العدد
1
نحو تصميم منظومة متكاملة لإحصاءات العمل الخيري في مصر والدول العربية
785 زيارة .

إن العمل الخيري هو العمل الذي يقوم به الإنسان ويؤديه طواعية؛ لأنه يبتغي الأجر والثواب من الله ـ عز وجل ـ، والسيرة الطيبة، والعلاقة الكريمة مع الناس. ويلاحظ أنه من الصعب تحديد العمل الخيري كمياً، فإذا أمكن لإنسان ما أن يقدر رصيده المادي، وأن يحدد ما لديه من عقارات وأموال، فإنه من الصعب إحصاء الأعمال الخيرية التي يقوم بها أي مواطن؛ وذلك لصعوبة ترتيب وتصنيف وحصر هذه الأعمال، أو لرغبة البعض في القيام بالأعمال الخيرية في كتمانِ مَا يَعْمل؛ إيماناً بأن الأجر والثواب عند الله ـ سبحانه وتعالى ـ. 


إن للعمل الخيري دوراً بالغ الأهمية في مساندة الدور الحكومي في القيام ببرامج التنمية بكل جوانبها: الإنسانية، والاجتماعية، والتعليمية، والصحية، وبرامج التربية والتأهيل. وهو دور آخذ في التنامي بكل دول العالم، فانتشار المؤسسات الخيرية أصبح من المقاييس التي يقاس بها تقدم المجتمع وتطوره؛ إذ يساهم في بناء التكافل الاجتماعي، وتنمية وتفعيل القدرات الكامنة في أفراد المجتمع، وزيادة مساحة التعاون والتراحم والتعاطف بين الناس.


وهناك فرق بين العمل التطوعي والعمل الخيري؛ حيث يعد العمل التطوعي أكثر شمولاً ليشمل المساهمة الفعالة في تحقيق التنمية الشاملة بإحداث تغييرات إيجابية في المجتمع.
ونظراً للطبيعة الخاصة التي يتسم بها العمل الخيري من حيث صعوبة قياسه، وتقدير حجمه، وبالتالي صعوبة إنتاج إحصاء له؛ فقد كان الهدف الرئيسي للدراسة هو تقديم مقترح لتصميم منظومة متكاملة لإحصاءات العمل الخيري في مصر والدول العربية؛ وذلك للوقوف على نقاط ضعف تلك الإحصاءات في كل دولة. ولذلك تم تقسيم الدراسة إلى أربعة أجزاء رئيسية، بحيث يتناول القسم الأول منها نظرة عامة عن أهمية الإحصاءات بشكل عام في عملية دعم القرار، مع إلقاء الضوء على التجربة المصرية في مجال الإحصاءات والمعلومات. كما يتناول القسم الثاني طبيعة وإحصاءات العمل الخيري في مصر. في حين تم تخصيص القسم الثالث لتقييم وضع إحصاءات العمل الخيري في مصر، حيث تم عمل "Swot Analysis" لإحصاءات العمل الخيري في مصر. بينما يتناول القسم الرابع المقترح الخاص بتصميم منظومة متكاملة لإحصاءات العمل الخيري في مصر والدول العربية. كما يتضمن الملحق استمارتين تضمان مجموعة من الأسئلة ليتم استيفاؤها من مجموعة من الخبراء في هذا المجال؛ ليتم استخدامها في عمل تقييم فعلي للوضع الحالي لإحصاءات العمل الخيري في الدول العربية، وعمل تقييم للنظام المقترح للتعرف على نقاط ضعف هذا النظام، ومحاولة تطويره.