة من جمعية الهلال الأحمر الكويتي 1998 2008" بشكل وثائقي مدعوما بالصور حجم المساعدات الذي قدمته دولة الكويت عن طريق جمعية الهلال الأحمر منذ عام 1998 إلى 2008 سواء داخل الكويت اوخارجها لمد يد العون والمساعدة إلى جميع الدول المنكوبة والشعوب المحتاجة مؤكدا على أن المساعدات الكويتية المقدمة للدول التي تتعرض للكوارث الطبيعية ومد يد العون والمساعدة للمنكوبين في شتى بقاع العالم من أولويات العمل التطوعي للكويتيين حكومة وشعبا.
2 أبريل 2009 - 6 ربيع الثاني 1430 هـ( 2519 زيارة ) . ( مجلة )
صدر العدد الثالث والثلاثون من مجلة ينابيع الخير لسان حال هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية، وتناول العدد عدداً من القضايا والأنشطة ودور الهيئة في الإغاثة سواء داخلياً أوخارجياً، فكان أول تقرير مصور عن برنامج "كبش العيد"
3 أبريل 2009 - 7 ربيع الثاني 1430 هـ( 1928 زيارة ) . ( مجلة )
ركزت أسرة تحرير مجلة " العالمية " ـ الصادرة عن الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية بالكويت ـ في عددها الأخير عن شهر "صفر " على الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، من خلال جعل القضية الموضوع الرئيسي لغلاف العدد، ومن خلال عدة عناوين رئيسية منها: " غزة تداوي الجرح ..
16 مارس 2009 - 19 ربيع الأول 1430 هـ( 7533 زيارة ) . ( كتاب )
يتكون الكتاب من خمسة فصول، تناول فيها الكاتب إدارة الكوارث والأزمات، وكيفية التصدي لها، وخصائصها، وأهم مكونات إدارة الكوارث، وكيفية التعامل معها
16 مارس 2009 - 19 ربيع الأول 1430 هـ( 6174 زيارة ) . ( كتاب )
يتكون الكتاب من مقدمة، واثني عشر فصلاً، يتناول فيها المؤلف تعريف الكوارث، وخصائصها، وآثارها على المجتمع، ومصادر التهديد، وما هي النشاطات الرئيسية التي يجب القيام بها قبل وقوع الكارثة، والقوانين الخاصة بالكوارث والنزاعات حول المياه
2 مارس 2009 - 5 ربيع الأول 1430 هـ( 2283 زيارة ) . ( مجلة )
صدر العددان 868، 869 من المجلة الدولية للصليب الأحمر في مجلد واحد يشتمل على: مقالة افتتاحية، ومقابلة، و 19 مادة علمية، على النحو التالي
31 يناير 2009 - 5 صفر 1430 هـ( 3653 زيارة ) . ( كتاب )
تعكس القراءة الأولية للتقرير الدولي الصادر حديثا عن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة "أوتشا" التابع للأمم المتحدة عن الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة بعد تثبيت وقف إطلاق النار تعكس جرائم لا إنسانية
13 مارس 2008 - 5 ربيع الأول 1429 هـ( 4466 زيارة ) . ( كتاب )
خلال مشاركته فى الملتقى العربى الخامس لمنظمات المجتمع المدنى ودورها فى مواجهة الكوارث الانسانية الذى اقامته المنظمة العربية للتنمية الادارية بالقاهرة خلال الفترة من9-12مارس 2008 طرح الباحث المصرى الدكتور عبد السلام سيد سلطان عثمان دراسة بعنوان " مفهوم الكارثة وأبعادها وآثارها والتخطيط الاستراتيجى والتعاون الدولى فى مواجهة أخطار الكوارث الإنسانية
10 مارس 2008 - 2 ربيع الأول 1429 هـ( 2887 زيارة ) . ( كتاب )
تحت عنوان" تجربة مؤسسة الزبير الخيرية في درء الكوارث الانسانية " عرض الدكتور الأمين محمد عثمان خلال خلال مشاركته فى" الملتفى العربى الخامس حول دور المنظمات التطوعية فى مواجهة الكوارث الانسانيةهذه التجربة بشكل تفصيلى
15 نوفمبر 2006 - 24 شوال 1427 هـ( 2353 زيارة ) . ( رسالة )
اشادت دراسة ميدانية صدرت في دبي بالامارات بالمؤسسات الرعائية اللبنانية، مؤكدة انها تلعب دورا هاما في المجتمع اللبناني، وكان لها دور كبير في ايواء اليتامى الذين خلفتهم الحروب
هذا المحتوى تحت تصنيف ( الإغاثة والكوارث )