مؤسسة كارنيج للعمل الخيرى.. أقدم المؤسسات الخيرية الأمريكية عطاء


بقلم / د. مهدي محمد القصاص

تعد مؤسسة كارنيج بنيويورك احدى مؤسسات العمل الخيرى فى المجتمع الأمريكى ولها أنشطة متعددة أهمها المجال التعليمى ومؤسسها "أندرو كارنيج"Andrew Carnegie  الذى ولد فى سكوتلاند عام 1835 وانتقلت أسرته للإقامة فى الولايات المتحدة فى 1848 وبالرغم من أن الكثير من الأثرياء كان لهم إسهامات فى أعمال خيرية فى هذا الوقت, إلا أن كارينج كان ربما أول شخص فى الغرب يقر بأن الأثرياء عليهم إلتزام أخلاقى بالتبرع بجانب من ثروته لأعمال الخير . وفى عام 1889 كتب "انجيل الثروة" The Gospel of Wealth  الذى أكد فيه أنه منوطا بالأثرياء أن يوفروا حاجات الأسر الفقيرة فى شكل تمويل وقفى Trust fund  تتم إدارته لصالح المجتمع .
وقد شرع كارنيج فى التبرع من ثروته فى شكل هبات شخصية ومن خلال إنشاء العديد من أشكال الوقف . وقد كانت أول تبرعاته الكبرى لمدينته التى ولد فيها، ثم قام بإنشاء سبع منظمات خيرية وتعليمية فى الولايات المتحدة بما فيها "مؤسسة كارنيج بنيويورك" Carnegie Corporation of New York  وأسس العديد منها أيضا فى أوروبا .
وقد كان من الأمور مثار اهتمام كارنيج إنشاء المكتبات العامة المجانية لتوفير وسيلة لكل فرد للتعليم الذاتى، حيث كان هناك فى ذلك الوقت القليل من المكتبات العامة فى العالم ، فبدأ كارينج هذه الفكرة فى عام 1881 ، وأنفق ما يقرب من 56 مليون دولار أمريكى لانشاء ما يقرب من 2500 مكتبة فى العالم الناطق بالإنجليزية . 
ومن البرامج الهامة الأخرى لمؤسساته الخيرية الإهتمام بتعليم الكبار وتعليم الفنون الجميلة . وعلى مدار حياته، أنفق كارنيج ما يزيد عن 350 مليون دولار على أعمال الخير. وقد مات فى " لنيوكس " Lennox " بولاية ماسوشوستس  Massachusetts  فى 11 أغسطس  1919    (1 ).

وقد تم إنشاء هذه المؤسسة الخيرية فى عام 1911 بهدف الترويج لتقدم وانتشار المعرفة. وهى واحدة من أكثر وأقدم المؤسسات الخيرية الأمريكية وأكثرها تأثيرا وإسهامات المؤسسة كثيرة من أهمها :
- التوسع فى التعليم العالى وتعليم الكبار .
- التقدم فى البحث المتعلق بالتعليم والنمو المعرفي في مرحلة الطفولة المبكرة . 
- الترويج للتعليم والأمور المتعلقة بالصالح العام . 
- الدفاع عن حق الأقليات والنساء فى التعليم الإلزامي والتعليم العالي .
- إلقاء الضوء على الحاجات الصحية والتعليمية للأطفال والمراهقين .
- البحث فى مخاطر مجابهة الحروب النووية والنزاعات العرقية والأهلية .
وقد ساعدت مؤسسة كارنيج على تأسيس وتعزيز العديد من المؤسسات المتنوعة بما فى ذلك مكتبات كارنيج العامة ، المجلس القومى للبحوث ، مركز البحوث الروحية فى جامعة هارفارد، ورشة عمل تليفزيون الأطفال ، وقد دعمت لسنوات عديدة مؤسسات خيرية أخرى ، خاصة "مؤسسة كارنيج للترويج للسلام الدولى" Carnegie Endowment for International Peace  و"مؤسسة كارنيج للتقدم فى التدريس" Carnegie foundation for the Advancement of Teaching  ، و"معهد كارنيج للعلوم" Carnegie Institution of science  . كما كان للمؤسسة دور فى تمويل كتابة الكتب والدراسات وتنظيم المؤتمرات والتبادلات الدولية وغيرها من النشاطات الأخرى . ومن خلال نشاطاتها المتنوعة, كان للمؤسسة أثر كبير على إتاحة المعلومات والمعارف للمواطنين والحكومات . كما أن لعملها ومنحها تأثير كبير على الرأى العام والسياسات العامة . 
وبعد وفاة كارنيج، بدأت المؤسسة فى توجيه برامجها الخيرية حيال البحث فى الفرضيات العلمية التى سادت فى المبادرات الاجتماعية فى مطلع القرن العشرين . ومن خلال قناعة المؤسسة ، بالحاجة لزيادة الخبرة والإدارة العلمية ، فقد سعت المؤسسة لبناء مراكز للامتياز فى العلوم الطبيعية والاجتماعية ، حيث قدمت منح ضخمة للأكاديمية القومية للعلوم وللمجلس القومى للبحوث ولمؤسسة كارنيج بواشنطن ، والمكتب القومى للبحوث الاقتصادية ، ومعهد بحوث الغذاء بجامعة "ستانفورد" Stanford ، كما اهتمت المؤسسة فى تلك الفترة بتعليم الكبار adult learning والتعليم المستمر life-long learning من خلال إنشاء المكتبات العامة . 
وفى الفترة من 1923-1941 ، وتحت رئاسة "فريدريك بى كيبيل" Frederick P. Keppel ، تحول اهتمام مؤسسة كارنيج من إنشاء المكتبات العامة إلى دعم وتعزيز البنية البحثية المكتبية والخدمات والتدريب وتأسيس حقل تعليم الكبار وإضافة الآداب للتعليم فى الكليات والجامعات.
ومع نهاية الحرب العالمية الثانية، تولى "تشارلز دولارد" Charles Dollard  رئاسة المؤسسة التى شهدت زيادة الاهتمام بالعلوم الاجتماعية ، خاصة دراسة السلوك الإنسانى ودخلت فى مجال العلاقات الدولية . وفى عام 1955 ، أصبح "جون جاردينر"Ghon Gardner  الرئيس ، واستمرت المؤسسة فى فترته في دعم وتطوير الكفاءات البحثية فى مجال الدراسات الأجنبية وعززت البرامج الداعمة كتعليم الآداب والفنون. 
وفى حين أن نقطة الإنطلاق بالنسبة لجاردنر - فى قضية جودة التعليم - كانت تعدد القنوات التى يمكن من خلالها أن تسنح الفرصة للفرد للتعلم والامتياز ، فقد اختلف الأمر فى عهد " آلان بيفر " Alan Pifer  الذى تولى الرئاسة فى عام 1967 حيث بدأت المؤسسة فى الاستجابة لشكاوى الجماعات المحرومة والمهمشة للحصول على فرص متساوية مع غيرهم . 
وفى عهد " دافيد أ. هامبورج"David A. Hamburg  الذى بدأ فى عام 1982 ، تحول اهتمام المؤسسة إلى التنمية الصحية والتعليمية للأطفال والمراهقين وإعداد الشباب لعالم يقوم على المعرفة العلمية والتقنية . 
ومع مجئ " فارتان جريجوريان ، الرئيس الحالى Vartan Gregorian  ، قامت المؤسسة بمراجعة بنيتها الإدارية وبرامج المنح على أمل إحداث توجهات جديدة للبرامج مع الحفاظ على استمرارية المساعى السابقة للمؤسسة (2). 
==========================
المراجع

1- Carnegie Corporation of New York Website, Retrieved June, 27, 2009, at: www.carnegie.org

2-Carnegie Corporation of New York, Wikipedia, the free encyclopedia,
accessed June, 27, 2009, at 
http://en.wikipedia.org/wiki/carnegie-corportation-of-New-York.html



أخبر صديق 
  عدد الزيارات :1351
  كاتب المقال: مهدي محمد القصاص
  تاريخ الإضافة: 16/03/2013 -- 05 جمادى الاولى, 1434
الإسم :  
التعليق :
تأكيد
أدخل كود التأكيد

الإسم : يوسف
التعليق : السلام عليكم ورحمة الله.اخواتي اخواتي اطلب مساعدتكم.انا شاب اعيل اسرتي الفقيرة .حيث نستاجر بيتا صغيرا.ابي مريض ومصاب بقصور كلوي يحتاج مصاريف العلاج وتصفية الدم تلات مرات اسبوعيا .عندي اخي الاصغر معاق الحركة ومقعد .المرجوا منكم مساعتي .من فرج على مؤمن في الدنيا فرج الله عليه يوم القيامة.والله لا يضيع اجر من احسن عملا : 212678255464+

الإسم : حنان امباركي
التعليق : انا اسمي حنان عمري 13 سنة من المغرب انا من اسرة فقيرة جدا اقراء و في مستوى جيدة و اخدم واجاهد من اجل والدي لانه مريض بمرض خطير جدا و لا يتوفر في المغرب العلاج و لكن يجب ارساله الى الخارج في اسرع وقت المرجو اتصال على الرقم 212629800960 لمساعدتنا في اسرع وقت.

الإسم : سجود عبد الحكيم علوان
التعليق : مناشدة عاجلة لمساعدة الطفلة اليتيمة المعاقة التي تعاني من شلل نصفي وهي يتيمة الام وابيها مريض بمرض القلب والكلي نرجو رجاء حار مساعدة هذة الطفلة اليتيمة المعاقة لمراجعة الاتصال علي الرقم 00972599340814

الإسم : معتز محمود الصغير
التعليق : انا شاب عمري 32 سنه أردني من أصل فلسطيني ،ولست متزوج ،ولقد قررت ان أكون معين لوالدي لمريض بفشل كلوي ،وانا من سبعه أشهر صابني الم في معدتي وبعد لفحصات تبين اني مريض بسرطان ولحمد اللله ،وذهب للعلاج وبعد سته أشهر تبين ان لعلاج بلاردن لا يتوفر في الاردن يجب إرسالي للخارج بأسرع وقت وأرسلت أوراقي الى مستشفى هاداسا في اسرائيل. ولكن للأسف لم اقدر على مصاريف العلاج ،أرجو منكم ان تساعدوني انا في مأزق ولا اعرف ماذا سأفعل جميع تقاريري موجوده وللاستفسار ,00962796660565 أرجوكم انغذوني بأسرع وقت ممكن

الإسم : ندى الشعار
التعليق : انا سورية وعندي طفلة تغسل كلية وبحاجة لمساعدة مالية من اجل عمل تحاليل انسجة لزرع كلية ولكم جزيل الشكر وانا مستعدة لارسال تحاليل وصور انها مصابة بفشل كلوي وتخضع لغسيل كلى 3 مرات اسبوعيا وهذا رقم الهاتف 00905369133441

الإسم : نهيلة لغريسي
التعليق : السلام عليكم انا نهيلة انا فقيرة و اريد ان اكمل دراستي في هذه المؤسسة هذا رقمي 0617739088 من المغرب

1 2 التالي الاخير