الحركات الاجتماعية في العالم العربي(كتاب)
  هذا الكتاب باللغة العربية  تحميل

 عرض كتاب الحركات الاجتماعية في العالم العربي

دراسة عن الحركات الاجتماعية في

مصر – السودان – الجزائر – تونس – سوريا – لبنان – الأردن

مركز البحوث العربية والإفريقية – المنتدى العالمي للبدائل

تقديم سمير أمين

تحرير عزة خليل

الناشر مكتبة مدبولي

القاهرة 2006

 

عرض : الهيثم زعفان .... خاص بمداد

الكتاب عبارة عن مجلد من 552 صفحة يعكس مشروعاً بحثياً استغرق عدة سنوات. ويحتوي الكتاب على الدراسات الآتية:

 

1-         الحركات الاجتماعية والديمقراطية في مواجهة إمبريالية العولمة         ( سمير أمين)

" يوضح هذا المدخل أهمية إجراء دراسة نقدية للحركات الاجتماعية والأشكال التنظيمية التي تدعمها بخاصة المنظمات غير الحكومية والتي وصفها الكاتب بأنها جمعٌ مانعٌ عن المجتمع المدني. ويطرح الباحث صيغة جديدة للإمبريالية بإطلاق صيغة الثالوث وذلك على: ( الولايات المتحدة الأمريكية – أوروبا – اليابان ). و أوضح أنها تستفيد من عدم كفاية وضعف الحركات الاجتماعية والسياسية المناهضة للعولمة. و أشار الكاتب إلى أنه بعد سقوط الاتحاد السوفيتي قدرت الولايات المتحدة أن لديها عشرين عاما لفرض هيمنتها الكوكبية، واختزال إمكانيات ظهور أعداء محتملين إلى حد العدم. ويختتم الكاتب بأن التطورات الديمقراطية متواضعة؛ وذلك بالنظر إلى الهجوم الإمبريالي الراهن، ووصفها بأنها مجرد طلائع للمقاومة الكامنة لدى جبهة شعوب الجنوب.

 

2-          الحركات الاجتماعية في العالم العربي ( نظرة عامة ) عزة خليل.

    وقد تناولت فيه الباحثة بعض الاتجاهات النظرية المتعلقة بالحركات الاجتماعية والتي شملت: ( تعريف الحركات الاجتماعية – تفسير الحركات الاجتماعية من خلال تحديد ملامح التشكيل الاجتماعي – التفرقة ما بين الحركات الاجتماعية الجديدة والقديمة – الأساس الاجتماعي للحركات الاجتماعية ومصطلح الطبقة – مدى ودور الحركات الاجتماعية – العلاقة بين الحركات الاجتماعية والسياسية والأحزاب - كما تناولت تطور التكوين الاجتماعي- ونشأة الحركات الاجتماعية في العالم العربي ). و ألقت الضوء على دول ما بعد الاستقلال، وموقع الحركات الاجتماعية في ظل تشكيل اجتماعي متأزم.

وأخذت الباحثة في استعراض للحركات الاجتماعية في المجتمعات العربية والتي حددتها في:

1-         الحركة العمالية.

2-         حركة الفلاحين.

3-         حركة المثقفين في إطار الاحتجاج الوطني والمطالب الديمقراطية.

4-         المنظمات الحقوقية والدفاعية غير الحكومية.

5-         الحركة النسوية.

6-         الحركات الدينية والثقافية.

7-         الحركة المناهضة للعولمة.

8-         الحركة الجامعة للعالم العربي.

 

 

3-        الحركات الاجتماعية ومناهضة العولمة الرأسمالية في الوطن العربي   عبد الغفار شكر

      ناقشت تلك الدراسة العديد من القضايا؛ حيث تناولت ظاهرة العولمة الرأسمالية من حيث: الأبعاد، والسياسات، وتجليات العولمة الرأسمالية في الوطن العربي- السياسات والنتائج، والفئات الاجتماعية المتضررة من سياسات العولمة - ( العمال – الفلاحون – الفئات الوسطى – النساء ). كما تناولت الدراسة مناهضة العولمة في الوطن العربي من حيث: المكونات والمواقف؛ حيث قامت باستعراض مؤسسات مناهضة العولمة في الوطن العربي مثل: ( المنتدى الاجتماعي القطري – المنتدى الاجتماعي العربي – المجموعة المصرية لمناهضة العولمة – تجمع ناشطي مناهضة العولمة في سوريا – منظمة آتاك في كل من المغرب وتونس ). كما أشارت الدراسة لبعض أنشطة مناهضة العولمة في الوطن العربي والتي منها: ( مؤتمر القاهرة ضد العولمة الرأسمالية والهيمنة الأمريكية مع المقاومة الفلسطينية والعراقية – حملة المجموعة المصرية لمناهضة العولمة ضد زيارة رئيس البنك الدولي للقاهرة – ندوة العلاقات العربية الأوروبية – ندوة منظمة التجارة العالمية ومصالح شعوب الجنوب – مؤتمر لبنان في مواجهة مؤتمر التجارة العالمية بقطر وغير ذلك من الأنشطة ). وقدمت الدراسة الرؤية العربية لظاهرة العولمة، وكيفية مواجهتها من خلال: ( السمات المشتركة للوضع العربي، وضرورة إقامة منتدى اجتماعي عربي – الموقف من ظاهرة العولمة – القضايا الأساسية في مواجهة العولمة الرأسمالية – موقع الديمقراطية من عملية مناهضة العولمة). واختتمت الدراسة بمستقبل مناهضة العولمة في الوطن العربي .

 

4-        الحركات الاجتماعية في لبنان - عبد الله محي الدين

     وقد تناولها الباحث من حيث اتجاهات وتكتيكات الحركات الاجتماعية في القرن العشرين – الحركات الاجتماعية في بداية القرن العشرين بين النضال المطلبي والتحرر الوطني . أشارت الدراسة للحركة النقابية والحركة الطلابية كأحد آليات الحركات الاجتماعية في لبنان، ثم تم إلقاء الضوء على المنظمات غير الحكومية، مع ضرب أمثلة بـ (المنظمات النسائية، منظمات حقوق الإنسان والديموقراطية والمنظمات البيئية). وتوصلت تلك الدراسة إلى نتيجة هامة مفادها أن أغلبية الناشطين في مجال المنظمات غير الحكومية - ولا سيما الدفاعية منها- هم متخصصون جامعيون يتوجهون لهذا المجال باعتباره أحد مجالات العمل المفتوحة أمامهم، وأن هذا التحول عامل جوهري في ابتعاد هذه المنظمات عن أن تشكل حركات اجتماعية تكون قادرة على حمل مصالح وأولويات المجتمع اللبناني والعربي وفي الدفاع عن مصالحه الحيوية وثرواته الطبيعية وحقه في تقرير مستقبله.

 

5-        الحركات الاجتماعية في سوريا - سوسن  زكزك

      ألقت هذه الدراسة الضوء على عدد من الحركات الاجتماعية في سوريا وهي: (الحركة العمالية – الحركة الإسلامية – الحركة النسوية – الحركة الثقافية – حركة المجتمع المدني ـ  حركة حقوق الإنسان – الحركة المناهضة للعولمة).

 

6-        الحركات الاجتماعية في الأردن   التطور والبنية والدور الراهن والمستقبلي -  هاني الحوراني – رياض الصبح

       شملت هذه الدراسة مراحل التطور التاريخي – توصيف خارطة الحركات الاجتماعية في الأردن – الحركات الاجتماعية كقوة ضغط على السياسات القائمة – الفاعلية – المستقبل – آثار العولمة على الأردن.

 

7-        الحركات الاجتماعية في السودان  -  عثمان سراج الدين فتح الرحمن – اكرم عبد القيوم

      قامت الدراسة بتناول المراحل التي مرت بها الحركات الاجتماعية في السودان، وقد تحددت تلك الحركات في الحركات الاجتماعية المهنية:

1-       الاتحاد العام لنقابات عمال السودان.

2-       اتحاد عام مزارعي السودان.

الحركات الاجتماعية النسوية:

1- الاتحاد النسائي السوداني.

2- مركز الجندر للبحوث والتدريب.

3- جمعية بابكر بدري النسوية.

 الحركات الاجتماعية الفكرية:

1- اتحاد الكتاب السودانيين.

2- جمعية التشكيليات السودانيات.

 حركات اجتماعية أخرى:

1- الجمعية السودانية لحماية البيئة.

2- مركز الخرطوم لحقوق الإنسان وتنمية البيئة. وكل ذلك من حيث: النشأة والتطور، والعضوية، ومجال الأنشطة، وطبيعتها، والأهداف.

 

8-        الحركات الاجتماعية في تونس:   البحث عن الغائب - محسن مرزوق

     بدأت الدراسة بنظره سريعة على مفهوم الحركة الاجتماعية، ثم قامت الدراسة باستعراض ثلاثة نماذج للحركات الاجتماعية وهي:( العمل النقابي العمالي – العمل الطلابي – العمل النسائي). وتم عرض تلك النماذج في ضوء أربع مراحل مرت بها الدولة التونسية، وهي: مرحلة التحرر الوطني – مرحلة تأسيس الدولة الجديدة – مرحلة العمل من أجل التغيير – مرحلة الوفاق الوطني الجديد.

 

9-        الحركات الجزائرية بين أزمة الدولة الوطنية وشروخ المجتمع - عبد الناصر جابي

    تناول الباحث في تلك الدراسة الحركات الاجتماعية الكلاسيكية، ثم الحركة الطلابية من النخبوية إلى ديمقراطية التعليم، الحركة النسوية، الحركات الاجتماعية الجديدة بين الديني والثقافي المحلي. وضمت ثلاثة نماذج:

 ( 1- الحركة الاجتماعية الشعبية ذات الغطاء الديني  2- الحركة الاجتماعية الثقافية  3- الحركات الجمعوية )

 

10-    حركة الطبقة العاملة في مصر - صابر بركات 

     شملت تلك الدراسة: ( نشأة الحركة العمالية – الحركة العمالية كحركة سياسية وطنية – حركة الجيش ومصادرة المجتمع المدني – عودة منقوصة للحركة العمالية وتردي علاقات العمل – تغير بنية الطبقة العاملة المصرية – آليات تفكيك وتهميش الطبقة العاملة المصرية ).

 

11-     التحركات الفلاحية في مصر - حنان رمضان

وذلك من خلال مراحل تحولات ثلاثة شهدها الريف المصري.

 

12-    الفكر الليبرالي  ومستقبل التحركات الاجتماعية ذات المرجعية الدينية : البحث عن العدالة - د. عماد صيام

     عالجت تلك الدراسة عددا من المحاور هي: ( الحركات الاجتماعية في مصر .. ملاحظات حول المسار المجهض – المجتمع المصري والفكر الليبرالي .. ظروف النشأة والعزلة – الحركات الدينية وسيناريوهات المستقبل) انتهت الدراسة إلى أن النشطاء والفاعلين استطاعوا بلورة خطاب فكري وسياسي مشترك يدور في عمومه حول القضايا التالية: ( الديمقراطية – حقوق الإنسان – العدالة الاجتماعية ) .. أشارت الدارسة في هامشها إلى توصيف تحليلي هام لموقع إسلام اون لاين، وكذا اللجنة المصرية للعدالة والسلام، وعدد آخر من المنظمات غير الحكومية.

 

13-     البحث عن الحداثة – حركة المثقفين المصريين  خلال الفترة من 1967 – 2004 -   محمد إسماعيل زاهر

      بدأت الدراسة بنظرة تطورية تأريخية لحركة المثقفين، ثم قامت برصد تجارب الجماعة الثقافية المصرية مع أبرز المتغيرات التي شهدتها ساحة الثقافة المصرية منذ مطلع السبعينيات من القرن العشرين وحتى الآن، وذلك عبر ثلاثة محاور: ( حركة المثقفين المصريين والسعي نحو مزيد من الحداثة – حركة المثقفين المصريين ومقاومة التطبيع ومواجهة الصهيونية والإمبريالية – حركة المثقفين المصريين ومناهضة السياسات الاقتصادية الجديدة).

 

14-     مسار الحركة النسوية في مصر   العلاقة بين تحرر النساء وتحرر الوطن - عزة خليل

     قامت هذه الدراسة بمناقشة المراحل المختلفة لمسار الحركة النسوية في مصر مركزة في ذلك على علاقة كل مرحلة بالسياق الاقتصادي الاجتماعي المحيط بها، وبتطور العلاقة بين التحرر الوطني والتطوير والمطالب النسوية المطروحة .

 

15-    " حركة " حقوق الإنسان المصرية ثنائية الداخل والخارج - يسري مصطفى

     حاولت تلك الدراسة إلقاء الضوء على وضع وتطور منظمات حقوق الإنسان في مصر، وذلك من خلال دور المحددات الخارجية والداخلية في صياغة شكل واتجاهات تلك المنظمات. ثم قامت بعد ذلك بالتعريف بعدد من منظمات حقوق الإنسان في مصر مثل: ( المنظمة المصرية لحقوق الإنسان – مركز هشام مبارك للقانون – مركز دراسات وبرامج التنمية البديلة – مركز حقوق الطفل المصري ).

 

16-     " عرض المناقشات " الحركات الاجتماعية في العالم العربي   بين تراجع الدولة وضعف القوى السياسية - عزة خليل

    وفيه تحرير لمناقشات الندوة التي أجريت حول أبحاث ودراسات هذا المشروع.

 عدد الزيارات: 5364
  اسم الكاتب / المؤلف : عزة خليل
  الناشر/ دار النشر : مكتبة مدبولي
   الرقم الدولي : 1
  التاريخ: 01/01/2006 -- 02 ذو الحجة, 1426
  عدد الصفحات: 552
  تحميل   
أخبر صديق 
الإسم :  
التعليق :
تأكيد
أدخل كود التأكيد

الإسم : ابتسام
التعليق : البحث عن الحركات الشبانية

الإسم : امال
التعليق : اريد نشر ابحاث العلمية في علم البيئة والمحيط و باللغة الفرنسية شكرا. *************** ** تعقيب ارسلي أبحاثك لعرضها على اللجنة العلمية المكلفة بتقييم الأبحاث ومن ثم نشرها والله الموفق (( رئيس التحرير))