الشيخ صالح بن عبدالعزيز الراجحي.. صاحب أكبر وقف خيري في السعودية

من تاجر خردة بالقصيم إلى مبدل عملة بالرياض إلى أكبر مصرفي عربي


 


رحيل رجل الخير والبر وابرز المصرفيين السعوديين.. الشيخ صالح بن عبدالعزيز الراجحي


 


 


= تصنيف فوربس: ثروة صالح الراجحي 4.4 مليار دولار


 


=الفقيد أوقف مشروعا ضخما للأوقاف باسمه


 


=زرع (2085) نخلة من مختلف الأصناف تجود بالخير في منطقة الرياض


 


              كتب رئيس التحرير:


 



 


  الآلاف شيعوا جنازة الشيخ إلى مقابر النسيم


 


انتقل إلى رحمة الله تعالى اليوم (السبت) رجل الأعمال صالح بن عبدالعزيز الراجحي والذي يعد من أبرز رجال المال السعوديين وذلك إثر معاناة طويلة مع المرض عن عمر يناهز 88 عاماً ، وسيتم تشييع جنازته والصلاة عليه بعد صلاة العصر اليوم الأحد في جامع الراجحي بالرياض


 وقد أمَّ سماحة مفتي عام المملكة, رئيس هيئة كبار العلماء ورئيس اللجنة الدائمة للإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ, جموع المصلين الذين احتشدوا في جامع الراجحي عصر اليوم لأداء صلاة الميت وتشييع جثمان "محب الخير" رجل الأعمال المعروف الشيخ صالح بن عبدالعزيز الراجحي, حيث احتشد الآلاف من المواطنين والمقيمين في الجامع قبيل صلاة العصر, بحضور عدد كبير من العلماء والمسؤولين والمشايخ وطلبة العلم ورموز العمل الخيري ورجال المال والأعمال لأداء صلاة العصر, ثم صلاة الميت على جثمان الفقيد, وقد كثفت الدوريات الأمنية والمرورية وجودها حول المسجد لتنظيم حركة السير في وصول المشيعين للجامع أو في الطريق من جامع الراجحي حتى مقابر النسيم.


 


 


       الشيخ صالح الراجحي خلال تلقيه العلاج أثناء مرضه


 


 ويُعد الفقيد أكبر أفراد عائلة الراجحي ومن مؤسسي مصرف الراجحي


ووصفه موقع يوكيبيديا أنه من أثرى أثرياء السعودية، وأنه مؤسس ومالك مصرف الراجحي مع اخيه الاصغر الشيخ سليمان الراجحي وأنه .يعرف الرجل بأعمال الخير وكثرة عمارته للمساجد وحلق القرآن والوقف الخيري الكبير الذي رصده لأعمال البر.



والشيخ  ولد عام 1344هـ في محافظة البكيرية بالقصيم ومنها بدأ أول أعماله كتاجر خردة ومن ثم انتقل إلى الرياض وأصبح مبدلا للعملة فيها .


 


تصنيف فوربس


 



 


                الشيخ صالح في إحدى المناسبات الخيرية



وحسب تصنيف فوربس لعام 2007م قُدرت ثروة صالح الراجحي 4.4 مليار دولار ، وكان الشيخ صالح رحمه الله مُحب لفعل الخير فقد قام عام 1417هـ بتخصيص بعض ممتلكاته كوقف خيري منجز يصرف ريعه على المصارف المحددة بصك الوقفية،وهي أثنى عشر مصرفا.


 وترجع عائلة الراجحي الى القويعية في المنطقة الوسطى من المملكة العربية السعودية وبسبب خلاف بين العائلة قديما انتقل بعضها الى البكيرية في منطقة القصيم، وفيها نشأ رجل الاعمال السعودي المعروف صالح الراجحي. وبدأ الراحل حياته التجارية من الصفر ولم يكن في خلده ان يكون ثراؤه وثروته بهذا الحجم. وكان كما قال في حديث صحافي سابق «كنت اعمل في الصباح والمساء وأبيع وأشتري في اعمال بسيطة كبيع المفاتيح والاقفال وبعض الخردوات» وقاده بيعه للأقفال والمفاتيح الى الإمساك بمفاتيح احدى كبريات الخزائن والبنوك في السعودية. ويضيف، رحمة الله عليه، «كنت اشقى في بحثي عن لقمة العيش منذ ولادتي في البكيرية». اما عن بدايته مع الصرافة والبنوك فيقول «انني كنت اجلس في احدى الساحات في الرياض قديما وأبسط لأقوم بصرف النقود للناس (تغيير العملة) بعد ان اتجهت اليها وكان الناس يتهافتون علي للصرافة البسيطة جدا حتى انه يذكر منهم رجال اعمال سعوديين كبارا منهم عبدالعزيز الشقري وسليمان المقيرن (صاحب مصرف حاليا) وعبدالعزيز الحقباني وغيرهم». وافتتح اول مكان للصرافة عام 1366هـ ومنها انطلقت مجموعة الراجحي التجارية التي اصبحت الآن امبراطورية مالية لا يحب ان يعلن عن رقم محدد لها.


                              أكبر أوقاف بالمملكة


 



             الفتي العام للمملكة يصلي على الشيخ صلاة الجنازة  


  وللشيخ صالح الراجحي رحمه الله وقف من اكبر الاوقاف في المملكة، حيث خصص بعض ممتلكاته كوقف خيري منجز يصرف ريعه على المصارف المحددة بصك الوقفية، وهي 12 مصرفا وتم تأسيس ادارة اوقاف صالح بن عبدالعزيز الراجحي. والفقيد اكبر افراد عائلة الراجحي، ومن مؤسسي مصرف الراجحي للاستثمار الذي يمتلك اكبر شبكة فروع في المملكة وأحد أكبر المساهمين فيه مع 3 آخرين من إخوته. وبينما تقل حصته في البنك عن حصة أخيه سليمان فإن حصص الإخوة الثلاثة فقدت ثلث قيمتها بسبب الأزمة المالية العالمية وهو ما ترك أثر كبيرا على ثروة صالح.


وكان الراحل أسس مع أخيه الأصغر سليمان وكالة صرافة لكي يستخدمها حجاج بيت الله الحرام. وبعد سنوات انضم إليهما الأخوان عبدالله ومحمد الراجحي.


ورأس  مجموعة الراجحي السعودية التي ومنذ تأسيسها عام 1990 استطاعت تطوير حزمة عريضة من الخدمات المتنوعة التي تشمل المقاولات والصيانة والإمداد والتموين والتصنيع والزراعة والتجارة والاستشارات.


إدارة أوقاف الراجحي


 


  وتم تأسيس إدارة أوقاف صالح عبد العزيز الراجحي، وذلك لتحقيق الأهداف التالية:


-         رعاية العقارات والمزارع التي أوقفها الشيخ / صالح بن عبد العزيز الراجحي والمحافظة عليها بعمل الأصلح في ذلك من نقل وإصلاح المتعطل منها وغير ذلك


-استثمار الجزء المحدد للاستثمار بما يعود على الوقف بالزيادة والنماء


-صيانة الأوقاف القائمة مما قد يقع من خلل -صرف عائد تلك الأوقاف في المصارف التي حددها الواقف والإشراف عليها .
ويتكون مجلس أمناء إدارة أوقاف صالح عبد العزيز الراجحي من الأعضاء الآتية
أسمائهم :-
الشيخ الدكتور -عبد الله بن محمد بن عبدالعزيز الشثري عضواً و
الشيخ / عبد الله بن محمد اليحيى عضواً والشيخ / عبد الله بن مفلح بن عبدالله آل حامد عضواً والأستاذ / عبد السلام بن صالح عبد العزيز الراجحي عضواً وأميناً عاماً و الأستاذ / بدر بن صالح عبد العزيز الراجحي عضوا .


 


 
    و فازت إدارة أوقاف صالح عبد العزيز ‏الراجحي في جائزة الشيخ فهد الأحمد الصباح الدولية للعمل ‏الخيري في دورتها الثانية لعام 2010م في فرع التفوق للمؤسسات الخيرية وذلك على مستوى دول العالم الاسلامي .


 


  وتنقسم إدارة أوقاف صالح عبدالعزيز الراجحي إلى إدارة الأعمال الخيرية و إدارة العقارات و الإدارة الزراعية..


 وتعتبر إدارة الاعمال الخيرية إدارة مختصة بتنفيذ الأعمال الخيرية إذ يخصص لها ميزانية سنوية للصرف على المشاريع الخيرية داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها وذلك بالتعاون مع الوزارات والمؤسسات الحكومية والجمعيات والمؤسسات الخيرية المعتمدة ، والعاملة في نفس المجال .


 


وتعتبر إدارة الأعمال الخيرية إدارة تابعة إلى إدارة أوقاف صالح عبد العزيز الراجحي وهي الإدارة المختصة بتنفيذ الأعمال الخيرية إذ يخصص لها ميزانية سنوية للصرف على المشاريع الخيرية داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها وذلك بالتعاون مع الوزارات والمؤسسات الحكومية والجمعيات والمؤسسات الخيرية المعتمدة ، والعاملة في نفس المجال .
وتقوم إدارة الأعمال الخيرية بعمل الآليات المناسبة لمساعدة الجهات المتقدمة لها مراعية في ذلك أن تصل المساعدة إلى مستحقيها مباشرة. وتنحصر الأعمال الخيرية في المصارف التي حددها الواقف والتي منها الصرف على الأيتام والأرامل والفقراء ، المعسرين من المدينين ، المنكوبين ، دعم نشر وتحفيظ القرآن الكريم ، وطباعة الكتب، وغيرها من الأعمال الخيرية
.


 



                   بعض المشاريع الخيرية التي تقوم  إدارة الأوقاف


 


وتشمل عدة برامج دعوية وتعلميية ودعم لمدارس اسلامية وصرف على المنكوبين ومساعدة أيتام والتيسير على المعسرين وتوزيع المياه والتمور والأطعمة


 






 







 

 

 


                                    برامج دعوية وتعلمية


 



      مركز اسعافي أقامت إدارة أوقاف الراجحي


 


وهذه عملها ينصب على البرامج الدعوية وإنشاء ودعم المدارس الاسلامية والانفاق على طلبة العلوم الشرعية والصرف على المنكوبين والبرامج الطبية والصحية ومساعدة الايتام والارامل والفقراء والمنكوبين والتيسير على المعسرين وتوزيع المياه والتمور والاطعمه وبناء المساجد وفرشها وتكييفها وتوفير الخدمات المتعلقة بها وبلغ إجمالي ماتم دفعه لهذه البرامج خلال العقد الماضي أكثر من نصف مليار ريال .
وتقوم إدارة الأعمال الخيرية بعمل الآليات المناسبة لمساعدة الجهات المتقدمة
لها مراعية في ذلك أن تصل المساعدة إلى مستحقيها مباشرة.


 


                                            أعمال خيرية


                   


 


الشيخ صالح في صورة قديمة بعض الشيء


 


 وتنحصر الأعمال الخيرية في المصارف التي حددها الواقف والتي منها الصرف على الأيتام والأرامل والفقراء ، المعسرين من المدينين ، المنكوبين ، دعم نشر وتحفيظ القرآن الكريم ، وطباعة الكتب، وغيرها من الأعمال الخيرية ..


 وكان قبل شهر إفتتح أمير منطقة القصيم الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز إمجمع صالح الراجحي التعليمي لتحفيظ القرآن في البكيرية بمنطقة القصيم الذي تبرعت بإنشائه إدارة أوقاف صالح بن عبد العزيز الراجحي بمبلغ 13 مليون ريال ويستوعب أكثر من 1400 طالب .
أما إدارة العقارات فهي مسئولة عن مجموعة من
المجمعات في كل من الرياض والمنطقة الغربية(جدة - مكة المكرمة). تبلغ عدد المجمعات في منطقة الرياض (7) مجمعات, بينما تبلغ عدد المجمعات في مدينة جدة مجمع واحد فقط, وفي مدينة مكة المكرمة مجمع واحد فقط. وتقوم إدارة العقارات بالإشراف على تحصيل الإيجارات في المجمعات عن طريق قسم التحصيل التابع لإدارة العقارات,وتقوم أيضاً بتسويق الوحدات الشاغرة حسب الإجراءات المتبعة بهذا الخصوص .


 


الإدارة الزراعية



    الادارة الزراعية تساهم في الانتاج الزراعي للمؤسسة


وتأتي الادارة الزراعية التي تشرف على ثلاثة مشاريع زراعية
داخل المملكة العربية السعودية ، تنفرد بغرس النخيل وذلك لإنتاج أجود أنواع التمور ، وأفضل أصناف الفسائل ، حيث يزيد عدد النخيل بها عن ربع مليون نخلة بين غرس حديث ، ونخيل مثمر ، يضم أكثر من خمسين صنف من مختلف أصناف النخيل التي تجود في المنطقة الوسطى بالمملكة وقد أوقف الشيخ صالح عبد العزيز الراجحي رحمه الله هذه المشاريع عام 1417هـ الموافق 1997م ضمن أوقافه الخيرية ليتم توزيع ريعها في الأوجه المختلفة من المصارف الخيرية .